أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا برنامجاً أكاديمياً جديداً بنظام الدوام الكامل للحصول على درجة البكالوريوس في الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بهدف تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة للتطوُّر التكنولوجي والابتكار في هذه المجالات.

يجمع البرنامج متعدِّد التخصُّصات بين المعرفة النظرية والتجربة العملية في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي والكمبيوتر والهندسة الإلكترونية والميكانيكية والرياضيات، ويُعِدُّ خريجيه للعمل في مجموعة واسعة النطاق من الوظائف في مجال مهني سريع النمو.

ويتعرَّف الطلبة في هذا البرنامج على أحدث التطوُّرات في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي، ما يمكِّنهم من اكتشاف الاتجاهات المهنية الناشئة، مثل مجالات المركبات ذاتية الحركة، والطائرات من دون طيار، وتطوير أنظمة تحسين مستويات التفاعل بين البشر والروبوتات. ويوفِّر البرنامجُ للطلبة مساراتٍ متميزةً للتوسُّع في هذا المجال، منها الروبوتات المُستَخدَمَة في قطاع الرعاية الصحية لأغراض المساعدة في العمليات الجراحية وإعادة التأهيل والعناية بالمسنين. ويشارك الطلبة أيضاً في مشروعات تطوير نماذج أولية للروبوتات والذكاء الاصطناعي لاستخدامها في تطبيقات متنوِّعة، مثل التصنيع وتحديد البيئات الخطرة. ويتضمَّن البرنامج أيضاً الجوانب المتعلقة بالاستدامة والابتكار وريادة الأعمال.

أخبار ذات صلة جامعة الإمارات تطرح 4 برامج أكاديمية جديدة شباب الإمارات والذكاء الاصطناعي.. تحديات وفرص

وقال الدكتور بيان شريف، الرئيس الأكاديمي في جامعة خليفة: «يسرُّنا إطلاق البرنامج الجديد الذي سيمكِّن الطلبة، من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة، من التصدي للتحديات العالمية وتطوير حلول مبتكرة في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي. إنَّ مختبراتنا المتخصِّصة في تدريس الروبوتات والذكاء الاصطناعي وإجراء البحوث المتعلقة تزوِّد الطلبةَ بتجربةِ تَعَلُّمٍّ استثنائية، ويحظى الطلبة في البرنامج بمتابعة هيئة أكاديمية من أفضل العقول العالمية في المجال، حيث يؤهِّلهم البرنامج بعد التخرُّج لتأدية دور محوري في بناء اقتصاد دولة الإمارات القائم على المعرفة، وريادة مسيرة التطوير التكنولوجي».

ويتضمَّن البرنامج، إضافةً إلى تصميم الأنظمة الروبوتية وتطويرها لاستخدامها في تطبيقات متنوعة، دراسة خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتَعَلُّم الآلة لأغراض الإدراك المعرفي وتحليل البيانات والأتمتة، ويغطّي البرنامج أيضاً موادَّ دراسية تأسيسية في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة الإلكترونية والميكانيكية وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

ويستفيد البرنامج من مرافق جامعة خليفة، من المختبرات الروبوتية المتخصِّصة والمجهَّزة بأحدث الأجهزة والبرمجيات. ويكتسب الطلبة خبرة عملية في مختبر التوجيه والتحكُّم في الروبوتات، ومختبر الاستشعار وإدراك الروبوتات، ومختبر أنظمة الروبوتات، حيث تتضمَّن المختبرات التي تبلغ مساحة كلٍّ منها نحو 100 متر مربع على نظم لرصد الحركة ومنصات روبوتية متنوّعة.
 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة خليفة الذكاء الاصطناعي الروبوتات الروبوتات والذکاء الاصطناعی جامعة خلیفة

إقرأ أيضاً:

الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تطلق برنامج "هندسة البرمجيات" للعام الدراسي الجديد

أعلنت جامعة أسيوط عن تقديمها مجموعة من البرامج المميزة خلال العام الجامعي 2024\2025، التي تواكب التطورات العالمية فى علوم الحاسب الآلي وتطبيقاتها، وتستهدف إعداد خريجين متخصصين، لتلبية متطلبات سوق العمل فى تلك التخصصات، وذلك يأتى تماشياً مع خطة الدولة للتنمية المستدامة، والتحول الرقمي.

تقدم كلية الحاسبات والمعلومات -هذا العام- برنامج "هندسة البرمجيات"، والذي يهدف إلى إعداد خريج متميز قادر علي المنافسة في سوق العمل، ولديه قدرات ومهارات عالية في مجالات: هندسة البرمجيات، وتكنولوجيا المعلومات، وتحديثها، بما يتماشى مع التقدم العلمى، واحتياجات سوق العمل، وذلك تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة تيسير حسن عبد الحميد عميدة الكلية، والدكتور خالد فتحي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ماجد أحمد جاد الرب منسق البرنامج.

ويقبل برنامج "هندسة البرمجيات"، الطلاب الملتحقين بكلية الحاسبات والمعلومات، عن طريق مكتب تنسيق الثانوية العامة من الحاصلين على الحد الأدنى للالتحاق بالكلية، من شعبة العلمي بفرعيها، العلوم، والرياضيات.

ويضم البرنامج مقررات دراسية، تعمل على زيادة مهارات البرمجة المتعلقة بالمجالات الهندسية، والإنشائية، ودراسة المكونات المادية، والبرمجية للأجهزة.

ويشمل البرنامج مجالات: هندسة البرمجيات، وهندسة المعلومات، وجودة النظم، وهندسة المعرفة، كما يشمل تصميم البرمجيات، وصيانة البرمجيات، وفحص البرمجيات، ومنهجية تطوير البرمجيات، إلى جانب أنظمة أمان البرمجيات، وأزمات البرمجيات.

ويؤهل البرنامج الخريجين لعدة وظائف، منها، مهندس برمجيات، ومهندس نظم، ومطور برامج، ومحلل نظم، ومهندس صيانة برمجيات، ومدرس حاسوب، ومصمم ألعاب كمبيوتر، ومصمم تطبيقات هواتف ذكية، ومدير لقواعد البيانات.

مقالات مشابهة

  • انطلاق برنامج قادة الذكاء الاصطناعي في جامعة العقبة بالأردن
  • لصناعة الأفلام القيمية القصيرة.. منصة العائلة تطلق برنامج تحدي القيم الموسم الثاني
  • الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تطلق برنامج "هندسة البرمجيات" للعام الدراسي الجديد
  • الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد
  • وصول الوفود المشاركة فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق أقساماً جديدة
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي