أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعد أن أسدل الستار على دورة الألعاب الأولمبية التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس، تسود صدمة كبيرة بين عموم المغاربة داخل الوطن وخارج، وذلك على خلفية خيبة الكبيرة التي خلفتها المشاركة الوطنية في هذا المحفل الرياضي العالمي، الأمر الذي تطرح معه أكثر من علامة استفهام عريضة حول هذه النتائج الكارثية، والتي تستوجب فعلا وضرورة فتح تحقيق عاجل، لمعرفة الأسباب الحقيقية التي كانت وراء هذه الفضيحة الرياضية التي كلفت الدولة ميزانيات ضخمة دون أي طائل.

مسلسل الاخفاق والانكسار والخيبة التي تجرعتها الرياضة المغربية بباريس، ما هو بحسب كل المتابعين، إلا تحصيل حاصل لما وقع في منافسات دولية وقارية سابقة، والسبب يعلمه الصغير قبل الكبير، ومع ذلك، يتم التغاضي عنه لأسباب أخرى واضحة يعلمها الجميع، فمن غير المنطقي أبدا أن تنتظر نتائج أفضل بنفس الوجوه التي ظلت تتحكم في زمام عدد من الجامعات الرياضية الوطنية لعقود من الزمن..

وللخروج من هذه الأزمة ووقف هذا النزيف العميق الذي كلف الدولة منذ سنوات طوال ميزانيات خيالية دون تحقيق النتائج المرجوة، لابد من محاصرة أسباب هذا الفشل الذي ظلت تتجرعه جل الأصناف الرياضة المغربية في مختلف المحافل القارية والدولية، في أفق بحث استراتيجية جديدة وفعالة تروم وضع قطيعة نهائية مع الماضي الأليم بكل تجلياته السلبية، وهنا لا يمكن الحديث عن أي تغيير منشود ومحمود دون محاسبة كل المسؤولين المتورطين في هذه الفضائح التي تسببت مرارا في إهانة شعب ووطن، مع ضرورة إحداث رجة كبرى على مستوى كل الجامعات الرياضية، عبر وضع الرجل المناسب الذي يملك من الخبرة والقدرة على تنزيل كل المشاريع المسطرة، بكيفية علمية وتقنية دقيقة، ولنا في جامعة "لقجع" خير نموذج لكل من له ذرة غيرة على هذا الوطن ولكل من أراد النهوض بالقطاعات الرياضية.

فمن غير المعقول أبدا، بل إنها كارثة بكل المقاييس أن يعول بلد بأكمله على عداء واحد، وهنا الحديث عن "سفيان البقالي" من أجل انتزاع ميدالية "يتيمة" نداري بها على خيباتنا، وكأن المغرب الذي كان حتى وقت قريب مشتلا عالميا لتفريخ الأبطال، أضحى اليوم عجوزا عقيما، والطامة الكبرى أن جيراننا في الجزائر التي ظللنا نسخر منهم ومن سياستهم وبنياتهم التحتية الرياضية، تسيدوا ترتيب أفضل المنتخبات الإفريقية، بميداليتين ذهبيتين وأخرى برونزية، ولولا ذهبية العالمي "سفيان البقالي" وبرونزية المنتخب الأولمبي لكرة القدم لكان الوضع أكثر سوادا وكارثية.

في سياق متصل، يجمع عدد كبير من المغاربة أن "النكسة" لا يمكن أن تمر مرور الكرام، أو أن ينسى بعد مرور أيام على نهاية هذا المحفل العالمي، بل لابد أن تكون دافعا قويا لكل من له غيرة وحب لهذا الوطن الحبيب، وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل وضع حد نهائي لهذا النزيف الذي جعل الشعب صاغرا بين الأمم، وأن تكون هذه المهزلة فرصة لتطهير الرياضة الوطنية من كل المتسببين في خيباتها، تماما كما حصل في مختلف الإدارات العمومية.

كما شدد ذات المهتمين أنه التغيير والإصلاح المنشودين لا يمكن أن يتحققا إلا بتدخل ملكي خاص، تماما كما حصل مع كرة القدم، بعد أن رسم لها الملك محمد السادس نصره الله، استراتيجية فعالة وواضحة، توجت اليوم بتحقيق نتائج عالمية هائلة غير مسبوقة في تاريخ اللعبة، إن على الصعيد القاري، الدولي وأيضا العربي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يدعو لمحاسبة إسرائيل على هجماتها بحق المدنيين

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين "الحاجة إلى أن يتخذ مجلس الأمن الدولي إجراءات أكثر فاعلية وحسما في معالجة الانتهاكات والهجمات الاسرائيلية على المدنيين اللبنانيين".

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن ميقاتي قوله، خلال استقباله السفراء والقائمين بأعمال سفارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، إنه "يجب أن تكون استجابة مجلس الأمن سريعة وقوية وتهدف إلى حماية المدنيين الأبرياء وعناصر الدفاع المدني الذين يبذلون قصارى جهدهم لتخفيف آلام المدنيين".

وأضاف "أننا ندين بشدة الاستهداف الإسرائيلي المستمر للمدنيين اللبنانيين والذي يشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي وتهديداً لسلامة الشعب اللبناني وأمنه".

الوكالة الوطنية للإعلام - #ميقاتي امام سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن : لإجراءات أكثر فاعلية في معالجة الانتهاكات والهجمات الاسرائيلية على المدنيين اللبنانيين #بوحبيب: أي قرار بوقف إطلاق النار سيكون قراراً جديداً وليس نسخة معدلة من القرار 1701 https://t.co/vNai8r5IrN

— National News Agency (@NNALeb) September 9, 2024

وشكر ميقاتي أعضاء مجلس الأمن على "دعمهم لتجديد ولاية اليونيفيل وعلى التزامهم المستمر بالاستقرار في لبنان"، داعياً "مجلس الأمن الى تحمل مسؤوليته في الحفاظ على القانون الدولي والأمن من خلال محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين اللبنانيين".

وشدد على أن "لبنان يؤكد التزامه بالسلام والاستقرار وحماية شعبه"، مشيراً الى "أهمية التعاون والدعم الدوليين في تحقيق الاستقرار الدائم والبناء في المنطقة".

وقال وزير الخارجية  المغتربين عبدالله بو حبيب، بعد الاجتماع:"عقدنا اجتماعاً تشاورياً مع سفراء الدول في مجلس الأمن الدولي، وعدد من ممثلي منظمات الأمم المتحدة، وعرضنا كافة الأوضاع والاعتداءات التي يتعرض لها المدنيون والصحافيون والمسعفون، لا سيما وأن استهداف المدنيين يعتبر ضد اتفاقية جنيف".

وأضاف: "أكد جميع السفراء خلال الاجتماع تأييدهم لعدم استهداف المدنيين وتم الاتفاق على عدم استعمال كلمة عدم التصعيد إنما علينا استعمال كلمة وقف الاعتداءات".

وتابع:" نحن كحكومة نريد وقف إطلاق النار ووقف الحرب، وأبلغنا معظم المعنيين استعدادنا للقيام بمفاوضات غير مباشرة مع الإسرائيلين من أجل ذلك".

وأضاف: "هناك قرار أعلنه رئيس الوزراء وهو الطلب من بعثتنا في الأمم المتحدة التشاور مع أعضاء مجلس الأمن بشأن عقد جلسة لمجلس الأمن عن لبنان وخصوصاً عن استهداف المدنيين وسأباشر  العمل على ذلك".

وقال بو حبيب: "نحن مرتاحون لأن هناك دعماً دولياً للبنان، وهذا واضح في كل الاجتماعات التي حصلت، وتوضح في أكثر خلال الموافقة على التجديد لليونيفيل، وهذا الأمر أظهر أن هناك دعماً قوياً للبنان من كل الجهات، وهذا الذي يمنع حصول حرب شاملة في جنوبنا".

وأضاف: "نحن لم نطلب من مجلس الأمن وقف القتال، ولكن طلبنا اجتماعاً استشارياً يؤدي إلى ذلك، أو يؤدي إلى عدم استهداف المدنيين، لذلك نحن نعمل على كل المنابر الدولية. نحن نتكلم مع كل  الدول ومع مجلس الأمن وفي حال حصول وقف إطلاق نار يجب أن يكون هناك  قرار جديد".

وأشار إلى أن "إسرائيل هي من ترفض، أما حزب الله فمن المعقول أن يرفض ولكنه ليس دولة ليقول نعم أو لا، الدولة اللبنانية هي التي تقول نعم أم لا. إذا كان هناك نوع من قرار جيد نقبل به كدولة، فسنحاول أن نقنع حزب الله به، وهذه مسؤولية الدولة اللبنانية، فحزب الله ليس عضواً في الأمم المتحدة بل لبنان وحزب الله معنا من هذه الناحية".

وأوضح  بو حبيب أن "أي قرار سيصدر بوقف إطلاق النار سيكون قراراً جديداً وليس نسخة معدلة من القرار  1701".

مقالات مشابهة

  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • أردوغان: سنقوم بالخطوات القانونية لمحاسبة "إسرائيل" على قتل الناشطة التركية
  • ميقاتي يدعو لمحاسبة إسرائيل على هجماتها بحق المدنيين
  • استثمارات ضخمة وخدمات متكاملة.. الدولة المصرية تستثمر في الفلاح
  • شاهد .. سقوط وعلوق شاب في منتصف جبل شاهق في إب و مطالبات بتدخل فرق الإنقاذ (صورة)
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • ما الدور الذي يمكن أن تلعبه أمعاء الأسماك في منتجات العناية بالبشرة في المستقبل؟
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • هيفاء وهبي بعد حذف أغانيها: ألبوم "بابا فين" ملكي وروتانا ليس لها الحق في حذفه