شهد الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر فعاليات أفتتاح الحلقة النقاشية المقامة على مدار يومان بعنوان " تطوير سلاسل القيمة للطماطم فى الأقصر" بحضور المهندس أحمد امين مسئول سلاسل القيمة الزراعية بمكتب اليونيدو والمهندس عابدين على محمد وكيل وزارة الزراعة والمهندس صالح بغدادى وكيل وزارة الرى وعدد من مزارعى الطماطم وأصحاب مصانع منتجات الطماطم وتجفيفها.

فى أطار أعمال مشروع " تعزيز المرونة المناخية والأمن الغذائى لرفع مستوى المعيشة والأبتكار الريفى" الممول من برنامج الأغذية العالمى WFP، والمنفذ جزئيًا من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو، وتحت رعاية المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر.


و أوضح المهندس أحمد أمين مسئول سلاسل القيمة الزراعية بمكتب اليونيدو أن زراعات الطماطم بالأقصر وخاصة أسنا ذات قيمة عالية ساهمت فى وضع الأقصر على الخريطة العالمية لصادرات مصر من الطماطم الطازجة لبلدان العالم المختلفة، الأمر الذى جعل من الضرورة الوقوف على الفجوات والتحديات التى تستهدف تقليل فرص تطوير سلسلة القيمة فى الطماطم وذلك من خلال الحلقة النقاشية بمشاركة كافة الأطراف الفاعلة.


و فى كلمته رحب دكتور هشام ابو زيد نائب محافظ الأقصر بالحضور ناقلا تحيات السيد المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، وأكد على أن تشمل الجدوي الأقتصادية من الأنتاج الزراعى للمحافظة كافة الأطراف الشريكة بدءًا من المزارعين وجهات نقل وتوزيع الأنتاج الزراعى وصولًا لتحقيق رضاء المستهلكين من المواطنين  من خلال ضمان حصوله على سلعة زراعية ذات جودة متناسبة مع تكلفتها، لذلك لا بد من الخروج من هذه الحلقة النقاشية بورقة عمل وتوصيات فعلية يمكن تنفيذها على أرض الواقع للنهوض بالمنتج الزراعى وتطويره. 


و اضاف نائب محافظ الاقصر إنه لا بد من التعاون مع الجهات الفاعلة محليًا فى محافظة الأقصر وأبرز الفاعلين فى قطاع أنتاج وتصدير وتصنيع الطماطم والخبراء فى هذا المجال بهدف تطوير سلسلة القيمة لمحصول الطماطم بما يتوافق مع الطلب المحلى والعالمى، وأيضًا أوصى بأهمية دور مديرية الزراعة لتوعية المزارعين بنوعيات الأسمدة والمبيدات وسبل أستخدامها الصحيحة ضمانًا لرفع كفاءة ووجودة المنتج الزراعى وكذلك لتحقيق عدالة التوزيع للأسمدة، وكذلك دور مديرية الرى فى مساعدة المزارعين للتعرف على أنسب سبل الرى لكل محصول بما يضمن الأستهلاك الأمثل للمياه دون هدرها.

 

IMG-20240813-WA0012 IMG-20240813-WA0013 IMG-20240813-WA0015 IMG-20240813-WA0016 IMG-20240813-WA0017

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الأقصر الاقصر برنامج الأغذية العالمي زراعات الطماطم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وكيل وزارة الزراعة نائب محافظ الاقصر محصول الطماطم المنتج الزراعي

إقرأ أيضاً:

وكيل زراعة الغربية يشهد احتفالية عيد الفلاح بصناديد

شهد الدكتور ناجح فوزى غربيه وكيل وزارة الزراعة بالغربية، اليوم الإثنين، احتفالية عيد الفلاح الثاني والسبعين ، والتي أُقيمت بالمركز الإرشادى بصناديد مركز طنطا.

عيد الفلاح 

وذلك بحضور الدكتور عادل عبد العزيز مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية ، والمهندس محمد العويسى مدير مديرية الإصلاح الزراعى بالغربية ، ولفيف من قيادات مديرية الزراعة ومزارعي صناديد .


يذكر أنه يتم الاحتفال بيوم الفلاح فى الـ٩من سبتمبر من كل عام ، بمناسبة ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعى عام ١٩٥٢، والذى كان له تأثير كبير على تحسين أوضاع الفلاحين وإعادة توزيع الأراضى الزراعية بشكل أكثر عدلاً.

 ويعد هذا اليوم فرصة لتسليط الضوء على التحديات التى يواجهها الفلاحون، والعمل على إيجاد حلول تسهم فى تعزيز مكانتهم وتحقيق التنمية المستدامة فى القطاع الزراعي تكريما لهم من أجل جهدهم المتواصل عبر آلاف السنين ودورهم الكبير المتعاظم فى الاقتصاد المصرى وعرفانًا بفضله فى توفير مسلتزمات الغذاء اليومية فى مصر.


حيث بدأت الاحتفالية ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وفي كلمته، قدم "الدكتور ناجح فوزى وكيل زراعة الغربية " التهنئة لفلاحي محافظة الغربية بعيد الفلاح الثاني والسبعين، معربًا عن تقديره لدور الفلاح المصرى فى المجتمع ، مؤكدً أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تولى اهتمامًا خاصًا بتطوير القطاع الزراعى ودعم الفلاحين من خلال تقديم حزم متنوعة من المساعدات المالية والتقنية.

وأشار فوزي، إلى أن مشروعات الرى الحديث وتوفير البذور المعتمدة والأسمدة المحسنة ، وتطويع التكنولوجيا الحديثة في القطاع الزراعي ورقمنة الخدمات المقدمة للفلاحين الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على توفير حياة كريمة للفلاح وتعزيز الإنتاجية الزراعية ورفع معدلات الأمن الغذائي والإستراتيجي للدولة وزيادة الصادرات المصرية من المحاصيل المختلفة ، إيمانا بضرورة إرساء دعائم التنمية الزراعية التي تظل ركنا رئيسيا من أركان الاقتصاد الوطني حيث تسارعت الخطى والجهود لتسخير كل الإمكانات من أجل تخفيف الأعباء عن المزارعين .


ولفت وكيل زراعة الغربية إلى أن مديرية الزراعة بالغربية تعمل بشكل دائم على تحسين أوضاع الفلاحين من خلال توفير الندوات الإرشادية والتدريب المستمر للمزارعين لتبنى التقنيات الحديثة فى الزراعة وتحقيق إنتاجية أعلى بجودة أفضل ، مؤكدًا دعم المحافظة الكامل للمزارعين، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم من أجل النهوض بالقطاع الزراعى بالغربية، مؤكدًا أن الاحتفال بالفلاح المصري الذي علم الدنيا بأسرها الزراعة لا يكفيه يومًا واحدًا.

 

 ووجه الشكر لكل فلاح على أرض الغربية ، مضيفًا أن الزراعة هي أساس الحضارة ورأس مال الدول ، داعيًا مزارعي الغربية لمواصلة عملهم وتميزهم، خاصة وأن محافظة الغربية، تمتلك بالفعل عدد من الحاصلات الزراعية المتميزة.


تضمنت الاحتفالية كذلك تكريم عدد من المزارعين المتميزين الذين حققوا إنجازات ملحوظة فى مجال الزراعة ورفع مستوى الإنتاج الزراعي . وتم منحهم شهادات تقدير نظير جهودهم وإسهاماتهم فى تطوير قطاع الزراعة بالمحافظة، حيث أعرب المكرمون عن سعادتهم البالغة بهذا التكريم، مؤكدين أن مثل تلك الاحتفالات تعكس تقدير الدولة لجهودهم وتحفزهم على بذل المزيد من العطاء، فيما تخللت الاحتفالية مناقشات حول الخدمات الزراعية المقدمة للمزارعين وأهم التحديات التى يواجهها القطاع الزراعي وعلى هامش الإحتفالية تم زيارة المجمع البيطرى بصناديد .


جاءت تلك الإحتفالية بناءً على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق ، واللواء أشرف الجندى محافظ الغربية .

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال بالذكرى 72 لعيد الفلاح
  • محافظ جنوب سيناء يشهد افتتاح فعاليات التدريب العملي المشترك "صقر 136" بطور سيناء
  • وكيل زراعة الغربية يشهد احتفالية عيد الفلاح بصناديد
  • نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الجيزة يشهد فعاليات افتتاح جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة
  • محافظ قنا يبحث مع وفد نقابتي الزراعيين والفلاحين مقترحات تطوير القطاع الزراعى بالمحافظة
  • محافظ القاهرة يشهد افتتاح "أهلًا مدارس" بمنطقة السواح
  • بتخفيضات تصل لـ 30%.. محافظ القاهرة يشهد افتتاح معرض« أهلا مدارس» بمنطقة السواح
  • محافظ القليوبية يتفقد مزارع العنب والصوب الزراعية
  • الضرائب: تطوير إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للتيسير على المستثمرين