لا تزال التقارير تشير إلى استمرار قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي من الجو والبر والبحر في معظم أنحاء قطاع غزة، ما يؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين والنزوح وتدمير المنازل والبنية التحتية المدنية الأخرى، وفقاً لتحديث الوضع الإنساني للأمم المتحدة، الذي أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA) - الأرض الفلسطينية المحتلة.

واعتبارًا من 12 أغسطس، تم تقليص "المنطقة الإنسانية" التي أعلنتها إسرائيل من جانب واحد في المواصي من 58.9 كيلومترًا مربعًا في أوائل عام 2024 إلى حوالي 46 كيلومترًا مربعًا، تغطي حوالي 12.6 في المائة من قطاع غزة.

 وفي المجموع، تم وضع حوالي 305 كيلومترات مربعة، أو ما يقرب من 84 في المائة من قطاع غزة، تحت أوامر الإخلاء من قبل الجيش الإسرائيلي،" وفقًا للتحديث.

وتشير تقارير اليونيسف إلى أن أكثر من نصف المدارس المستخدمة كملاجئ للنازحين داخلياً تعرضت لقصف مباشر خلال الأشهر العشرة الماضية، مما أدى إلى عواقب مدمرة على الأطفال والأسر. 

ومنذ الرابع من يوليو، سجل مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة 21 ضربة على مدارس تستخدم كملاجئ في قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 274 شخصاً، بما في ذلك النساء والأطفال.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا"، عبر حسابها بمنصة "إكس": "لا ينتهي النزوح في غزة. فقد أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء لما يقرب من 84% من قطاع غزة - حوالي 305 كيلومتر مربع".

وأضافت: "يهرب الناس من أجل حياتهم، ويأخذون ما يستطيعون ويتركون كل شيء وراءهم. إنهم منهكون وليس لديهم مكان آمن يذهبون إليه".

Displacement never ends in #Gaza. Nearly 84% of the Gaza Strip - about 305 km² - has been placed under evacuation orders by the Israeli military

People run for their lives, grabbing what they can and leaving everything else behind. They are exhausted and have nowhere safe to go. pic.twitter.com/ojt2yzoFL2

— UNRWA (@UNRWA) August 13, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: قطاع غزة جيش الاحتلال من قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أيمن الرقب: العالم بات عاجزًا عن وقف "إجرام الاحتلال" المتواصل

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن جيش الاحتلال نفذ صباح اليوم جريمة  جديدة ضد الشعب الفلسطيني، بقصف "خيم النازحين" في مناطق إنسانية، حيث إن الاحتلال لا يميز بين مكان ومكان وبكل عنف وعشوائية في تنفيذ الجرائم.

أبو الغيط: 17 ألف طفل فلسطيني و11 ألف امرأة استشهدوا بسبب الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يقتحم طولكرم ويداهم عدة أحياء  قوات الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن العنف لا يأتي إلا بالعنف، مشيرًا إلى أن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في قتل الأبرياء من الشعب الفلسطيني لن يأتي إلا بالعنف ضد الإسرائيليين وزيادة درجة الاحتقان من قبل الشعوب العربية.

القصف الإسرائيلي

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن القصف الإسرائيلي للنازحين في المواصي يأتى ضمن "إجرام متواصل" في ظل عجز العالم عن إيقافه، وأصبح الوضع يعبر عن حالة ضمير الإنسانية الذي فشل طوال الفترة الماضية في كبح هذا الاحتلال، الذي ما زال متصلبًا في تنفيذ الجرائم ويستهدف كل الشعب الفلسطيني ويدمر البنية التحتية.  

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة للأمم المتحدة بحجة وجود مشتبه بهم (فيديو)
  • أيمن الرقب: العالم بات عاجزًا عن وقف "إجرام الاحتلال" المتواصل
  • غوتيريش: الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته منذ سنوات.. ويجب وقف إطلاق النار
  • الأمم المتحدة: أكثر من 600 ألف طالب يُحرَمون من التعليم في غزة لعام آخر
  • الأمم المتحدة: 600 ألف طالب محرومون من التعليم للعام الثاني على التوالي في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال غرب غزة
  • الجيش الإسرائيلي يحتجز قافلة من مركبات الأمم المتحدة بشمال غزة
  • غزة.. ارتفع عدد القتلى إلى نحو 41 ألفا وأوامر إخلاء جديدة
  • باستثمارات حوالي 2.1 مليار جنيه: «إمكان مصر» تتعاقد مع Forward للمقاولات لبناء 3 مناطق سكنية
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لمناطق في غزة