لجريدة عمان:
2024-09-10@20:59:52 GMT

تواصل ترميم وصيانة حصن عبري

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

تواصل ترميم وصيانة حصن عبري

تواصل وزارة التراث والسياحة أعمال الترميم والصيانة لحصن عبري الذي يقع بالقرب من سوق عبري القديم، ويعود تاريخ بنائه إلى ما يقارب 400 سنة، إذ قام النباهنة بتأسيس هذا الحصن المنيع وأكمل بناءه الشيخ خاطر بن عامر بن راشد اليعقوبي، وللحصن عدة مداخل وبوابات أشهرها صباح السنسلة ومدخل آخر يسمى صباح الحصن الذي يعد المدخل الرئيسي وصباح الوسطي وهو المستخدم للبرزة، وللحصن جامع كبير ما زالت تؤدى فيه صلاة الجمعة والصلوات الأخرى، ويتميز الحصن بنقوشه التاريخية وآثاره القديمة، كما أن للحصن 3 أبراج هي برج الصرم وبرج الغرابية وبرج صباح السنسلة.

وقد كان سابقا مقرًا لوالي عبري، ويوجد به بيت للوالي وبيت للقاضي وبيت للضيافة واستقبال الضيوف، إضافة إلى اسطبل للخيول العربية الأصيلة وبئران للمياه.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أشغال الشارقة تنجز توسعة وصيانة خمس حضانات ورفع طاقتها الاستيعابية لدعم التنمية المبكرة

أعلنت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع أكاديمية الشارقة للتعليم عن الانتهاء من مشروع توسعة وصيانة خمس حضانات في مختلف مناطق الإمارة خلال 45 يوم عمل، تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد. وتأتي هذه التوسعات ضمن الجهود المستمرة لتعزيز البنية التحتية لرعاية الأطفال ودعم التنمية المبكرة، في إطار الاستراتيجية الحكومية لتحسين خدمات الطفولة المبكرة.
شملت التوسعات خمس حضانات هي الحضانات النموذجية الكائنة في مناطق الرحمانية، الفلاح، السيوح، واسط، وكلباء النموذجية وقد تضمنت التوسعات زيادة في المساحات الداخلية والخارجية، مما يوفر للأطفال بيئة تعليمية محفزة وآمنة تتيح المزيد من الفرص للتعلم واللعب. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الحضانات بأحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية، بهدف تقديم تجربة تعليمية شاملة ومتكاملة.
كما تم رفع الطاقة الاستيعابية للحضانات بنسبة كبيرة من خلال إضافة 8 فصول دراسية في كل حضانة، مما يمكّن من استقبال عدد أكبر من الأطفال. وقد ارتفعت الطاقة الاستيعابية كل حضانة لتضم 62 طفلا جديدا في كل حضانة.
وصرح المهندس هادف الخضر، مدير إدارة الصيانة في الدائرة: إن الانتهاء من هذه التوسعات يعكس التزامنا بتقديم أفضل الخدمات للأطفال وأسرهم. نسعى دائماً إلى تحسين جودة الرعاية والتعليم في هذه المرحلة المهمة من حياة الأطفال، ونأمل أن يسهم هذا المشروع في تهيئة الأطفال لدخول مرحلة التعليم المدرسي بمهارات ومعارف قوية
وأضاف: إن المشروع تم إنجازه على أعلى مستوى من البنية التحتية والتقنية، شمل أيضاً صيانة شاملة للأرضيات، الأصباغ الداخلية والخارجية، وتوسعة الصفوف الدراسية، بالإضافة إلى أعمال البلاط الخارجي، التكييف، الأسقف، الأبواب، والزجاج.
وفي سياق متصل، أنجزت الدائرة أعمال الصيانة في حضانة اللية لتي تضمنت صيانة الأرضيات، الأصباغ الداخلية والخارجية، توسعة الصفوف، وأعمال البلاط الخارجي والتكييف والأسقف والأبواب والزجاج.


مقالات مشابهة

  • «أشغال الشارقة» تنجز توسعة وصيانة 5 حضـانات
  • أشغال الشارقة تنجز توسعة وصيانة خمس حضانات ورفع طاقتها الاستيعابية لدعم التنمية المبكرة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة
  • تجديد الاعتماد الأوروبي لمحطات مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بشرم الشيخ والغردقة وبرج العرب
  • الهند والإمارات توقعان اتفاقية لتشغيل وصيانة محطة براكة النووية
  • بشرم الشيخ والغردقة وبرج العرب.. تجديد الاعتماد الأوروبي لمحطات مصر للطيران للصيانة
  • إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم في الخليل وبيت لحم
  • بني ياس يهزم دبا الحصن ويتأهل إلى ربع النهائي
  • بني ياس يتأهل لملاقاة الوصل في كأس «أبوظبي الإسلامي»
  • مسيرة صلاة إلى كنيسة سيدة الحصن – إهدن في عيد مولد العذراء