زنقة 20:
2024-09-10@21:01:58 GMT

أطفال زلزال الحوز يستفيدون من مخيم صيفي بأكادير

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أطفال زلزال الحوز يستفيدون من مخيم صيفي بأكادير

زنقة 20 | محمد لمفرك

يستفيد 370 طفل وطفلة، ينحدرون من الدواوير والجماعات المتضررة من زلزال الحوز بإقليم تارودانت، من مخيم صيفي تربوي تحتضنه مدينة أكادير.

وتهدف هذه المبادرة المنظمة من قبل المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الشباب- بجهة سوس ماسة، والمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم سوس ماسة، إلى تقديم الدعم النفسي والتربوي لهؤلاء الأطفال.

ويندرج تنظيم هذا المخيم في إطار المبادرات الداعمة للمتضررين من مخلفات زلزال 8 شتنبر 2023، وكذا تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل إعطاء أهمية للأطفال ومواكبتهم اجتماعيا ونفسيا وتربويا.

ويستفيد المشاركون في هذا المخيم من برنامج تربوي يتضمن ورشات فنية وثقافية، ومن جلسات للاستماع قصد تمكينهم من تجاوز المخلفات النفسية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أن 250 طفل وطفلة، ينحدرون من الدواوير والجماعات المتضررة من الزلزال بإقليم تارودانت، كانوا قد استفادوا أيضا، من مخيم تربوي، وذلك بالمركز الوطني للتخييم “أكلو” بإقليم تزنيت، طيلة العطلة المدرسية البينية خلال الفترة من 15 إلى 22 أكتوبر الماضي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

استشاري تربوي: التواصل العاطفي يحافظ على العلاقات الأسرية (فيديو)

أكدت الدكتورة شيماء هلال، استشاري علم النفس التربوي، أن التواصل العاطفي يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على العلاقات الأسرية القوية، مشيرة إلى أن القرب الحقيقي لا يتعلق بالمكان بل بالتواصل الفعّال، خاصة بين الوالدين والأبناء.

«هلال»: التواصل الفعّال يتجاوز المسافات المكانية

وقالت استشاري علم النفس التربوي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «القرب ليس مسألة مكانية، بل هو ارتباط عاطفي وتواصل دائم، من الممكن أن يكون الأفراد في نفس الغرفة ولكنهم يشعرون بالبعد، بينما يمكن أن يشعر الشخص بالقرب من أحبائه رغم المسافات، التواصل الفعّال يتجاوز المسافات المكانية ويعزز».

وأضافت: «عندما يتعلق الأمر بالأبناء، فإن القرب العاطفي يكون أكثر أهمية من التواجد الفعلي، حتى إذا كان أحد الوالدين مغترباً، يمكنه الحفاظ على تواصله الفعّال مع أبنائه من خلال المتابعة المستمرة والاهتمام بمشاكلهم اليومية».

وفيما يتعلق بقضايا الأسرة مثل الطلاق، أوضحت: «إذا لم يكن الزواج ناجحاً، فإن الطلاق ليس بالضرورة أن يكون فشلاً، بل يمكن أن يكون بداية جديدة إذا تم التعامل معه بطريقة محترمة وودية، من الضروري أن تحافظ الأم على علاقة جيدة مع طليقها لضمان استمرار تواصلها مع ابنتها».

«هلال»: يجب أن تكون تصرفات الوالدين محسوبة في حال الطلاق

وتابعت: «في حالات التغيير، مثل الطلاق أو الانتقال إلى منزل جديد، يجب على الوالدين التصرف بحكمة وتوازن، من المهم أن تكون التصرفات محسوبة، وأن يتم تجنب شعور الأبناء بالفراغ أو الفجوة في علاقتهم مع أحد الوالدين».

وأشارت إلى أن «التواصل الفعّال يتطلب اهتماماً مستمراً ورعاية دقيقة، وليس مجرد التواجد في نفس المكان، يجب على الوالدين أن يعملوا على تعزيز الروابط العاطفية مع أبنائهم وتقديم الدعم اللازم لهم، حتى في أصعب الظروف».

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة

مقالات مشابهة

  • استشاري تربوي: التواصل العاطفي يحافظ على العلاقات الأسرية (فيديو)
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • عودة النشاط الفلاحي في مناطق زلزال الحوز إلى مستواه قبل الكارثة وفق السلطات
  • العثور على جثة فقيه مغربي جرفته السيول في تارودانت
  • عاجل - "مشاهد مؤلمة".. فيديو أطفال ضمن ضحايا مجزرة إسرائيل على مخيم المواصي في خان يونس
  • بينهم أطفال.. شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلى استهدف مخيم المواصى بخان يونس (فيديو)
  • جهة العيون تختتم البرنامج الوطني للتخييم بمشاركة 7 آلاف طفل
  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • هنا إقليم الحوز.. هل تصدقون أن عاما مر على زلزال القرن؟