دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن علماء آثار في مدينة بومبي اكتشاف بقايا هياكل عظمية لرجل وامرأة، إضافة إلى مجموعة من العملات المعدنية والمجوهرات الثمينة.

ويُعد هذا الاكتشاف جزءًا من أعمال التنقيب بالمنطقة التاسعة من المدينة المدفونة، التي أسفرت عن اكتشاف مجموعة كبيرة من المباني والتحف القديمة، ضمنًا مخبزًا وغرفًا مزينة برسومات متقنة.

ويُذكر أنّ بومبي كانت موطنًا لنحو 20 ألف شخص عندما دُفنت تحت الرماد والزجاج البركاني، أثناء ثوران جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد.

ويضيف الاكتشاف الأخير مزيدًا من التفاصيل إلى كيف كانت الحياة في المدينة قبل وقوع الكارثة.

وأوضح علماء الآثار الذين قاموا بالاكتشاف أن الجثّتين عُثر عليهما داخل غرفة نوم صغيرة كانت تستخدم كمساحة مؤقّتة للنوم أثناء تجديد المنزل الكبير.

ووُجدت المرأة على السرير، وكانت تحمل بين يديها عددا قليلا من العملات الذهبية والفضية والبرونزية، بالإضافة إلى أقراط من الذهب واللؤلؤ. 

وأفاد علماء الآثار في بيان: "اختار الشخصان الغرفة كملاذ لهما بانتظار انتهاء سقوط الرماد البركاني الذي كان قد بدأ يملأ المساحات المفتوحة  في بقية المنزل تدريجياً لساعات".

ونظرًا لأنّ الباب كان مغلقًا، بقيت الغرفة خالية من الرماد البركاني، لكن الثنائي حوصرا بالداخل.

وتابع علماء الآثار: "بما أنهما حُبسا في الغرفة الضيقة الصغيرة، كانت وفاتهما ناتجة عن تدفق الحمم البركانية التي دفنتهما".

وكانت الغرفة، التي كانت تحتوي على سرير خشبي، وكرسي، وصندوق وطاولة ذات سطح رخامي، تقع بالقرب من غرفة الضريح الأزرق، التي كشف عنها النقاب في يونيو/ حزيران الماضي، وبجوار غرفة المعيشة الكبيرة المزينة باللوحات الجدارية.

وعثر علماء الآثار أيضا على مقتنيات من البرونز والزجاج والسيراميك لا تزال في مكانها على الطاولة. كما عُثر على شمعدان برونزي كبير على الأرض.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: آثار اكتشافات تحف آثرية علماء الآثار

إقرأ أيضاً:

«الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إنّ الغرفة حريصة على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها، مشيرا إلى أن الغرفة تهدف إلى خلق مناخ تشريعي إيجابي يساهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، والمشاركة في وضع الاستراتيجيات والسياسات التي من شأنها النهوض بالقطاع.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الغذائية، خلال المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية والذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن الغرفة تعمل على تعزيز قدرات أعضاء الغرفة في شتى النواحي الفنية من خلال توفير خدمات فنية متنوعة ومميزة.

إعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية

وأوضح أن الغرفة تتعاون مع الجهات المعنية لرسم السياسات وإعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية المصري، إضافة إلى تمثيل القطاع في اللجان الفنية الخاصة بإعداد القواعد الفنية المعلنة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والمشاركة في إعداد وتعديل وتحديث المواصفات القياسية المصرية في قطاع الصناعات الغذائية لتتوافق مع المرجعيات الدولية.

قطاع الصناعات الغذائية

وأشار إلى أنّ قطاع الصناعات الغذائية برغم التغيرات الاقتصادية العالمية استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة على مستوى تغطية السوق المحلي والتصدير، مشددا على أن القطاع سيستمر في العمل لتحقيق مستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لضمان تنفيذ السياسات الاقتصادية الفعالة.

إتاحة منتجات زراعية آمنة

ودعا رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إلى استمرار اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين بيئة ومناخ الأعمال، وإزالة العوائق التشريعية وضرورة تطبيق النظم العالمية في مجال تتبع الإنتاج الزراعي لإتاحة منتجات زراعية آمنة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” يناقش توجهاتها المستقبلية
  • مجلس «غرفة أبوظبي» يناقش توجهاتها المستقبلية
  • «الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية
  • مجلس إدارة "غرفة أبوظبي" يناقش توجهاتها المستقبلية
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” الجديد يعقد اجتماعه الأول
  • اكتشاف يحوّل أرضاً لشركة "رولز رويس" إلى ثروة
  • روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات
  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"