الجزيرة:
2024-09-10@20:55:09 GMT

7 نقاط لفهم شخصية كامالا هاريس

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

7 نقاط لفهم شخصية كامالا هاريس

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميريكية لعام 2024، تزداد الأنظار تركيزا على كامالا هاريس، التي من المحتمل أن تصبح واحدة من أقوى الشخصيات في العالم في حال فوزها.

ويرجع ذلك جزئيا إلى أن صعودها السريع إلى ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة لم يتضمن اهتماما عاما مستمرا بانتخابات تمهيدية رئاسية طويلة، فهي بمثابة شيفرة للعديد من الأميركيين، أكثر من المرشحين الرئاسيين من الأحزاب الكبرى عادة.

فمن تكون كامالا هاريس؟ وكيف وصلت إلى هذا الموقع البارز في السياسة الأميركية؟

المدعي العام في مقاطعة

دخلت هاريس الحياة العامة لأول مرة بصفتها المدعي العام المنتخب لمقاطعة سان فرانسيسكو. وحاولت تمييز نفسها عن سلفها، المعروف باتباع نهج تقدمي في التعامل مع الجريمة، من خلال وصف نفسها بأنها "ذكية في التعامل مع الجريمة".

وركزت هاريس وفق مبدئها هذا بشكل أكبر على الإحصائيات والأرقام، مفضلة الابتعاد عن الأيديولوجيات السياسية. وبحسب مجلة "فوكس" (Vox)، ساعدها هذا النهج العملي في بناء سمعتها كمدعية عامة قادرة على تحقيق نتائج ملموسة.

المدعي العام في كاليفورنيا

واستمرت هاريس في تعزيز مكانتها عندما تولت منصب المدعية العامة لولاية كاليفورنيا، والذي كان من الصعب في كثير من الأحيان تحديده أيديولوجيا وكانت مترددة في اتخاذ قرار بشأنه. لكن هذا الدور جعلها أيضا إسمًا مألوفا في كاليفورنيا.

عضوية مجلس الشيوخ

في عام 2016، وبعد 6 سنوات من توليها منصب المدعي العام، فازت بسباق مجلس الشيوخ الأميركي في ولاية كاليفورنيا. وسرعان ما أصبحت هاريس عضوًا معروفًا في مجلس الشيوخ، ولكن ليس من حيث الخطب أو السياسة.

كبيرة المحققين بمجلس الشيوخ

وبدلا من ذلك، وجدت شهرة باعتبارها كبيرة المحققين في مجلس الشيوخ للحزب الديمقراطي، حيث قامت باستجواب مسؤولي إدارة ترامب في مواجهات أثارت حماس الناخبين الديمقراطيين وأشعلت حركة لها للترشح للرئاسة في عام 2020.

ومع ذلك، كان الحزب الديمقراطي قد أصبح بحلول تلك المرحلة أكثر تقدمية إيديولوجياً، ولم يعد سجلها في كونها "ذكية في التعامل مع الجريمة" يحظى بشعبية كبيرة لدى هؤلاء الناخبين.

نائب للرئيس

كافحت هاريس من أجل العثور على مسار سياسي في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، ولم تدم فترة ترشحها طويلاً. ولكن عندما اختار الديمقراطيون في النهاية جو بايدن كمرشح لهم، تعهد بايدن باختيار امرأة لتكون نائبته.

وبعد صيف أدى فيه مقتل جورج فلويد والاحتجاجات الضخمة التي تلت ذلك إلى إثارة نقاشات وطنية حول العرق، وجدت هاريس نفسها في مركز الاهتمام مرة أخرى حيث برزت في قمة القائمة كمرشحة محتملة لشغل هذا الدور الحساس.

تكليف مهمة صعبة

كنائب للرئيس، كافحت هاريس للعثور على دور في الإدارة. لقد كلفها بايدن بمهمة لا تحسد عليها: حل "الأسباب الجذرية" للهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة.

لم يكن هذا مجال خبرتها ولا توجهاتها الأيديولوجية القوية، وبعد مقابلة تلفزيونية كارثية، تراجعت عن الرأي العام.

ولكن بعد أن أسقطت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الحق الفيدرالي في الإجهاض، بدأت الأمور تتغير. كانت لدى هاريس خبرة وسلطة في مجال الحقوق الإنجابية التي يفتقر إليها بايدن، وأصبحت المتحدثة باسم الإدارة في هذا الشأن، مما أوجد لها صوت وموطئ قدم في الحياة العامة مرة أخرى.

خلافة بايدن المنسحب من سباق الرئاسة

وفي يوليو/تموز 2024، انسحب بايدن، الذي لا يحظى بشعبية وبسبب أنه طاعن في السن، من حملة إعادة انتخابه، وأيد كامالا هاريس خلفا له.

وبالمقارنة، استحوذت هاريس، التي تتسم بالحيوية والفصاحة، على حماسة الحزب الديمقراطي، واكتسبت زخما في السباق ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وسيعتمد نجاحها المستمر على ما إذا كانت قادرة على تنمية دور شخصيتها كسياسية ملهمة كافحت خلال الوظائف التي شغلتها في الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المدعی العام کامالا هاریس مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة

قبل 4 أشهر من نهاية ولايته، تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على التوصل إلى اتفاق في غزة، رغم أسابيع من التعثر والانتكاسات.

ولا شك أن تحقيق اختراق في المحادثات سيمثل دفعة كبيرة لحظوظ المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس في السباق إلى البيت الأبيض. ويرى خبراء، أن واشنطن لا خيار أمامها سوى الاستمرار في المحاولة.

ومنذ إعلان إسرائيل في 1 سبتمبر(أيلول) استعادة 6 رهائن قالت إن حماس قتلتهم في جنوب غزة، أحدهم  أمريكي، شددت إدارة بايدن على ضرورة التوصل إلى هدنة، رغم إصرار بنيامين نتانياهو على رفض أي تنازلات ورغم احتجاجات الإسرائيليين الذين يؤيدون التوصل إلى اتفاق.

وحضّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس، إسرائيل وحركة حماس على إبرام اتفاق قال مسؤولون أمريكيون إنّه أنجز بنسبة 90%. وأكد أن "من واجب الطرفين التوصل لاتفاق على القضايا العالقة".

وأقر الوزير بإن الاتفاق قيد التفاوض، لوضع حد لأحد عشر شهراً من إراقة الدماء، قد ينهار في أي لحظة. وقال  إن كل يوم قد يجلب "حدثاً فاصلاً يتسبب ببساطة في إبطاء الأمور ويخاطر بإفشالها نظراً لحساسية الوضع".

حسابات انتخابية 

وترى ميريسا خورما، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز ويلسون في واشنطن أنه رغم الدبلوماسية الأميركية المكثفة، وارتفاع حصيلة القتلى، ومطالبة الشارع الإسرائيلي بالاتفاق، يعتقد نتانياهو وزعيم حماس يحيى السنوار أن بقاءهما السياسي على المحك، إذا قبلا الاتفاق.

وقالت: "بصراحة لا أتوقع أي تقدم كبير. وأعتقد أن نتانياهو خاصة يدرك تمام الإدراك الاستحقاقات السياسية الأمريكية والمكونات المحلية لديه".

ورغم دعمه الواسع انتقد بايدن إسرائيل أيضاً لأنها لم تبذل جهوداً لحماية المدنيين في حملتها العسكرية المتواصلة في غزة التي خلفت ما لا يقل عن 40939 قتيلاً على الأقل. لكن بايدن، باستثناء مرة واحدة، لم يلجأ لاستخدام ورقة الضغط الرئيسية وهي الحد من مليارات الدولارات من الأسلحة الأمريكية لإسرائيل - مما أثار غضب البعض في الجناح اليساري لحزبه.

بينما يؤيد الحزب الجمهوري إسرائيل بشكل ساحق.

وحسب المعهد العربي الأمريكي الذي يدعو إلى دعم أكبر للفلسطينيين، فإن استطلاعات الرأي التي أجراها أظهرت أن كامالا هاريس قد تكسب أكثر مما تخسر إذا اتخذت موقفاً أكثر صرامة من إسرائيل، في حين أن العكس صحيح لترامب.

Biden team keeps hope on Gaza truce despite setbacks

Breakthrough could offer a major boost to Kamala Harris in race against Trumphttps://t.co/Dskao7RgDj

— Gulf News (@gulf_news) September 8, 2024 محاولة  جديدة

ويتفق غيث العمري، وهو زميل بارز في معهد واشنطن، على أن نتانياهو وحماس غير مهتمين بسد الفجوات، وأشار إلى صعوبة القضايا المتبقية. وقال: "مجرد أننا أنجزنا 90 % لا يعني أننا أقرب إلى التوصل إلى اتفاق".
وقال العمري الذي شغل سابقاً منصب مستشار للسلطة الفلسطينية: "لا أعتقد أن المفاوضين الأمريكيين ساذجون. فهم يدركون صعوبة الأمر. ولكني أعتقد أن ما نراه الآن هو محاولة من  الولايات المتحدة لإبقاء المفاوضات حية".
وقال بلينكن الخميس إنه يأمل إبرام اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية قبل انتهاء ولاية بايدن، آملا في تحفيز نتانياهو.
وقال: "أعتقد أنه إذا تمكنّا من التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، فيمكننا المضيّ قدماً على مسار التطبيع".

October surprise? Israel-Hamas Gaza ceasefire deal 90% done, says Biden team https://t.co/imx8qYgjhh pic.twitter.com/jeUWLBj5qi

— ????RSS NEWS UPDATE (@RSSNEWSUPDATE) September 8, 2024

ولكن حسب العمري فإن على واشنطن أيضا مواصلة الدفع لوقف لإطلاق النار لإعادة الاستقرار في منطقة البحر الأحمر ومنع تصعيد النزاع في المنطقة، بما في ذلك اندلاع حرب بين اسرائيل ولبنان. وقال: "هذا  الشرق الأوسط. يمكن أن يزيد الأمر سوءاً دائما، وهذا ما يحدث عادة".

مقالات مشابهة

  • شاهد // مناظرة مرشحي الرئاسة الأمريكية ترامب و كامالا هاريس .. كاريكاتير
  • أستاذ بجامعة لندن: كامالا هاريس تتمتع بمميزات انتخابية أكثر من ترامب
  • مراسل القاهرة الإخبارية: كامالا هاريس تستعد لمناظرة ترامب من «الفندق»
  • أمين مجلس التعاون يدين المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في خان يونس
  • مؤرخ يتوقع خسارة ترامب وفوز كامالا هاريس بالرئاسة الأمريكية
  • جمهوريون ينتقدون كامالا هاريس بسبب أفغانستان.. وقادة عسكريون يدافعون عنها
  • تفاصيل مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب: موعدها والقواعد واستعدادات المرشحين
  • زاخاروفا: ضحكة كامالا هاريس تقبض النفس وتثير الكآبة
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • وريث عائلة مردوخ يعلن تأييد كامالا هاريس