أخبار متعلقة بالخطوات.. آلية تسجيل الدخول إلى منصة مدرستيمشاهدات مليارية.. حصيلة حوار إيلون ماسك ودونالد ترامب عبر "إكس"تشهد سماء العالم العربي بعد منتصف ليل غد الأربعاء، اقترانًا نادرًا بين كوكبي المشتري والمريخ عند الساعة 02 صباحاً بتوقيت مكة ولبقية الليل، حيث سيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.3) بالأفق الشرقي ما يجعلهما يبدوان "ظاهريًا" متلامسين تقريباً في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، ولن تتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر 2033.

ظاهرة مرصودة بالعين المجردةوأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن: "بواسطة العين المجردة يمكن بسهولة رصد ومشاهدة الضوء الأبيض الساطع لكوكب المشتري مع لمعان المريخ الخافت والأكثر احمراراً، مشيراً إلى أنه يمكن بالمنظار رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة، حيث سيكون هذا الاقتران حدثاً رائعاً لأصحاب التلسكوبات والمصورين الفلكيين، فالثنائي سيكونان قريبين بما يكفي ليظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب".الاقتران العظيموقال أبو زاهرة : "الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر - كما حدث في اقتران المشتري وزحل العام 2020 عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة -، ويُطلق على مثل ذلك الحدث اسم "الاقتران العظيم" برغم ذلك سيكون اقتران المريخ والمشتري عرضاً رائعاً". وأشار إلى أن المريخ والمشتري سيبدوان أقرب بكثير من بعضهما مقارنة بالأيام الماضية، إلا أنهما في الواقع تفصل بينهما مسافات شاسعة في الفضاء، فمدار المريخ أقرب إلى الشمس من مدار المشتري الذي يبعد 3.5 مرات تقريباً من الشمس"، مبيناً أن الاقتراب بينهما ليس حقيقيًا فهو يحدث لأن الأرض والمريخ والمشتري مصطفة تقريباً في الفضاء وعلى نفس الجانب من النظام الشمسي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس جدة كوكب المشترى كوكب المريخ اقتران فلكية جدة مكة اقتران ا

إقرأ أيضاً:

اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟

اضطراب وراثي نادر يُعرف بالأرق العائلي القاتل يعاني بسببه بعض الأشخاص حول العالم؛ إذ يؤدي إلى صعوبة في النوم لأيام طويلة حتى الموت، واكتشف هذا الاضطراب مجموعة من الخبراء عام 1986، الذين أكدوا أن 100 شخص فقط من 30 عائلة في جميع أنحاء أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة والصين واليابان يحملون الجين المسبب لهذا المرض، وفقا لما ذكره موقع medical news today.. فما هي أعراض هذا الاضطراب؟ وهل يوجد علاج له؟

أسباب الأرق العائلي القاتل

لا يعتبر الخبراء الأرق العائلي القاتل أرقا بالمعنى المعروف لكنهم يعتبرونه اعتلالا في المخ  ناجما عن خلل في البروتينات في الدماغ ما يؤدي إلى تلفها كليًا، ويمكن أن يسبب مشكلات في الوظائف مثل تنظيم درجة حرارة الجسم.

وهناك العديد من الأعراض المصاحبة للإصابة بهذا الاضطراب النادر، أوضحها موقع webmd، والتي عادة ما تبدأ بصعوبة في النوم، إذ لا يستطيع المريض النوم مهما توفرت الظروف المهيئة للاستغراق في النوم، بالإضافة إلى المعاناة من صعوبة التركيز والارتباك، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، فضلًا عن فرط التعرق، وازدواج الرؤية، وفقدان الوزن غير المبرر.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فمع مرور الوقت تزداد حالة المصابين سوءًا حتى يتطور المرض إلى صعوبة في التحكم بحركات الجسم، صعوبة البلع، الشعور بالهلاوس والهذيان. 

يعيش المصاب من 6 أشهر لـ 3 سنوات 

وعلى الرغم من الأبحاث والدراسات العديدة التي أجراها الخبراء والعلماء حول طبيعية المرض، إلا أنهم لم ينجحوا في التوصل لعلاج له، لذا عادة ما يموت الشخص المصاب بعد ظهور الأعراض في غضون من 6 أشهر لـ 3 سنوات، وخلال تلك الفترة التي يعيشها المصاب يوصي الطبيب المعالج بتناول المهدئات أو مضادات الذهان، فضلًا عن إعطاء المريض الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة.  

مقالات مشابهة

  • “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة
  • نادر حمدي يعلن عن تعاونه مع محمد رمضان
  • يحيى نادر: مطالبون بمضاعفة الجهد
  • ظهور نادر لمات لوبلان بعد وفاة ماثيو بيري
  • الظواهر الفلكية في 22 سبتمبر 2024: اقتران القمر مع الثريا واعتدال خريفي
  • "أصبحت فلكية".. نائب رئيس الاستثمار يكشف سبب ارتفاع أسعار العقارات
  • هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟