بغداد اليوم - ديالى 

أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء (13 آب 2024)، بتمديد القيود الأمنية على قرية على الحدود بين محافظتي بغداد وديالى على خلفية نزاع عشاري أسفر عن مقتل امرأة قبل أيام.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" القيود الأمنية على قرية الانتصار التي تقع على الحدود الإدارية بين بغداد وديالى لكنها ضمن حدود الأخيرة، تم تمديدها 48 ساعة تحسبا لاي طارئ بسبب نزاع عشائري نشب قبل يومين ما أدى الى مقتل امرأة واحراق عدة منازل".

وأضاف إن" قرار تمديد القيود جاء لدواعٍ امنية لمنع تجدد النزاع ودفع الأطراف المتخاصمة الى الحوار ونزع فتيل الازمة، مؤكدا بان اجمالي من جرى اعتقالهم على خلفية النزاع وصل الى 7 حتى الآن وهم رهن الاحتجاز".

وأشار المصدر الى أن" الوضع حاليا ستقر والقيود الأمنية ضرورة فرضتها الوقائع على الأرض لمنع تجدد النزاع العشائري".

وأفاد مصدر أمني، يوم الاحد (11 آب 2024)، بالسيطرة على نزاع عشائري اودى بحياة مسنة واحراق 3 منازل سكنية في محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" خلافًا عشائريًا تطور بسرعة الى اطلاق نار متبادل في قرية الانتصار ضمن حدود ناحية بني سعد 20 كم جنوب غرب بعقوبة ما ادى الى مقتل امراة مسنة واحراق 3 دور سكنية".

واضاف ان" الاجهزة الامنية تدخلت على الفور واعتقلت 5 من مفتعلي النزاع وهم قيد الاحتجاز، لافتا الى انه تم نشر قوات امنية من اجل السيطرة على اي ردة فعل والاوضاع حاليا مستقرة وهادئه".

واشار المصدر الى ان" فريقًا امنيًا يجري تحقيقات من اجل الوقوف على اسباب النزاع العشائري والسعي الى دفع كل الاطراف للهدوء بعيدا عن اي تصعيد لايخدم امن المنطقة بشكل عام".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: القیود الأمنیة

إقرأ أيضاً:

بعد نزاع الـميتي والـكوكي.. قطع الإنترنت عن مانيبور الهندية

أمرت سلطات ولاية مانيبور، التي تشهد اضطرابات بشمال شرق الهند، بحجب الإنترنت، الثلاثاء، بعد أن فرضت حظرا للتجول عقب أيام من أعمال عنف إتنية أوقعت قتلى ومواجهات بين متظاهرين والشرطة.

وتشهد ولاية مانيبور أعمال عنف بين طائفتي ميتي ذات الغالبية الهندوسية وكوكي ذات الغالبية المسيحية منذ أكثر من عام. وأدى النزاع الذي احتدم منذ ذلك الحين، إلى بث الشقاق بين المجموعتين العرقيتين اللتين كانتا تعيشان في وئام في السابق.

وقتل 11 شخصا، الأسبوع الماضي، في أعمال عنف تأتي بعد أشهر من الهدوء.

وأعلنت وزارة الداخلية بالحكومة المحلية في مذكرة، تعليق خدمات الإنترنت الثابتة وعبر الهاتف الجوال في الولاية لخمسة أيام، سعيا لتهدئة الأوضاع.

وقالت المذكرة إن "بعض العناصر.. يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بشكل مكثف لنشر الصور وخطاب الكراهية ورسائل الكراهية عبر أشرطة فيديو، مما يؤدي الى تحريض العامة".

وشددت على أنه "أصبح من الضروري اتخاذ إجراءات ملائمة للحفاظ على القانون والنظام في المصلحة العامة، عبر وقف انتشار التضليل والشائعات".

وسبق لخدمات الإنترنت أن أوقفت في مانيبور، على مدى أشهر خلال العام الماضي خلال موجة العنف الأولى التي أدت إلى نزوح 60 ألف شخص، بحسب أرقام حكومية. وما زال الآلاف من سكان الولاية غير قادرين على العودة إلى منازلهم بسبب التوترات المتواصلة.

وتحدى مئات من الميتي في عاصمة الولاية إمفال حظرا للتجول فرضته السلطات في وقت سابق الثلاثاء، لمطالبة قوات الأمن بالتحرك ضد متمردي كوكي الذين يحمّلونهم مسؤولية الهجمات الأخيرة.

وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية محلية، قوات الأمن تطلق الغاز المسيل للدموع سعيا لتفريق المحتجين.

وشهدت تظاهرات قادها الطلاب الإثنين أعمال شغب تخللها رمي حجارة وقوارير من البلاستيك نحو عناصر الأمن، وفق ما أكدت الشرطة في بيان.

وأوضحت أن محتجين في مقاطعة أخرى قاموا بتجريد عناصر الأمن من أسلحتهم وأطلقوا النار عليهم.

وأشارت الى أن عنصرا في الشرطة "أصيب في الفخذ الأيسر برصاص حيّ، فيما اصيب عنصر آخر في الوجه بمقذوف غير معروف".

وأتت الاحتجاجات تنديدا بسلسلة هجمات شنّها متمردون أدت الى مقتل 11 شخصا خلال الأسبوع الماضي، في ما اعتبرته الشرطة "تصعيدا بالغا" للعنف.

وتتمحور التوترات بين الطائفتين على صراع على الأراضي والوظائف العامة، فيما اتهم ناشطون حقوقيون الزعماء المحليين بتأجيج الانقسامات الإتنية لتحقيق مكاسب سياسية.

مقالات مشابهة

  • بعد حظر التجوال.. نزاع الـميتي والـكوكي يقطع الإنترنت عن ولاية الهندية
  • بعد نزاع الـميتي والـكوكي.. قطع الإنترنت عن مانيبور الهندية
  • بغداد: قتلى وجرحى في انفجار عبوة قرب نقطة عسكرية
  • هدية مفخخة.. قتيلان وجريحان بانفجار عبوة في بغداد
  • «القاهرة الإخبارية»: رفع القيود عن حركة الطيران في المطارات الروسية
  • مسرور بارزاني للسفيرة الامريكية: محادثات أربيل وبغداد تسير بكل صراحة وايجابية
  • مصدر يكشف حقيقة سقوط مصعد في مبنى محافظة صلاح الدين
  • الأحوال المدنية: تمديد دوام اليوم للسادسة مساء ويوم الاقتراع دوام رسمي
  • حرفش خلف القضبان واعتقال شخص دهس رجلاً تسبب بوفاته في بغداد
  • الحبس الشديد لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى