بمجرد البحث عن مجرة درب التبانة تجد العشرات من الصور التي تكشف عنها، في شكلها الحلزوني، ما يجعل الصور تبدو مذهلة، قبل أن تكشف وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مفاجأة غير متوقعة، حيث أن حقيقة مجرة درب التبانة على عكس المتوقع، فما القصة؟. 

مجرة درب التبانة هي مجرة حلزونية على شكل قرص، يبلغ عرضها 100 ألف سنة ضوئية أي مايعادل 600 ألف تريليون ميل وسمكها 1000سنة ضوئية، بحسب الدراسات التي أجرتها وكالة ناسا عن مجرة درب التبانة.

ألكسندرا دوتن محللة الفضاء في وكالة ناسا ومنشئة المحتوى العلمي، أوضحت في تصريحات نقلتها صحيفة «دايلي ميل» البريطانية، أنه لا يوجد صور حقيقية لمجرة درب التبانة وإنما تلك الصور مجرد توضيح ولا يمكن للبشر رؤيتها على الإطلاق. 

مفاجأة بشأن صور ناسا لمجرة درب التبانة

«لتصوير مجرة درب التبانة كاملة صورة حقيقية يتطلب الأمر خروج مركبة فضائية والسفر لأعلى من درب التبانة أو أسفلها، وعلى المركبة أن تقطع مسافات بعيدة بشكل لا يصدق لتصل إلى أقرب نقطة تستطيع منها تصوير مجرة درب التبانة»، بحسب دوتن. 

وأضافت: «المسافة التي من الممكن أن تقطعها المركبة قد تصل إلى أكثر من 500 سنة ضوئية وتعد مسافة بعيدة جدًا لم تصل مركبة فضائية لهذه النقطة من قبل، فأبعد مركبة فضائية خرجت لم تتخطى حتى أقرب نجم وتعد مركبة فوييجر محطمة الرقم القياسي لأبعد مسافة على الإطلاق حيث تبعد عن الأرض 0.002 سنة ضوئية».

 ما هو شكل مجرة درب التبانة التخيلي؟

ومن الصعب أن تتمكن مركبة فضائية من الوصول إلى مجرة درب التبانة، ولكن ما زال العلماء قادرين على إنشاء رسوم توضيحية دقيقة لكيفية ظهور مجرة درب التبانة وشكلها ومواصفاتها. 

وافترض العلماء أن مجرة درب التبانة تأخذ شكل قرص مسطح بسبب شريط النجوم اللامع الذي يمتد عبر السماء وهو نفس الأمر الذي جعل العلماء يطلقون عليها اسم درب التبانة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجرة درب التبانة درب التبانة ناسا وكالة ناسا مجرة درب التبانة مرکبة فضائیة

إقرأ أيضاً:

“ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلن رئيس برنامج الرحلات المأهولة التابع لوكالة “ناسا” كين باورسوكس، أن الوكالة الأمريكية ووكالة “روس كوسموس” الروسية، تعتزمان مواصلة برنامج الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت وكالة “روس كوسموس” عن قوائم طاقم “سويوز” للعامين المقبلين، ولم تتضمن القوائم رحلات رواد الفضاء الأمريكيين على متن المركبات الفضائية الروسية بعد فبراير 2025، ووفقا للخطط الحالية، سيذهب رائد الفضاء جوناثان كيم إلى المحطة.

ووفقا لباورسوكس، بعد مهمة كيم على متن سفينة روسية في فبراير 2025، لن تتوقف الرحلات الجوية المتبادلة.

وأضاف: “ما زلنا نعمل على الاتفاقيات اللازمة، لكننا نعتزم مواصلة برنامج الرحلات الجوية.. وهذا مهم لكل من روسيا وأمريكا”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن أحد أسباب عدم إبرام الاتفاقيات حتى الآن هو عدم اليقين بشأن الوضع مع سفينة “بوينغ ستارلاينر”، ووفقا له، فإن “روس كوسموس” ليست متأكدة بما يكفي من موثوقية السفينة لإرسال رواد الفضاء عليها.

وأكد رئيس برنامج الرحلات المأهولة التابع لوكالة “ناسا”: “الآن بعد أن عادت (المركبة الفضائية) إلى الأرض، سنحل هذه المشكلة”.

وتجدر الإشارة، إلى أن المركبة “ستارلاينر” أطلقت يوم 5 يونيو، والتحمت بعد عدة محاولات بالمحطة الفضائية الدولية. وكان مقررا في البداية عودة المركبة إلى الأرض يوم 18 يونيو وعلى متنها رائدا فضاء “ناسا” بوتش ويلمور وسونيتا ويليامز، ولكن لأسباب فنية تقرر لاحقا تأجيل عودتها إلى يوم 26 يونيو 2024، وبعد ذلك تقرر تأجيل عودتها إلى أجل غير مسمى.

ولاحقا، في استمرار لمسلسل فضائح شركة “بوينغ” الأمريكية، عادت مركبة “ستارلاينر” للأرض خالية من “ركابها” حيث أن رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذين كان من المفترض أن يعودا في يونيو الماضي، سيبقيان بمحطة الفضاء الدولية حتى فبراير من العام المقبل لفشل المركبة المعطوبة في اصطحابهما للأرض.

المصدر: RT

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مركبة الفضاء بولاريس داون تتجه إلى الفضاء في مهمتها المدنية
  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس
  • بعد ظهور ابنة داعية بدونه.. سعاد صالح تكشف مفاجأة بشأن خلع العروسة للحجاب ليلة زفافها (فيديو)
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • ناسا تعلن مواصلة الرحلات إلى الفضاء بالتعاون مع روس كوسموس
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء
  • رصد شراع ناسا الشمسي العملاق يتدحرج عبر الفضاء