قال المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، إن مصر تلعب دورا محوريا وكبيرا في حل قضايا الشرق الأوسط، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ووضح للجميع بأن القاهرة لاعب رئيسي ومهم لاستتباب الأمن والسلام في المنطقة، وهو ما فسره البيان الثلاثي لرؤساء مصر وأمريكا وقطر ، وتبعة وصول وفود أمنية للقاهرة ومسئولين آمنيين أمريكيين لاستئناف مفاوضات الهدنة المقرر لها الخميس المقبل.

 

 مشددا بأنه بالرغم من الاستفزازات الإسرائيلية من بعض المتشددين اليهود لإفشال جهود الهدنة، واخرها اليوم باقتحام وزيرين إسرائيليين وأعضاء في الكنيست ومئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي داخلة ، فإن القاهرة متمسكه بالسلام وماضيها في طريقها في إنهاء الحرب.

وأضاف وكيل الشيوخ في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، معلومة وواضحة، بتمسكه بحماية القضية الفلسطينية العادلة وحق الفلسطينين في إقامة دولتهم وإيقاف الحرب، مشيرا إلى أن القاهرة تستخدم كل إمكانياتها للضغط علي جميع الأطراف لإقرار هدنة بين حماس وإسرائيل وفق رؤية الرئيس بايدن في الحادي والثلاثين من مايو وبقرار مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص، والذي وافقت عليه حماس.

ولفت ابوشقة بأن هناك بارقة أمل ونظرة تفاؤل في  اجتماعات الخميس المقبل والتي دعي إليها البيان الثلاثي ، في أن تكون لها نتائج ايجابيه والتى يرعاها الوسطاء وعلى رأسهم مصر.

وتابع أبوشقة أن هذه الجهود تتزامن مع ذكرى مرور 75 عاما على توقيع اتفاقية جنيف سنة 1945 والتي جاء فيها انها هي مجموعة من المعاهدات الدولية التي تضع القواعد الأساسية لحماية المدنيين والجرحى والمرضى وأسرى الحرب، وتتوافق هذه الأهداف الأممية مع ما تسعى إليه القاهرة من إقرار السلام وحماية المدنيين والجرحى وأسرى الحروب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

شولتس وزيلينسكي يتفقان على أهمية مشاركة روسيا في قمة السلام

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا المستمرة منذ أكثر من عامين ونصف، مشيرا أن الوقت قد حان لبحث سبل إنهاء النزاع بمشاركة روسيا في القمة المقبلة للسلام..

التغيير: (وكالات)

أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، الأحد، أن الوقت قد حان لتكثيف الجهود الدبلوماسية لإحلال السلام في أوكرانيا وإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين ونصف. وخلال المقابلة الصيفية مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني “زد دي إف”، قال السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي:” أعتقد أن هذه هي اللحظة التي يتعين فيها مناقشة كيفية الخروج من حالة الحرب  هذه وصولا إلى السلام بسرعة أكبر مما يوحي به الانطباع الحالي”.

وردا على سؤال عما إذا كان ينبغي عقد مؤتمر سلام آخر، أجاب شولتس:” في كل الأحوال، سيكون هناك مؤتمر سلام آخر. وأنا والرئيس (الأوكراني) متفقان على أنه يجب أن يكون مؤتمرا تشارك فيه روسيا أيضا”.

وقال شولتس،  الذي تعد بلاده من أبرز داعمي أوكرانيا نقلا عن DWعربية،: “أعتقد أن الوقت حان الآن للبحث في سبل للخروج من  وإحلال السلام بشكل أسرع”، مضيفا أن روسيا يجب أن تحضر القمة المقبلة للسلام”.

مشاركة موسكو

وأشار المستشار الألماني إلى اتفاقه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ضرورة مشاركة موسكو  في هذا الحدث. في الوقت نفسه، تجنب شولتس الإجابة المباشرة على ما إذا كان لا يزال يثق بزيلينسكي بعد التقارير المتعلقة بتورط مواطن أوكراني في تخريب خطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق، لكنه شدد على أهمية كشف الحقيقة كاملة في هذا الملف.

وقال شولتس:” لدي علاقة جيدة مع فولوديمير زيلينسكي. وفي الوقت نفسه، من الواضح تماما بالنسبة لي أن هذه المسألة يجب كشف ملابساتها”. وأضاف أنه سعيد بالتقدم الكبير الذى حققه المدعي العام الاتحادي والسلطات الأمنية في تحقيقاتهم، حسبما تم إعلانه.

وتحاول أوكرانيا الحصول على موافقة المجتمع الدولي على خطة سلام خاصة بها. وكانت العديد من الدول وافقت بالفعل على هذه الخطة خلال مؤتمر السلام الخاص بأوكرانيا الذي عقد في سويسرا في حزيران/ يونيو الماضي، لكن روسيا لم تشارك في هذا المؤتمر.

وتنص خطة السلام المقدمة من كييف على انسحاب القوات الروسية  من جميع مناطق أوكرانيا، بما في ذلك  شبه جزيرة القرم  وإضافة إلى ذلك، يجب أن توافق روسيا على دفع تعويضات. وأخيرا، يجب أن يمثل جميع المسؤولين عن الحرب في موسكو، سواء من السياسيين أو العسكريين، أمام محكمة دولية.

الوسومأوكرانيا الحرب الروسية الاوكرانية روسيا

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: الدولة تبذل جهودا دؤوبة لحفظ الاستقرار الإقليمي
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • عاجل - أول رد رسمي من "حماس" على مجزرة خان يونس وتكشف عن حقيقة تواجدهم وسط المدنيين (تفاصيل)
  • عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي لخيام في خان يونس
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجراءات جادة وحازمة لحماية المدنيين في غزة
  • شولتس وزيلينسكي يتفقان على أهمية مشاركة روسيا في قمة السلام
  • شولتس يتجنّب سؤالاً محرجاً عن زيلينسكي
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل
  • بعد عام ونصف على الحرب.. “حاجة طارئة لحماية المدنيين” في السودان
  • بعد عام ونصف على الحرب.. حاجة طارئة لحماية المدنيين في السودان