ألقى الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، اليوم الثلاثاء الموافق ١٣ أغسطس ٢٠٢٤،  محاضرة بعنوان " مهارات العملية الإدارية ".

جاء ذلك استكمالًا لسلسة الدورات التدريبية المقدمة للسادة أعضاء الهيكل الإداري بجامعة سمنود التكنولوجية وفق خطة التدريب التي اقرها وفق الاحتياجات التدريبية. 

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يتحدث عن مفهوم الإدارة

وأعرب رئيس جامعة سمنود التكنولوجية عن سعادته بتواجده مع فريق عمل الجامعة، ومشيرًا إلى أهمية التواصل الفعال بين القيادات وموظفي الجامعة.

وتحدث رئيس جامعة سمنود التكنولوجية عن مفهوم الإدارة، وماهي متطلبات الإدارة الناجحة، وشروطها وعوامل تنفيذها.

وأضاف رئيس جامعة سمنود التكنولوجية أن الإدارة الصحيحة هي التي يتم فيها تحديد أهداف المنظومة، مع الأخذ في الإعتبار بالإمكانات المتاحة، ووضع خطة استراتيجية لتحقيق الهدف المنشود، وخطة بديلة في حال وجود عائق لتحقيق الخطة الأساسية.

وأوضح رئيس جامعة سمنود التكنولوجية أن الإنسان هو مدير نفسه اولًا، فإذا استطعت إدارة نفسك ووقتك وحددت اولوياتك، فمن مقدورك أن تصبح مديرًا ناجحًا للآخرين، فتحديد الاولويات يعتبر من اهم عناصر الادارة، واعتبار الوقت عنصر هام جدا في تنفيذ المهام المطلوبة.

وذكر الدكتور دويدار الفرق بين الديموقراطية، والديكتاتورية، كما أوضح سيادته أنواع الإدارة فهناك الإدارة المركزية واللامركزية والإدارة الأهداف.

ونهاية، فتح "دويدار "، حلقة نقاشية مع السادة الحضور، وذلك تطبيقًا لمفهوم الرأي والرأي الاخر، ولمناقشة مع تم تدريسه في الدورة التدريبية.

جدير بالذكر أنه في جامعة سمنود التكنولوجية، يتم عمل دورات تدريبية باستمرار لرفع كفاءة الجهاز الإداري، وتنمية روح الانتماء للجامعة، وإرساء القيم والضوابط الجامعية بداخلهم، والعمل في فريق عمل محب لعمله، حريصًا على تقديم المصلحة العامة على مصالحه الشخصية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة سمنود رئيس جامعة سمنود جامعة سمنود التكنولوجية رئیس جامعة سمنود التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

تعاون مشترك بين جامعة الدلتا التكنولوجية والمركز القومي لبحوث المياه

وقّع الدكتور عربى السيد كشك بروتوكول تعاون مشترك مع الدكتور شريف محمدى رئيس المركز القومى لبحوث المياه،وذلك في ظل التحديات المتزايدة المتعلقة بالمياه والتي تواجهها العديد من الدول، حيث يسعى الطرفان إلى تحقيق أهداف علمية وبحثية مشتركة تسهم في إدارة الموارد المائية بطرق أكثر كفاءة واستدامة، وتمهيدًا لإفتتاح الجامعة برنامج تكنولوجيا تحلية ومعالجة المياه.

 

ومن جانبه، أبدى الدكتور عربى السيد كشك رئيس الجامعة، سعادته بهذه الزيارة مؤكدًا حرص الجامعة على التعاون مع المؤسسات البحثية لتطوير العملية التعليمية والتدريبية والبحثية،وذلك فى ضوء الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى.

وأضاف الدكتور كشك أن توقيع بروتوكول تعاون مع المركز القومى لإدارة المياه يعكس اهتمام الجانبين بتعزيز البحث العلمى وإيجاد حلول عملية لمشاكل المياه،والرغبة فى ايجاد حلول عملية ونتائج ايجابية فى هذا المجال الحيوى، بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بفتح فرص جديدة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس فى التواصل والتبادل المعرفى.

 

بينما أشار الدكتور شريف محمدى أن البروتوكول يتضمن تبادل الدوريات والمجلات العلمية، وعقد ورش عمل وزيارات ميدانية متبادلة وتنظيم الندوات العلمية،المشاركة في المشاريع التطبيقية معربًا عن بالغ سعادته بالتعاون مع جامعة الدلتا التكنولوجية والإستفادة من الإمكانيات والخبرات لدى الجانبين،وتحقيق التعاون فى المجالات المشتركة.

 

وأكد الدكتور شريف أن توقيع البروتوكول يُعَدُّ خطوة استراتيجية مهمة تعزز التقدم في مجال البحث العلمي وتطوير الحلول المبتكرة لمشاكل المياه.

وعلى هامش توقيع البروتوكول ،تمت زيارة عدد من المعاهد البحثية التى يتضمنها المركز: المعامل المركزية للرصد البيئى، وحدة أبحاث التحلية بالوحدة الإستراتيجية، معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء، بالإضافة إلى مركز التدريب الإقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا ونموذج ديروط. 

 

شهد توقيع البروتوكول من جامعة الدلتا التكنولوجية،د.أشرف السيسى نائب رئيس الجامعة والمشرف على كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، د.خالد خضر وكيل الكلية لشئون التدريب والخدمات،د.إبراهيم طنطاوى مدير مكتب التعاون الدولي، د.عمرو عبدالهادي رئيس برنامج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة،د.محمد عزت رئيس برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس، د.حمدى قطب رئيس برنامج تكنولوجيا التبريد والتكييف.

ومن المركز القومى لبحوث المياه د.علاء الدين عابدين نائب رئيس المركز،د.إيمان رجب،د.علاء صقر،د.محسن محمود، د.مصطفى أبو زيد،د.حسام الدين سمير

 

 

 

مقالات مشابهة

  • التدريب على مهارات الإدارة المدرسية بالداخلية
  • تعاون مشترك بين جامعة الدلتا التكنولوجية والمركز القومي لبحوث المياه
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يتابع إجراءات تطوير الخدمات التدريبية التى تقدمها مراكز  اللغات بالجامعة  
  • رئيس جامعة العريش يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات
  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يصدر قرارات بتكليف وتجديد تكليف عمداء ووكلاء لكليتي الجامعة   
  • خالد عباس: خطة طموحة لوضع العاصمة الإدارية ضمن أهم المدن الذكية التكنولوجية
  • رئيس جامعة باديا: الحكومة داعمة لكل تجربة جادة في مسار التعليم
  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام
  • «مطروح الأزهرية»: بدء تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات شيوخ المعاهد
  • “الزادمة” يبحث مع مدير سبها الطبي الأوضاع الإدارية بالمركز