اختارت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، ( 23 ) عرضا مسرحيا؛ للمشاركة في الدورة  الـ 31، والتي ستنطلق خلال الفترة من 1 إلي 11 سبتمبر 2024.

وتكونت اللجنة التي قامت بمشاهدة واختيار العروض المشاركة (اللجنة العليا للمهرجان) من الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والدكتور محمد الشافعي المنسق العام للمهرجان، الدكتورة دينا أمين والأستاذ الدكتور أيمن الشيوي (مديرا المهرجان) ، وعضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتورة أسماء يحيي الطاهر، والمخرج أحمد البوهي، ومقرر اللجنة مارينا جلبي.



شاهدت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ما يقرب من ( 300 ) عرضا تقدموا من العديد من الدول العربية والأجنبية ، واختارت اللجنة من الدول العربية (10) عروض مسرحية هي : " بوتكس" من المملكة الأردنية الهاشمية ، " شجرة اللبان " موشكا، من سلطنة عمان، "تاء التأنيث ليست ساكنة" من العراق، " الألباتروس" من تونس، " فطائر التفاح" من المغرب، " صمت" من الكويت، " قرط" من تونس، "الظل الأخير " من السعودية، " معتقلة" من فلسطين، "زغرودة" من الإمارات.

أما عروض الدول الأجنبية فقد اختارت اللجنة منها ( 10 ) عروض مسرحية هي :  " Autorretrato"  من الاكوادور ، " Medea Treno"  من أسبانيا، " WOUND"  من ألمانيا، " Salon"  من المجر، "BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW، من الهند، "Celebrators"  من اليونان،  " Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon"، من اليونان،  " Elevator"  من  رومانيا، " Water"  من جنوب أفريقيا، "Bab(b)el" من ألمانيا، كما قامت اللجنة باختيار ثلاثة عروض تعرض على هامش المهرجان هم " إبرة" من الإمارات، وعرض" حكاية درندش" من العراق، وعرض" ضوء " من السعودية.


مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنعقد دورته المقبلة خلال الفترة من ( 1 إلي 11 سبتمبر 2024 )، وهو مهرجان تنافسي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم.

 ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي سامح مهران محمد الشافعي أيمن الشيوي اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي وزارة الثقافة وزارة الثقافة المصرية للمسرح التجریبی

إقرأ أيضاً:

فعاليات اليوم السابع لمهرجان المسرح التجريبي

يشهد اليوم السابع من فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي فى دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز)، برئاسة الدكتور سامح مهران، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الجارى على مسارح القاهرة ، 4 ورش فنية و4 عروض مسرحية.

تفاصيل فعاليات اليوم السابع لمهرجان المسرح التجريبي

في العاشرة صباحا، تستمر ورشة "السينوغرافيا واقعا وخيال" وتقدمها الفنانة شادية زيتون من (لبنان)، كما تقدم الفنانة أولجا بوزيلي من (اليونان) ورشة مسرح الابتكار الجماعي، وتقام في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا ورشة "الحركة وتشابك الجسد" وتقدمها جاستين دي يجيير، وفي التوقيت الساعة الحادية عشرة صباحاً تقام ورشة "السياسة الثقافية" وتقدمه د. مايكه ليتاو من (ألمانيا) بالمجلس الأعلى للثقافة.

وفي الساعة السادسة مساءً يقدم عرض "معتقلة" من (فلسطين) بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، وفي التوقيت ذاته يقدم عرض "قرط" من (تونس) على مسرح ميامي، وفي الساعة الثامنة مساء يقدم عرض "Mute صمت" من (الكويت) على مسرح الفلكي، وفي تمام الساعة العاشرة مساءً يقدم على مسرح السلام عرض " Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon".

مهرجان المسرح التجريبي

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • رافاييل بينيتو خلال ورشته بـ "التجريبي" : الدمى عنصر أساسي في العمل الدرامي
  • تعرف على أعضاء اللجنة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • اللجنة العليا لمهرجان الموسيقى العربية الـ32 تواصل أعمالها التحضيرية
  • الخميس المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • فعاليات اليوم السابع لمهرجان المسرح التجريبي