تتعالى نبرات الحدة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزرائه في اليوم الـ 312 للحرب الإسرائيلية على غزة بشكل يظهر أن عُمر هذه الحكومة لن يطول في ظل انقسامات حادة كانت تستوي على مهل منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر 2023.

خلافات تضرب حكومة في طريقها للانهيار

فبحسب موقع «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلي، هاجم وزير الدفاع يوآف جالانت نتنياهو مما استدعى إصدار مكتب الأخير بيانا يرد عليه، في الوقت الذي هاجم نتنياهو صباح اليوم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الذي اقتحم ساحة المسجد الأقصى، في أحداث تعكس تخبط الحكومة الإسرائيلية الأكبر من حيث أعداد الوزراء في تاريخ دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأصدر نتنياهو بيانا صباح اليوم تعليقا على اقتحام بن غفير بصحبة وزير النقب والجليل يتسحاق فاسرلوف، ساحة الأقصى، معتبرا ما حدث «اختراق للوضع القائم» في أمر يعكس التوتر بين أعضاء الائتلاف الحكومي الواحد «نتنياهو وبن غفير» في الكنيست «البرلمان» الإسرائيلي.

ولم يسكت بن غفير، حيث رد على نتنياهو ليؤكد له أنه يتبنى السماح بحرية العبادة لليهود في كل مكان، بما في ذلك جبل الهيكل، مشددا على أن جبل الهيكل منطقة سيادية في إسرائيل.

تصريحات جالانت النارية التي أغضبت نتنياهو

ومساء أمس الاثنين خرج وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي السبب في «تعطيل إسرائيل صفقة الأسرى» وهو الأمر الذي أغضب نتنياهو فبادر بإصدار بيانا يشير فيه إلى أن جالانت يتبنى الراوية المعادية لإسرائيل وهذا سيؤثر على الصفقة وكان عليه أن يهاجم يحيى السنوار بدلا من مهاجمة إسرائيل.

حكومة على شفا الانهيار

وتستعد الحكومة الإسرائيلية الحالية على استئناف المفاوضات الخميس المقبل 15 أغسطس مع الفصائل الفلسطينية برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر، ولكن على أرض الواقع يبدو أن الحكومة قد تنهار في أي وقت بسبب الخلافات التي تدب فيها حتى بين أعضاء الائتلاف صاحبة الأغلبية «حزب الليكود» بسبب طول فترة الحرب وتأثر الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية كثيرا داخل إسرائيل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة نتنياهو الأقصى الحکومة الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين بقطاع غزة

قال يوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي، إن الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله خلال المرحلة الحالية إعادة المحتجزين في قطاع غزة، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية» نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية.

تفاصيل تصريحات الدفاع الإسرائيلي 

ووفقا لما جاء في صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، إن «جالانت» أكد دعمه لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين، قائلا: إنه سيعطي إسرائيل فرصة استراتيجية لمعالجة التحديات الأمنية الأخرى.

وقال في مؤتمر صحفي، إن إعادة المحتجزين إلى وطنهم هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله، متابعا: «التوصل إلى اتفاق هو أيضا فرصة استراتيجية تمنحنا فرصة كبيرة لتغيير الوضع الأمني ​​على كافة الجبهات». 

ماذا قال لعائلات المحتجزين؟ 

ومن جانب آخر، قال يوآف جالانت لعائلات المحتجزين بغزة، إنه بالرغم من الاتفاق على 90% من البنود فإن دولة الاحتلال تفشل في التوصل إلى تسوية، بحسب وكالات.

كان جالانت على خلاف مستمر مع بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزراء اليمين المتطرف بشأن هذه المسألة، وكان لفترة طويلة الصوت الأعلى في الحكومة لدعم الصفقة، التي يعارضها بعض الآخرين في القيادة، بحسب ما جاء وسائل إعلام إسرائيلية 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: يجب وقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين بقطاع غزة
  • 180 مستوطناً صهيونياً يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • قطر تدين الاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية
  • نتنياهو يمنع وزراءه من الوصول إلى الأقصى دون إذن
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى