أتاح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات 2024، الفرصة أمام خريجي الثانوية العامة 2024، لكتابة رغباتهم الخاصة بالجامعات الحكومية، حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس الجاري.

موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات

ويقدم «الوطن»، رابط موقع التنسيق الإلكترونى لتسجيل الرغبات، والذي أتاحه مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للطلاب لتسجيل رغباتهم، وفقا للخطوات التالية:

- اختيار مصدر الشهادة التي حصل عليها، سواء كانت مدارس التكنولوجيا، أو مدارس الثانوية العامة.

- كتابة اسم الطالب.

- كتابة رقم الجلوس والرقم السري.

- اختيار الطالب لرغباته وترتيبها في الجدول.

- يضغط الطالب على الحفظ.

إرشادات مهمة قبل التسجيل

يقبل الطلاب على تسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات، وفقا للإرشادات التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلاب، والتي تمثلت في الآتي:

- على الطالب ملئ 75 رغبة كاملة بالترتيب.

- مراعاة التوزيع الجغرافي عند اختيار الكلية.

- ترتيب الرغبات قبل البدء لمراعاة العداد الزمني لملئ الجدول، إذ يجب على الطالب الانتهاء من ملئ رغباته قبل ساعة من دخول الموقع.

- يمكن للطالب تعديل رغباته في أي وقت طوال المدة المحددة من قبل وزارة التعليم العالي للمرحلة الأولى من تنسيق الجامعات.

- يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم في معامل الحاسب الآلي المتاحة بكل الجامعات الحكومية، بدءا من الساعة 9 صباحا، وحتى الساعة 3 عصرا.

وجدير بالذكر أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي الجديد 2024-2025، بلغ حتى الآن 50 ألف طالب وطالبة، وفقا للمعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات طلاب الثانوية العامة المرحلة الأولى تنسيق المرحلة الأولى موقع التنسیق الإلکترونی لتسجیل الرغبات التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق

قبل بدء المرحلة الثالثة، يبدأ الطلاب في الاستعداد لكتابة رغباتهم حال فتح التسجيل عبر موقع التنسيق الالكتروني، والمقرر فتحه غدا، الثلاثاء 9 سبتمبر، ويهتم الطلاب بمعرفة كل المعلومات عن الكليات المتبقية بتنسيق المرحلة الثالثة 2024، خاصة تخصصاتها في سوق العمل.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وفي هذا الصدد، قال الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، إن اختيار الكلية بالنسبة لطالب الثانوية العامة ليس بأمر سهل، فهو يحكمه أمور عديدة في الاختيار، وأبرزها مجموعه بالثانوية العامة والحدود الدنيا للكليات.

كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق

وتابع في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يجب أن يضع الطالب عدة أمور في اعتباره، في حالة اختياره لكلية من الكليات المتاحة، خاصة أن معظم طلاب المرحلة الثالثة لم تكن بمخططاتهم تلك الكليات المتاحة بالأساس، وأبرز تلك الاعتبارات:

- النظر لميول الطالب وقدراته المرتبطة بالكلية أو التخصص الذي سيختاره، فمثلا: إذا كان الطالب يحب ولديه القدرة في التعامل مع الأطفال، فأهلا بكلية تربية الطفولة، وإذا كان يحب النشاط الرياضي والبدني واجتاز اختبارات القدرات لكلية التربية الرياضية، فأهلا بها، وأيضا التربية الفنية، في حالة حب الطالب للرسم أو وجود موهبة لديه في الفنون، إذا كان الطالب يميل لمواهب الفك والتركيب والابتكار، فيتجه بشكل أساسي للكليات التكنولوجية، أما عن الطالب الاجتماعي الذي يميل لحل المشكلات وشخصيته قيادية، فيتجه للخدمة الاجتماعية.

- النظر إلى مدى ارتباط الكلية بسوق العمل، وإمكانية تأهيل طالب مواكب للتخصصات المطلوبة بالسوق.

- النظر إلى البيئة المحيطة للطالب، فمثلا، إذا كان لديه طريقة لتوافر فرصة للتدريب بمكتب محاماة من خلال قريب أو صديق له، فيتجه لكلية الحقوق، وإذا كان لديه مكان ما في منطقته السكنية أو معارفه، يحتاج خريجون للعمل في مدرسة أو حضانة، ففرصته تكون كبيرة للعمل بعد التخرج، وهكذا، بمعنى أن ينظر الطالب لميسرات العمل من حوله، كيف سيستغلها، وفي أي مجال سيستغلها.

واختتم «شوقي»، حديثه: «لازم الطالب ينمي من نفسه في أي كلية يدخلها، سوق العمل حاليا محتاج ناس فاهمة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والرقمنة، فأيا كانت الكلية التي سيدخلها الطالب، لازم مهاراته تكون مواكبة لسوق العمل وتطوره، وده اللي هيميزه».

 

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تستقبل طلاب الثانوية العامة المرحلة الثالثة لتسجيل رغباتهم إلكترونيا  
  • قبل دخول المدرسة.. إرشادات مهمة للأمهات لحماية الأطفال من عدوى حشرات الرأس
  • رابط موقع تنسيق الثانوية العامة لتسجيل رغبات المرحلة الثالثة 2024
  • لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق
  • «اعرف كليتك».. الرابط الإلكتروني للحصول على نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني.. رابط الحصول على النتيجة
  • جامعة الأزهر تكشف تفاصيل توقعات التنسيق بكلياتها
  • مستشار وزير التعليم العالي: موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2024 لم يحدد بعد
  • قائمة كليات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 «علمي علوم».. رابط مباشر لتسجيل الرغبات أونلاين
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024.. رابط موقع التنسيق الإلكتروني للحصول عليها