كشفت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 51,8 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 9,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 69 مليون درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 9,1 مليارات درهم عند متم يوليوز 2024، مقابل 8,216 مليارات درهم قبل سنة، بارتفاع نسبته 10,8 في المائة.

وبخصوص المداخيل الصافية المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات، فقد بلغت 32,792 مليار درهم، مسجلة نموا بنسبة 9,3 في المائة.

أما الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على المنتجات الطاقية، فقد أظهرت تراجعا بنسبة 8 في المائة، بينما ارتفعت تلك المطبقة على باقي المنتجات بنسبة 13,7 في المائة.

ومن جهة أخرى، بلغ صافي المداخيل من ضريبة الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية ما يعادل 9,911 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 9,4 في المائة، وذلك أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 41 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الإجمالية 51,869 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي، بتحسن نسبته 9,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب جمارك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب جمارك ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

تركيا ضمن أكثر 3 دول انخفاضًا في أسعار السكن

أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات بنك التسويات الدولية أن تركيا تعد واحدة من ثلاث دول سجلت أعلى انخفاض في أسعار المساكن في الربع الأول من عام 2024.

وتسببت الظروف الاقتصادية العالمية، بما في ذلك التضخم النقدي المرتفع وزيادة التكاليف، منذ تفشي كورونا في ارتفاع كبير بأسعار المساكن في تركيا والعالم كله، ومع انخفاض الطلب وانخفاض توقعات التضخم، انحفضت أسعار المساكن.

ووفقاً لبحث أجراه بنك التسويات الدولية (BIS)، فقد انعكس هذا الاتجاه في الربع الأول من عام 2024، حيث انخفضت أسعار المنازل العالمية بنسبة 1 في المائة بالقيمة الحقيقية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بدأ هذا الانخفاض في أسعار المنازل في الربع الثالث من عام 2022، وانخفضت الأسعار بنسبة 3.1 في المائة في الربع الأول من عام 2023.

ووفقًا لبيانات بنك التسويات الدولية، كانت تركيا واحدة من الدول الثلاث التي انخفضت فيها أسعار المنازل أكثر من غيرها؛ حيث انخفضت الأسعار بنسبة 8.9 في المائة بالقيمة الحقيقية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وسُجل أكبر انخفاض في أسعار المنازل في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 13.7 في المائة في لوكسمبورغ و13.2 في المائة في هونج كونج.

يذكر أنه خلال فترة الجائحة، برزت تركيا باعتبارها الدولة التي ارتفعت فيها أسعار المنازل أكثر من غيرها، وفي حين أن الزيادة السنوية في أسعار المنازل الحقيقية في تركيا بلغت 59.6 في المائة في الربع الثالث من عام 2022، وبدأ هذا المعدل في الانخفاض اعتبارًا من عام 2024، واحتلت تركيا المرتبة الأولى بين الدول التي ارتفعت فيها أسعار المنازل أكثر من غيرها في هذه الفترة. وفقًا لبيانات بنك التسويات الدولية، ارتفعت أسعار المنازل في تركيا بنسبة 119.4 في المائة بالقيمة الحقيقية منذ الربع الأخير من عام 2019.

Tags: أنقرةاسطنبولتركياعقاراتمساكن

مقالات مشابهة

  • تركيا ضمن أكثر 3 دول انخفاضًا في أسعار السكن
  • تراجع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية التركية
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • انتخابات الجزائر.. إعلان إعادة انتخاب تبون لولاية ثانية بنسبة 95 في المائة من الأصوات
  • القيمة السوقية لأسواق الأسهم العربية ترتفع لـ 4.26 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ترتفع بنسبة 0.98% في أغسطس