شارك محافظ الإسماعيلية أكرم جلال، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، وسفير تركيا لدى مصر صالح موطلو شن، اليوم، الثلاثاء 13 أغسطس 2024، في مراسم وضع حجر أساس مصنع ملابس جديد لشركة «أروغلو جلوبال القابضة» في محافظة الإسماعيلية، وذلك بحضور مالك الشركة نور الدين أروغلو.

وقال سفير تركيا صالح موطلو شن، في كلمته بهذه المناسبة إن «مصر وتركيا معا أقوى»، موضحاً أن المشروع تبلغ تكلفته الاستثمارية 40 مليون دولار، وسيوفر فرص عمل لنحو 3000 مصري، كما سيكون للمشروع قدرة تصديرية تبلغ 100 مليون دولار، حيث سيخصص لإنتاج «بنطال جينز» لأشهر الماركات العالمية بقدرة إنتاجية سنوية متوقعة تبلغ سبعة ملايين قطعة عند التشغيل الكامل.

وأشار موطلو شن إلى أن المصنع سيقام في منطقة أبو خليفة تحت إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس «SC Zone» على مساحة مغلقة تبلغ 45 ألف م2 على أرض مساحتها 65 ألف م2، منوها إلى أن المصنع سيكون مجهزاً بأحدث التقنيات، وسيشمل نظام معالجة المياه المعاد تدويرها ومرافق طاقة صديقة للبيئة، فيما من المقرر تشغيله في ديسمبر القادم.

وأكد موطلو شن أن الاستثمارات التركية في مصر مستمرة في التطور والنمو، حيث أن الشركة المالكة للمشروع الجديد لديها مصنع آخر بمدينة دمياط تم إنشاؤه عام 2010 باستثمارات تبلغ 120 مليون دولار، ويعمل به حاليا 1600 مصري، كما من المقرر أن تستثمر الشركة 100 مليون دولار في شركتي («EROGLU GARMENT وDNM»، وذلك بدءًا من اليوم وحتى نهاية عام 2025، وستصل إلى قدرة تصديرية بحوالي 280 مليون دولار من مصر.

وأضاف موطلو شن أن «آفاق التعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا كبيرة جدا، والاستثمار الحالي والاستثمارات المقرر تنفيذها على المدى القصير والمتوسط والطويل، هي جزء من استراتيجية النمو والتنمية التي تنتهجها تركيا مع مصر الشقيقة كاقتصادات تكاملية، كما أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المتوقعة لتركيا والاتفاقيات التي سيتم توقيعها في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، ستعزز التعاون الاقتصادي».

وبين موطلو شن أن الاتفاقيات الاقتصادية والفنية المقرر توقيعها تمت مراجعتها خلال الاجتماعات بين وزيري خارجية البلدين الدكتور بدر عبد العاطي وهاكان فيدان.

اقرأ أيضاًوزارة النقل تبدأ تشغيل رحلات يومية لـ زوار مهرجان العلمين 2024

كامل الوزير للنواب: كل قروض وزارة النقل تنموية بفائدة ميسرة

أحمد موسى: مشروعات وزارة النقل توفر 2 مليون فرصة عمل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن الاستثمارات التركية الاستثمارات التركية في مصر وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أكرم جلال محافظ الإسماعيلية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تراجع العجز التجاري السنوي في مصر 5.1%

القاهرة (زمان التركية)ــ انخفض العجز التجاري في مصر بنسبة 5.1% على أساس سنوي في يونيو/حزيران الماضي إلى 2.87 مليار دولار، مقابل 3.02 مليار دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  

وانخفضت قيمة الصادرات بنسبة 1.6% على أساس سنوي، لتسجل 3.13 مليار دولار، مقابل 3.18 مليار دولار قبل عام.

وجاء هذا التراجع نتيجة انخفاض قيمة الصادرات السلعية، أبرزها النفط الخام بنسبة 64.6%، والأسمدة بنسبة 42.9%، والبصل الطازج بنسبة 25.4%.

في حين ارتفعت قيمة صادرات بعض السلع: المنتجات النفطية بنسبة 56.3%، والملابس الجاهزة بنسبة 5.5%، والفواكه الطازجة بنسبة 24.3%.

وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة الواردات بنسبة 3.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 6 مليارات دولار، من 6.21 مليار دولار.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هذا الانخفاض إلى تراجع مشتريات بعض السلع.

وانخفضت واردات الذرة بنسبة 28.6 بالمئة والقمح بنسبة 21.5 بالمئة والأدوية والمستحضرات الصيدلانية بنسبة 11.9 بالمئة.

ومع ذلك، ارتفعت قيمة واردات السلع الأخرى: المنتجات النفطية بنسبة 49.8%، والغاز الطبيعي بنسبة 39.6%، والمواد الخام مثل الحديد والصلب بنسبة 33.6%.

وبالمثل، انخفض العجز التجاري في مصر بنسبة 10.3% على أساس سنوي في مايو/أيار إلى 3.5 مليار دولار، مقارنة بـ3.9 مليار دولار في العام السابق.

وارتفع عجز الميزان الجاري لمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2023/2024 ، والتي انتهت في 30 يونيو، مسجلاً 17.1 مليار دولار مقابل 5.3 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام المالي 2022/2023، بحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري.

وقال البنك المركزي المصري إن هذا الأداء جاء مدفوعا بعجز في ميزان التجارة البترولية بلغ 5.1 مليار دولار، بعد فائض بلغ 1.7 مليار دولار في العام السابق له، حيث تفوق انخفاض قيمة الصادرات البترولية على انخفاض قيمة الواردات البترولية.

 

Tags: الاقتصاد المصريالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاءالعجز التجاري في مصرعجز ميزان التجارة البترولية

مقالات مشابهة

  • أولى لقطات لهاتف iphone 16 بألوانه الزاهية..سعره يصل لـ1،599 دولارًا
  • "القابضة" تؤسس شركة "كيو موبيليتي" لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • القابضة ADQ تؤسس شركة كيو موبيليتي لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • “القابضة” (ADQ) تؤسِّس شركة «كيو موبيليتي» لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • لـ 13 مليون مواطن.. موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • أبل تطلق هاتفها الجديد آيفون 16.. المميزات والأسعار
  • الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي بقيمة 55 مليون دولار لدعم قطاع النقل في جزر البهاما
  • تراجع العجز التجاري السنوي في مصر 5.1%
  • بينهم ملياردير شهير.. هؤلاء في طريقهم لـنادي التريليونير
  • كان سيؤدي مباشرة إلى زيادة في أسعار السيارات.. الحكومة تؤجل تطبيق قرار اعتماد Euro 6