تناولت صحف عالمية تزايد القلق من التصعيد المتسارع في منطقة الشرق الأوسط، مع اتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي لإشعال حرب عالمية، وتحذيرات من رد إيراني مرتقب على اغتيال رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

حيث حذرت صحيفة لوموند الفرنسية من أن الوضع في الشرق الأوسط قد يتجه نحو مسار خطير إذا لم تسفر الجولة القادمة من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة عن نتائج إيجابية.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن التطورات الأخيرة قد تكون الفرصة الأخيرة لتجنب تصعيد أوسع للصراع، خصوصا مع تصاعد التهديدات الإيرانية بالرد على اغتيال هنية، ونقل عن محلل إسرائيلي أن التوصل إلى اتفاق بات ضروريا لتجنب عقبات جديدة قد تزيد من تعقيد الوضع.

في حين نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مصدر مطلع على تفكير القيادة الإيرانية أن طهران ترغب في معرفة ما إذا كانت إسرائيل ستقدم تنازلات بشأن غزة قبل أن تتخذ أي خطوات تصعيدية.

وأوضح المصدر أن إيران تراقب عن كثب ما إذا كانت الولايات المتحدة والدول الغربية ستعود إلى طاولة المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي، وهذا يضع ضغطا إضافيا على إسرائيل.

وأضاف المصدر للصحيفة أن إيران تشن حربا نفسية مستمرة ضد إسرائيل، حيث تهدف إلى إبقاء القدرات العسكرية والأمنية واللوجستية في إسرائيل في حالة تأهب دائم، مستهدفة حرمان الإسرائيليين من الشعور بالهدوء والاستقرار، ما يزيد من التوترات الداخلية والخارجية.

فخ نتنياهو

بينما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالا يحذر من أن إيران قد تقع في فخ نصبه نتنياهو إذا قررت توجيه ضربة قوية لإسرائيل، وأشارت إلى أن نتنياهو يسعى لاستغلال أي رد إيراني لتعزيز موقفه السياسي داخليا وخارجيا، وهذا قد يعصف بجهود السلام في غزة ويؤدي إلى تصعيد إقليمي واسع.

ويوصي كاتب المقال المسؤولين الإيرانيين بوضع وقف إطلاق النار في غزة كأولوية قصوى، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى تخفيف التوتر مع الولايات المتحدة وعزل نتنياهو سياسيا.

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، مقالا بعنوان "نتنياهو يريد حربا عالمية"، رأى كاتبه أن سياسات نتنياهو التصعيدية، بما في ذلك اغتيال هنية في إيران، تهدد الأمن العالمي بشكل مباشر.

ويرى الكاتب أن نتنياهو يسعى إلى تكرار سيناريوهات سابقة؛ حيث نجح في حشد الدعم الدولي لصد هجوم إيراني، ويعتقد أن نتنياهو يستغل هذه الإستراتيجية لتحقيق أهدافه السياسية.

وكتب إيشان ثارور مقالا في صحيفة واشنطن بوست الأميركية، سلط فيه الضوء على الغرب المستمر لإسرائيل، حتى في ظل الأعداد الكبيرة من الضحايا المدنيين في غزة، مشيرا إلى أن الحصيلة المروعة للقتلى المدنيين تقوض حجج الدفاع عن إسرائيل، خاصة عندما تأتي من المسؤولين الإسرائيليين أنفسهم.

وأضاف ثارور أن ساسة الغرب يبدو غير مهتمين بشدة العقاب الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين، متسائلا عن مدى قدرة إسرائيل على الاستمرار في تلقي الدعم الدولي، في وقت تتزايد فيه الانتقادات ضد سياساتها في المنطقة، خاصة مع تزايد التوترات الإقليمية واحتمال نشوب صراع أوسع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

غانتس: على إسرائيل نقل تركيزها العسكري إلى لبنان وإيران

قال العضو السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، إن الوقت حان كي تتعامل إسرائيل مع الوضع في الشمال في مواجهة حزب الله اللبناني وإيران، محذراً أن "إسرائيل تأخرت في هذا الأمر".

وأضاف غانتس،  خلال حديثه في منتدى نقاش حول الشرق الأوسط في واشنطن: أن  "حماس قصة قديمة، إن قضية إيران ووكلائها في كل أنحاء المنطقة وما يحاولون فعله هي القضية الحقيقية".

وتابع قائلاً "لدينا ما يكفي من القوات للتعامل مع غزة وأنه ينبغي علينا التركيز على ما يحدث في شمال البلاد"، مضيفاً "الساعة دقّت الشمال وفي الواقع أعتقد أننا تأخرنا في هذه النقطة".

واعتبر غانتس أن إسرائيل "ارتكبت خطأ" بإجلاء الكثير من الناس من شمال البلاد بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

واضطر آلاف الإسرائيليين إلى الفرار من الشمال، في وقت يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار بشكل شبه يومي على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

Live update: Gantz: Military focus should shift to Lebanon, Iran; ‘We are late on this’ https://t.co/6AUWU9d0uL

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 9, 2024

وقال غانتس أيضاً: "في غزة، وصلنا إلى نقطة حاسمة في الحملة. يمكننا أن نفعل ما نريد في غزة"، في حين تستمر عمليات الجيش الإسرائيلي هناك في انتظار التوصل إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار مع حماس.

وتابع غانتس "أعتقد أننا يجب أن نسعى للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، لكن إذا لم نتمكن من تحقيق ذلك في الأيام أو الأسابيع المقبلة، فعلينا أن نذهب إلى الشمال".

وأضاف "لا أعتقد أننا في حاجة إلى الانتظار أكثر لدينا القدرة على القيام بذلك"، بما في ذلك "من خلال ضرب لبنان إذا لزم الأمر".

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟
  • سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران
  • صحافة عالمية: نتنياهو ضعيف ويقود إسرائيل نحو المجهول
  • ‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية"
  • إيران تنفي نقل صواريخ إلى روسيا وتعتبرها "حربا نفسية"
  • باحث سياسي: نتنياهو يضغط على أمريكا ولا يريد إنهاء الحرب خوفا من السجن
  • غانتس: على إسرائيل نقل تركيزها العسكري إلى لبنان وإيران
  • أستاذ في العلوم السياسية: نتنياهو يريد إشعال المنطقة واستمرار الحرب على غزة
  • بن غفير: إسرائيل تخوض حربا في لبنان وغزة والضفة الغربية