كتب- محمد عبدالناصر:

وقَّع المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، والدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بروتوكول تعاون بين النقابة والوكالة؛ لتدريب المهندسين وطلاب كليات الهندسة، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، لتأهيلهم لسوق العمل في مجال الفضاء والأقمار الصناعية.

تم توقيع البروتوكول بمقر وكالة الفضاء المصرية، بحضور الدكتور أحمد فرج رئيس لجنة الفضاء وعضو مجلس نقابة المهندسين، والدكتور حمدي الليثي مستشار اللجنة، والدكتور أحمد حمزة وكيل اللجنة، والمهندس أحمد عبد الحكيم المنهاوي مقرر اللجنة، والدكتورة ميادة خيري شحاتة مقرر مساعد اللجنة، والدكتور عماد الدين فاروق، والمهندسة إيمان عطعوط، والمهندس وفيق عبد الحي، والدكتور محمد إسماعيل أعضاء اللجنة.

وأعرب المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، عن سعادته بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، نظرًا لما تقوم به من دور مهم في توطين تكنولوجيا الفضاء، قائلاً: "صرح تكنولوجي عظيم يليق بمكانة مصر بعد غيابها عن هذا المجال لفترة طويلة، فضلًا عن دورها في تعزيز البحث العلمي في علوم الفضاء التي أصبحت لا غنى عنها في كثير من المجالات الحيوية؛ من بينها الصناعة والزراعة واستكشاف الموارد المعدنية، والمناخ والاتصالات.

وأضاف النبراوي: تسعى نقابة المهندسين من خلال هذا البروتوكول للتعاون المثمر مع "وكالة الفضاء المصرية"؛ ليواكب المهندسون التطورات التكنولوجية الحديثة، فتكنولوجيا الفضاء لا تنحصر في استكشاف الفضاء، لكنها تمتد إلى كثير من المجالات المهمة، كما تتقاطع علوم الفضاء مع كثير من التخصصات الهندسية؛ ومنها الهندسة الميكانيكية والكهربائية وعلوم الحاسب والاتصالات والبرمجة وغيرها.

وأكد نقيب المهندسين أن توقيع البروتوكول يأتي في إطار اهتمام النقابة بإعداد وتأهيل وصقل خبرات المهندسين، للانطلاق لسوق العمل داخل وخارج مصر، مؤكدًا أن النقابة لا تدخر جهدًا لتدريب المهندسين وتنمية مهاراتهم، ولهذا وقَّعت العديد من بروتوكولات التعاون مع جهات عديدة في مصر لتدريب المهندسين وتأهيلهم لسوق العمل.

وأشار الدكتور المهندس أحمد فرج رئيس اللجنة، إلى أن البروتوكول يعمل على تعزيز التعاون في العديد من المجالات، ويأتي على رأسها تدريب تنمية مهارات المهندسين وطلاب كليات الهندسة، من خلال توفير وكالة الفضاء المصرية أفضل خبرائها لتدريبهم، مع توفير المواد العلمية اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، وكذا تأهيل المهندسين للمشاركة في المسابقات الدولية أو تنفيذ برامج فضائية خاصة؛ مما يعزز من قدرتهم على الاستفادة من هذه الخبرات.

ينص البروتوكول على تقديم النقابة الدعم الفني والاستشاري للإشراف على المشروعات الإنشائية للوكالة عند الضرورة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والدعم الفني الهندسي في المجالات المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء؛ بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وأكد المهندس أحمد المنهاوي أن بنود البروتوكول تضمنت ضرورة تسويق الخدمات والمنتجات الفضائية عن طريق التنسيق مع النقابات العربية للمهندسين؛ لتسويق خدمات ومنتجات وكالة الفضاء، مع بحث إمكانية الاشتراك في تصنيع قمر صناعي عربي مشترك تحت إشراف الوكالة.

وتبادل كل من المهندس طارق النبراوي والدكتور شريف صدقي، الدروع التذكارية، تقديرًا للجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين نقابة المهندسين ووكالة الفضاء المصرية.

وقام وفد النقابة بعمل جولة في معامل الوكالة وأكاديمية الفضاء ومبنى AIT، للاطلاع على أحدث التقنيات والمشروعات الجاري تنفيذها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين وكالة الفضاء المصرية وکالة الفضاء المصریة نقیب المهندسین لسوق العمل

إقرأ أيضاً:

«المهندسين» تعلن طرح 50% من الوحدات السكنية بالقرعة العلنية بأسعار ميسرة

أعلنت نقابة المهندسين في اجتماعها الأخير، إطلاق مبادرة لطرح 50% من الوحدات السكنية المتاحة في مشاريعها المختلفة بنظام القرعة العلنية، وذلك لتوفير فرص سكنية بأسعار مناسبة لأعضائها.

جاء ذلك، في إطار حرص نقابة المهندسين على دعم أعضاءها وتعزيز دورهم، خرج الاجتماع الأخير للنقابة بعدد من القرارات الهامة، وقد تناول الاجتماع عدد من الملفات المختلفة التي تهم العديد من المهندسين وحرص على الخروج بقرارات أو توصيات حيالها. 

آلية القيد بالنقابة وشقق للأعضاء 

وشددت «المهندسين» على أهمية إعادة النظر في التوصيات التي أصدرها المجلس الأعلى للجامعات عام 2015، بشأن القيد بالنقابة وممارسة المهنة، وذلك بهدف تطوير آليات القبول وتسهيل انضمام الخريجين الجدد.

بروتوكول التفتيش الفني 

وتطرق اجتماع نقابة المهندسين إلى تعديل بروتوكول التفتيش الفني وسيتم مراجعة بنود البروتوكول القائم بين النقابة وجهاز التفتيش الفني لإجراء التعديلات اللازمة وتسهيل الإجراءات على المهندسين.

ووافقت النقابة على إجراء ممارسة مهنية محدودة للمكاتب الاستشارية التي تقدمت لمشروعات النقابة، وذلك بهدف تشجيع المشاركة وتوفير فرص عمل أكبر للمهندسين.

مراجعة ملف دسوق 

وشكلت النقابة لجنة لمراجعة ملف برج دسوق بنقابة كفر الشيخ، وذلك بهدف ضمان جودة المشروع والالتزام بالمعايير الهندسية، فضلا عن مسألة اعتماد محاضر اللجان، والتي جرى اعتماد محاضر عدد من اللجان المتخصصة، بما في ذلك لجنة الإسكان والمشروعات، واللجنة العليا للهندسة الاستشارية، ولجنة الرعاية الصحية، وذلك لمتابعة سير العمل واتخاذ القرارات المناسبة.

مقالات مشابهة

  • وكالة الفضاء المصرية وجامعة مصر للمعلوماتية يبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون مع جامعة مصر للمعلوماتية في مجالات التكنولوجيا والفضاء
  • بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية
  • «المهندسين» تعلن طرح 50% من الوحدات السكنية بالقرعة العلنية بأسعار ميسرة
  • رئيس مجلس الفضاء الإفريقي يشيد بإنجازات وكالة الفضاء المصرية
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون مع وفود رفيعة المستوى
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون الفضائي مع وفود رفيعة المستوى
  • الخدمات الأرضية لمصر للطيران توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025