بغداد اليوم -  

الهيئة العليا لمكافحة الفساد: إعادة مليار دينار لخزينة الدولة استحوذ عليها 


أعلنت الهيئة العليا لمُكافحة الفساد استرجاع مليار دينارٍ إلى خزينة الدولة، مُوضحةً أنَّ المبلغ المُسترجع يمثل جزءاً من المبلغ الكليِّ في قضيَّة المُخالفات المُرتكبة من إحدى دوائر وزارة التجارة التي قامت بفتح حسابٍ في مصرفٍ أهليٍّ، خلافاً للقانون.


مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ، وفي حديثه عن القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، أفاد بأنَّه استناداً لتوجيهات رئيس الهيئة باستمرار المُتابعة لاسترجاع المبلغ كاملاً، تمكَّنت الهيئة من استرجاع مبلغ مليار دينارٍ إلى وزارة التجارة - صندوق دعم التصدير، من المصرف المُتَّحد للاستثمار بموجب الصك المُرقَّم (0018732) الصادر عن مصرف الرشيد في 11/7/2024، لافتاً إلى أنَّ مجموع المبالغ المُسترجعة في هذه القضيَّة بلغ (22,000,000,000) اثنين وعشرين مليار دينارٍ.


وأردف موضحاً إلى أنَّ صندوق دعم التصدير قام بإيداع مبلغ (٦٩،٠٠٠،٠٠٠،٠٠٠) تسعة وستين مليار دينارٍ في المصرف المُتَّحد للاستثمار خلافاً لضوابط وتعليمات البنك المركزيّ، ولدى طلب المبالغ من المصرف تبيَّن عدم وجود مبالغ ماليَّةٍ لديهم؛ لإقدام مسؤولي المصرف على الاستثمار بها، مُنوّهاً بأنَّ إجراءات الهيئة أسفرت عن توقيف المُدير العام لدائرة صندوق دعم التصدير في وزارة التجارة سابقاً ومُتَّهمين آخرين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي عبد الفتاح غفار، اليوم الأحد، اجتماعاً في مقر المصرف في طرابلس، بحضور وزير النفط والغاز المكلف في حكومة الدبيبة خليفة عبد الصادق، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط المكلف مسعود سليمان، وعدد من السادة أعضاء مجلس الإدارة ومديري الإدارات بالمصرف المركزي ومؤسسة النفط.

وذكر المصرف في بيان أن الاجتماع ناقش العديد من الملفات المشتركة، منها رؤية مصرف ليبيا المركزي لاستعادة قيمة الدينار الليبي، وجهود المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة إنتاج النفط والغاز.

وأضاف أن هذا الاجتماع في إطار تنسيق العمل ودعم الجهود المشتركة بين المصرف المركزي ووزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط، وذلك من أجل تعزيز التعاون لتطوير القطاعين المصرفي والنفطي في البلاد.

الوسومالدينار ليبيا

مقالات مشابهة

  • “البعثة الأممية” تستأنف مشاورات حل أزمة المصرف المركزي مع ممثلي مجلسي النواب والدولة
  • النزاهة: صدور أحكاما بالحبس الشديد لمدير مصرف في ديالى
  • النزاهة: صدور 5 أحكام بالحبس الشديد لمدير مصرف حكومي في ديالى
  • عبد الغفار يبحث مع عبد الصادق وسليمان رؤية مصرف المركزي لاستعادة قيمة الدينار تحت قيادته
  • حل أزمة مجمع اللؤلؤة في كربلاء بتحويل المستفيدين من المصرف العقاري الى الرافدين
  • السنوسي: بسبب قرارات الرئاسي توقف المصرف المركزي عن أغلب التحويلات الخارجية
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • المركزي يُناقش تعزيز التعاون مع وزارة النفط ومؤسسة النفط
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • النزاهة: الحبس الشديد لمدير فرع المصرف الزراعي الأسبق في ميسان