كشف تقرير لشبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية عن انتشار الأمراض الناجمة عن تلوث المياه بشكل واسع بين سكان قطاع غزة، وتشمل المشاكل الشائعة التهابات الجهاز التنفسي، شلل الأطفال، التهاب الكبد، الإسهال والالتهابات الجلدية.

اعلان

حاولت المنظمات الإنسانية المساعدة في إصلاح البنية التحتية وتركيب خزانات الصرف الصحي وتوزيع المياه النظيفة وأقراص الكلور، لكن وصولها المحدود إلى القطاع دفع السكان إلى استخدام مياه البحر غير المعالجة والملوثة بمياه الصرف الصحي، دون استخدام صابون أو مطهرات.

قدّرت الأمم المتحدة إصابة أكثر من مليون شخص بالتهابات الجهاز التنفسي الحاد في غزة منذ بدء الحرب، وأكثر من نصف مليون فلسطيني بإسهال حاد، وإصابة نحو 100 ألف شخص باليرقان، وفقاً لـ "إن بي سي نيوز".

كذلك يُشير التقرير إلى تسجيل حوالي 65 ألف حالة طفح جلدي وأكثر من مئة وثلاثة آلاف حالة جرب وقمل.

الطفل محمد أبو عبيد يعاني من مرض جلدي، في مخيم مؤقت في دير البلح، وسط قطاع غزة، الاثنين 29 يوليو 2024. Abdel Kareem Hana/APأزمة مياه حادة في غزة

أكد رئيس بلدية خان يونس علاء البطة في حديث مع "إن بي سي نيوز" أن ما لا يقل عن 30 بئر مياه في جنوب غزة قد دُمر الشهر الماضي، معبّراً عن خشيته من تدمير الآبار الأخرى، مضيفاً: "نحن نعاني من أزمة مياه حادة".

يعتمد نظام المياه في غزة بشكل كبير على الآبار ومحطات تحلية المياه، إلاّ أن جميع محطات تحلية المياه في غزة و88% من آبار المياه فيها قد دمرت أو تضررت، كما قالت منظمة أوكسفام الدولية للإغاثة الشهر الماضي.

وذكرت المنظمة أن جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي و70% من المضخات قد اختفت.

ونتيجة لذلك، انخفضت كمية المياه المتوفرة في غزة بنسبة 94% منذ بدء الحرب، لتصل إلى أقل من 5 لترات يومياً للشخص الواحد، بحسب تقديرات المنظمة.

أطفال فلسطينيون يجمعون مياه البحر على شاطئ دير البلح، قطاع غزة، الخميس 2 نوفمبر، 2023.Fatima Shbair/APإصابات بفيروس شلل الأطفال

تستمر التهديدات الصحية المرتبطة بالمياه الملوثة في التزايد. فقد تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة، وذلك بعد انخفاض التغطية بالتطعيم ضد شلل الأطفال.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الحاجة إلى إمكانية تحرّك العاملين في المجال الصحي والمعدات الطبية بحرية لتنفيذ هذه العمليات المعقدة بأمان وفعالية.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية ستقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة، منظمة اليونيسف، والأونروا لإرسال أكثر من مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة.

ورأى أن "وقف إطلاق النار، على الأقل لأيام، مطلوب لحماية الأطفال في غزة من شلل الأطفال".

 

انتشار التهاب الكبد الوبائي (أ)

يُشير رئيس قسم الأطفال في مستشفى ناصر في خان يونس الدكتور أحمد الفرا لـ "إن بي سي نيوز" إلى أن التهاب الكبد الوبائي (أ) ينتشر على نطاق واسع في قطاع غزة في الوقت الحاضر "بسبب سوء الصرف الصحي وسوء نوعية الطعام وتلوث المياه".

وكان المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، قد كشف تسجيل ما يقرب من 40 ألف حالة إصابة، مقابل 85 حالة فقط خلال الفترة الزمنية نفسها قبل الحرب.

ووصف الارتفاع بالأرقام بأنه "أمرٌ مخيف"، موضحاً أن نظام إدارة النفايات في غزة المنهار، بالإضافة إلى تراكم أكوام القمامة في حرارة الصيف الحارقة، وتتدفق مياه الصرف الصحي في الشوارع بينما يصطف الناس لساعات للذهاب إلى المراحيض، كلها مجتمعة تشكل أسباباً لانتشار الأمراض.

اعلان

كما دعا إلى وقف إطلاق النار للتمكن من استعادة أنظمة إدارة النفايات والصرف الصحي، وجلب مستلزمات النظافة التي تشتد الحاجة إليها، والسيطرة على انتشار الأمراض.

 

 من جهته، يشرح نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ستيف موريسون، لموقع "إن بي سي نيوز"، أن سبب انتشار الأمراض يعود إلى "عدم وجود تدفق كبير من المياه الصالحة، ونقص الجهود لتحلية المياه، وعدم معالجة مياه الصرف الصحي من التلوث البرازي".

وأوضح موريسون أن جهود التطعيم تواجه تحديات كبيرة، إذ يجب تخزين الجرعات في درجات حرارة باردة حتى لا تفسد، ومن غير الواضح ما إذا كان هناك عدد كافٍ من مقدمي الرعاية الصحية لإعطائها.

اعلان

وأضاف: "نحن نعلم أن أفضل طريقة لتطعيم الأطفال عدة مرات هي القيام بذلك في منازلهم. حسناً، هنا لا يوجد أشخاص في منازلهم".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غزة حيث يموت الناس عطشا ويبكي الرجال قهرا.. مأساة الفلسطيني اليومية في تأمين شربة ماء أو كسرة خبز غزة حيث لا غذاء ولا دواء ولا ماء واليونسيف تحذر: 500 ألف شخص يواجهون نقصًا حادًا في المياه النظيفة الأزمات لا تأتي فرادى على غزة: شلل الأطفال ينتشر مع تدفق مياه الصرف الصحي بسبب القصف الاسرائيلي تلوث المياه شح المياه إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترامب يحذر مجدداً من حرب عالمية ثالثة بسبب التوتر في الشرق الأوسط يعرض الآن Next سفينة تتعرض لهجوم ثلاثي في البحر الأحمر يعرض الآن Next الوزير المتطرف بن غفير يقتحم الأقصى.. وآلاف يؤدون صلوات تلمودية بباحاته في ذكرى "خراب الهيكل" يعرض الآن Next باكستان: إعتقال رئيس المخابرات السابق بتهمة الكسب غير المشروع يعرض الآن Next وزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات اعلانالاكثر قراءة مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات سيدات لبنان ورد حزب الله: من تتعجل الزواج ومن تؤيد المقاومة ومن تراها ميليشيا خطرة تتبع لقرار إيران بوادر أزمة دبلوماسية... حكومة الوحدة في ليبيا "ترفض استقبال مصر أجساماً موازية" أمريكا تدفع بقوتها النارية.. الغواصة الفتاكة "يو إس إس جورجيا" وحاملة طائرات إضافية ومقاتلات إف-22 إسبانيا: حركة "احتلوا شواطئنا'" تنظم مظاهرة في مايوركا ضد آثار السياحة الجماعية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس كورسك الحرب في أوكرانيا حالة الطوارئ المناخية مانشستر سيتي مرضى المجاعة في إفريقيا جمهورية السودان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس كورسك إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس كورسك تلوث المياه شح المياه إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس كورسك الحرب في أوكرانيا حالة الطوارئ المناخية مانشستر سيتي مرضى جمهورية السودان السياسة الأوروبية میاه الصرف الصحی انتشار الأمراض إن بی سی نیوز یعرض الآن Next شلل الأطفال قطاع غزة میاه فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين

أعلنت شركة مياه الشرب بأسيوط والوادي الجديد اليوم الأحد عن إجراء غسيل وتطهير بمرشحات منفلوط مروق رقم 1 بمحطة مرشحات منفلوط بمركز منفلوط وذلك لمدة 48 ساعة ابتداء من الساعة 8 صباح يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024م  إلى الساعة الثامنة صباح يوم الأربعاء 2024 ما قد يؤدي إلى ضعف في ضغط المياه بالأدوار العليا في وقت الذروة خلال فترة الصيانة.

وبناءً على توجيهات المهندس علي الشرقاوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة تنوه الشركة بأن وصول المياه إلى مدينة ومركز منفلوط قد يتأثر بشكل طفيف، وخاصة في الأدوار العليا خلال أوقات الذروة، وذلك نظرًا لأعمال الصيانة الدورية التي ستجرى على المروق رقم 1 لضمان استمرارية الخدمة، ستقوم الشركة بتشغيل المروق البديل رقم 2 ومحطات الآبار الارتوازية لضمان وصول الخدمه دون تأثير.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه سوهاج يتابع خطط المرور والمناوبات لضمان كفاءة تشغيل محطات مياه الشرب والصرف الصحي
  • محافظ المنيا يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالظهير الصحراوي
  • رئيس مياه سوهاج يتابع تشغيل محطات المياه والصرف بمركز ساقلته
  • رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • ننشر أسماء ضحايا بالوعة الصرف الصحي بالبدرشين
  • رئيس مياه القناة يتفقد عدد من مواقع العمل بالإسماعيلية
  • محافظ الشرقية يعلن افتتاح 12 مشروع خدمي وتنموي بقطاع الصرف الصحي
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين
  • مسئولو الإسكان يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات