لبنان – حذر نقيب مالكي العقارات في لبنان باتريك رزق الله من حصول هزات أرضية جديدة قد تؤدي إلى انهيار مبان في بيروت وغيرها من المناطق.

ولفت رزق الله في تصريح إلى “أننا ناشدنا الدولة اللبنانية مرارا وتكرارا ضرورة وضع خطة لإنقاذ هذه المباني وتنفيذها، والعدد يتخطى في بيروت وحدها العشرة آلاف مبنى، من دون جدوى”.

وسأل: “أين مشاريع القوانين لإنقاذ هذه المباني؟ أين الكشف الدقيق؟ ماذا فعلتم كدولة لإنقاذ شعبكم؟ تضعون خطط طوارئ ولبنان يحتاج إلى خطة طوارئ في الظروف العادية، فكيف به في هذه الظروف؟”.

وأشار إلى أن “عددا كبيرا من المباني المؤجرة مهدد بالانهيار لأن المالكين غير قادرين على الترميم”، داعيا مجلس النواب إلى “الاجتماع فورا واتخاذ الإجراءات الآيلة إلى حماية السكان عبر قوانين وقائية، أولها رفع المسؤولية عن كاهل المالكين في المباني المؤجرة القديمة، ومساءلة الحكومة ورئيسها عن عدم نشر قانون الإيجارات للأماكن غير السكنية في الجريدة الرسمية، والطلب إلى المحافظين ورؤساء البلديات إخلاء المباني المهددة بالانهيار، وخصوصاً في بيروت وطرابلس وصيدا والمدن الكبرى”.

بدورها، حذرت الهيئة اللبنانية للعقارات في بيان من “خطر انهيار المباني المهددة بالسقوط التي لا يقل عددها عن 16 ألف مبنى في لبنان دون احتساب المباني التي تضررت من جراء انفجار المرفأ في بيروت والمباني الأخرى في طرابلس التي تضررت من جراء الهزة الكارثية التي ضربت تركيا وسوريا بالإضافة إلى المباني التي تضررت او تهدّمت مجدّداً  بفعل الحرب على المناطق الجنوبية”.

وأعلنت الهيئة أن “المناطق الأعلى نسبة في وضع ابنيتها هي في محافظة بيروت ومنطقة الشمال وطرابلس”.

المصدر: “النهار”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی بیروت

إقرأ أيضاً:

تحذير من عودة إقتحامات المصارف

حذرت أوساط المودعين من أي خطوة قد تؤدي إلى إخلاء سبيل حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، وذلك إثر جلسة الإستجواب التي سيخضع لها اليوم في قصر عدل بيروت. وأشارت الأوساط إلى أنَّ أي قرار في هذا الإطار سيعني عودة "اقتحامات المصارف" التي كنا شهدناها سابقا، وبالتالي تحوّل الأمر إلى معركة في الشارع سيخوضها المودعون للحصول على أموالهم بالقوّة. في المقابل، قالت مصادر قضائية مواكبة لملف التحقيق مع سلامة لـ"لبنان24" إن التوجه اليوم هو لإصدار مذكرة توقيف وجاهية بحق سلامة كون ملف شركة "أوبتيموم" الذي يُطرح اليوم في التحقيق، مُثبت بالأدلة والبراهين ولا يمكن إنكار مضمونه بتاتاً، وبالتالي فإن توقيف سلامة حاصل تلقائياً.     المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يعلن إصابة ضابط برتبة عقيد بجراح خطيرة جراء انهيار نفق في وسط قطاع غزة
  • الاحتلال يعلن إصابة ضابط برتبة عقيد بجراح خطيرة جراء انهيار نفق في وسط قطاع غزة
  • سلطات موسكو: مقتل امرأة وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم بطائرة مسيرة بمنطقة رامينسكوي
  • تحذير من زخات رعدية وهبات رياح مرتقبة من الثلاثاء إلى الخميس بعدد من المناطق
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • مسؤول إسرائيلي يكشف: نعرف مكان نصرالله وهكذا ستُصبح بيروت!
  • هذا ما سيفعله حزب الله بعد حرب الجنوب.. تحذيرٌ إسرائيليّ
  • تحذير من عودة إقتحامات المصارف
  • عواصف وأمطار تضرب إيطاليا.. تحذير من الطقس السيء في 9 مناطق