تخطط الولايات المتحدة الأميركية لتوسيع نطاق مواجهتها مع الصين في قطاع المركبات، حيث تستعد الآن لاستهداف كافة أنواع السيارات التي تعتمد على البرمجيات الإلكترونية الصينية المتصلة بالإنترنت.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة المحتملة بعد أن ركزت أميركا جهودها السابقة، على استهداف السيارات الكهربائية صينية الصنع، لتنتقل المواجهة الآن إلى مختلف أنواع المركبات المتصلة بالإنترنت والمركبات ذاتية القيادة التي تستخدم برامجًا صينية المنشأ، وذلك ضمن إطار استراتيجية واشنطن لمعالجة المخاوف المتعلقة بتأثيرات تكنولوجيا المعلومات الصينية على الأمن القومي الأميركي.


وبحسب تقرير أعدته "بلومبرغ" واطلع عليه موقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، فإن مسؤولي إدارة بايدن، يخططون لاقتراح قيود على البرامج الإلكترونية الصينية، التي تستخدم في المركبات التي تباع في السوق الأميركية في أقرب وقت من هذا الشهر، حيث تم تجهيز العديد من السيارات الحديثة، سواء تلك التي تعمل بالغاز أو بالكهرباء أو بالمحروقات، بأجهزة تربطها بالإنترنت، مما يجعلها أهدافًا محتملة للاختراق.

والقيود الجديدة ستفرضها وزارة التجارة الأميركية، وستهدف إلى منع الشركات الصينية من جمع البيانات عن السائقين الأميركيين وإرسالها إلى الصين. كما ستمنع الموردين الصينيين من إنشاء موطئ قدم أكبر في الولايات المتحدة، مما يمنح صناعة السيارات الأميركية المجال لبناء سلسلة توريد خاصة بها للسيارات المتصلة بالإنترنت.

الشركات تطالب بفترة انتقالية

وقد يشمل اقتراح وزارة التجارة الأميركية فترة انتقالية تمنح شركات صناعة السيارات الوقت اللازم، للعثور على مصادر أو إمدادات بديلة، عن تلك التي تصنعها الصين، وفقًا لما نقلته بلومبرغ عن مصادر رفضت الكشف هويتها، نظرًا لسرية المناقشات المتعلقة بهذا الموضوع، حيث لفتت هذه المصادر إلى أن الخطط ليست نهائية بعد، وأن شركات صناعة السيارات طلبت منحها الوقت لتعديل سلاسل التوريد الخاصة بها.

وفقًا لوثيقة حصلت عليها بلومبرغ، فقد استضاف مسؤولون أميركيون، اجتماعا الأسبوع الماضي ركز على المركبات المتصلة بالإنترنت، مع ممثلين من أستراليا وكندا وألمانيا والاتحاد الأوروبي والهند واليابان وكوريا الجنوبية وإسبانيا والمملكة المتحدة. وقال متحدث باسم وزارة التجارة الأميركية في بيان، إن الوزارة قلقة من المخاطر الأمنية الوطنية المرتبطة بالتقنيات، التي تجعل المركبات متصلة بالإنترنت، مشيرًا إلى أن القاعدة الجديدة المقترحة ستركز على "أنظمة محددة مثيرة للقلق".

كما أثيرت أسئلة أمنية أميركية حول تقنية Lidar، وهي تقنية الليزر التي تستخدمها السيارات ذاتية القيادة لرؤية الطرق وعلامات المرور والإشارات والعقبات، ولكن المصادر أكدت أن التدابير الجديدة ستركز في الوقت الحالي على البرامج والأنظمة التي تجمع بيانات المركبات، ولكنها قد تشمل أي أنظمة أخرى في جولة لاحقة من القيود.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيارات الولايات المتحدة قطاع المركبات الصين الأمن القومي الأميركي السيارات الحديثة

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» تطلق خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات

دبي: «الخليج»
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات فقط في مركزي تسجيل «القصيص» و«البرشاء» وبشكل تجريبي.
ويمكن للراغبين من أصحاب المركبات حجز المواعيد المسبقة لفحص مركباتهم، عبر تطبيق الهيئة (RTA Dubai) أو الموقع الإلكتروني للهيئة (www.rta.ae).
وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص الهيئة المتواصل على إسعاد متعامليها من أصحاب المركبات بسهيل الحصول على أرقى الخدمات عبر قنوات مختلفة، كما يأتي تقديم هذه الخدمة استجابة لمقترحات وملاحظات أصحاب ومُلاّك المركبات، التي تستهدف تحسين وتطوير وتنويع قنوات تقديم هذه الخدمات.
وتهدف الهيئة من إطلاق هذه المبادرة إلى الارتقاء بمستوى هذه الخدمة الحيوية، التي تستفيد منها شريحة كبيرة من السكان، لمساعدة المتعاملين من أصحاب المركبات على تجنب أوقات الانتظار التي تطول في حالات كثيرة وفي أيام معيّنة وأوقات دون غيرها.
وفي حالة اختيار المتعاملين التوجّه المباشر، وبدون حجز مسبق لفحص مركباتهم في مركزي تسجيل القصيص والبرشاء خلال المرحلة التجريبية، التي تبدأ في الأول من أكتوبر، فيتوجّب عليهم دفع رسم بقيمة (100) درهم فقط.
وستكون الخدمات، التي يُطَبَّقُ عليها نظام الحجز المسبق للمواعيد هي (فحص التجديد)، (فحص التسجيل)، و(فحص التصدير باللوحات)، أما ما تبقى من خدمات، فيمكن إنجازها، من دون الحاجة إلى حجز موعدٍ مسبق.
ولا يُتَطَلَّب من «أصحاب الهمم» و«كبار السن من المواطنين والمقيمين» حجز موعد مسبق لأي خدمة من خدمات فحص المركبات، حرصاً من الهيئة على تسهيل تقديم الخدمة لهاتين الفئتين.
وقد اختارت الهيئة مركزي تسجيل القصيص والبرشاء لأنهما يُعدان من أكبر مراكز الفحص الفني للمركبات في الإمارة، ويشهدان إقبالاً كبيراً من الجمهور.

مقالات مشابهة

  • سوني ترفع أسعار وحدة تحكم PS5 DualSense
  • أحزاب اليسار الكوردي ترفع جملة مطالب قبيل إجراء انتخابات إقليم كوردستان
  • «طرق دبي» تطلق خدمة الحجز المسبق لمواعيد فحص المركبات
  • تعرف إلى خدمة مبايعة المركبات من أبشر
  • قطع الانترنت يتسبب بطوابير من المركبات أمام محطات البنزين في نينوى
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • محافظ الديوانية يصدر توجيها بشأن المركبات الحكومية
  • عاجل | تشييع جثمان المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • الصفقات الجديدة ترفع القيمة السوقية لدوري أدنوك للمحترفين إلى رقم قياسي
  • وزارة الداخلية ترفع من مستوى التواصل بتعيين رشيد الخلفي في منصب الناطق الرسمي