الوطن:
2024-09-10@21:12:12 GMT

المخرجة هالة جلال رئيسا لمهرجان الإسماعيلية الدولي

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

المخرجة هالة جلال رئيسا لمهرجان الإسماعيلية الدولي

أصدَر أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة قراراً وزارياً بتولي المخرجة هالة جلال رئاسة الدورة الـ26 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير حسين بكر.

جاء القرار بناء على مذكرة ترشيح مقدمة من حسين بكر بتولي هالة جلال رئاسة المهرجان وذلك لخبراتها الكبيرة في صناعة الأفلام والمهرجانات.

هالة جلال

هالة جلال مخرجة وكاتبة ومنتجة شاركت في تأسيس «سمات» أول شركة لدعم الإنتاج الشاب المستقل في مصر والمنطقة العربية ادارتها لمدة 10 سنوات، أنتجت خلالها أكثر من 100 فيلم وثائقية وقصيرة شاركت بالعديد من المهرجانات الدولية والمحلية، رئيسة مهرجان قافلة السينما العربية الأوربية لمدة 3 سنوات.

تبنت مشروع التعليم السينمائي المستقل فكانت من أوائل من أقاموا ورش تعليم السينما الحرة، المدير الفني لمهرجان المرأة بأسوان لعام واحد، أسست مشروع ملتقي الفيلم الذي شارك بمهرجان اسوان والجونة لعامين، عضوة في لجان تحكيم واختيار دولية ومحلية، محاضرة سينمائية دولية ومحلية.

لها كتابات صحفية منشورة وروائية قيد النشر، أخرجت عدة أفلام تسجيلية أشهرها الشوك، دردشة نسائية، الحائز على الجائزة الفضية بمهرجان روتردام العربي، آخر أفلامها «من القاهرة» الفائز بجائزة احسن فيلم تسجيلي في المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

يُذكر أنَّ مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولي دوراته عام 1991.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة مهرجان الاسماعيلية وزارة الثقافة مهرجان الإسماعیلیة

إقرأ أيضاً:

مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة

نددت المخرجة الأميركية سارة فريدلاند بـ"الإبادة الإسرائيلية في غزة"، وذلك أثناء تسلمها جائزة في مهرجان البندقية السينمائي، امس السبت، في ختام دورته الحادية والثمانين، وفقا ل"وفا".

مقتل ١٠٠ جندى إثيوبي في الحدود مع السودان بصواريخ فلق.. حزب الله يستهدف كريات شمونة شمال إسرائيل

وحصلت المخرجة على جوائز عدة، بينها في فئة أفضل إخراج، عن فيلمها (فاميليار تاتش(Familiar Touch ، الذي عُرض في قسم "أوريتزونتي" (Orizzonti) الموازي، والذي يتتبع رحلة امرأة ثمانينية في دار لرعاية المسنين.

وقالت فريدلاند على خشبة المسرح في الحفلة الختامية التي أقيمت في قصر السينما بالمدينة الإيطالية "باعتباري فنانة يهودية أميركية (...)، لا بد لي أن أشير إلى أنني أقبل هذه الجائزة في اليوم الـ336 للإبادة الإسرائيلية في غزة والعام الـ76 للاحتلال".

وأضافت "أعتقد أن من مسؤوليتنا كعاملين في مجال السينما استخدام المنصات المؤسسية التي نعمل من خلالها للتصدي لإفلات إسرائيل من العقاب على الساحة العالمية. وأنا متضامنة مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل التحرير".

وفي شباط/فبراير، أثار مهرجان سينمائي أوروبي كبير آخر، هو مهرجان برلين السينمائي، ندد عدد من الفائزين، بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا.

ودخلت حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل، قوة الاحتلال، على قطاع غزة شهرها الثاني عشر، حيث خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • "فيلم رماد" يشارك في النسخة الرابعة لمهرجان القدس للسينما العربية
  • حركة التغيير تختار رئيسا جديداً لها
  • حركة التغيير الكوردية تختار اللواء جلال رئيسا لها
  • مهرجان VS-FILM وأكاديمية الفنون يطلقان مسابقة نقدية للأفلام القصيرة
  • محافظ الإسماعيلية يهنئ فلاحي الإسماعيلية بعيدهم: الزراعة أساس الحضارة
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • في مهرجان البندقية..مخرجة يهودية تندد بالحرب على قطاع غزة
  • دارين حداد عضوا في لجنة تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مخرجة أمريكية تندد بالإبادة الإسرائيلية في غزة