جريدة زمان التركية:
2024-09-10@20:40:58 GMT

تضاعف صادرات تركيا من المجوهرات

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – ارتفعت صادرات قطاع المجوهرات في تركيا إلى 948.4 مليون دولار في شهر يوليو الماضي، حيث تضاعفت تقريباً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقًا لبيانات جمعية المصدرين الأتراك، زادت صادرات تركيا بنسبة 13.8 في المائة في يوليو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت 22.5 مليار دولار.

وارتفعت صادرات تركيا من المجوهرات بنسبة 90.9% في شهر يوليو مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، من 496.8 مليون دولار إلى 948.4 مليون دولار. وبذلك تضاعفت صادرات قطاع المجوهرات مرتين تقريبًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. في الشهر الماضي، بلغت حصة قطاع المجوهرات من إجمالي الصادرات 4.2%.

المجوهرات في تركيا

وبالنظر إلى أرقام صادرات قطاع الحُلي والمجوهرات كمجموعة فرعية من السلع، نجد أن هناك 408.7 مليون دولار من الحلي والمجوهرات المصنوعة من الذهب، و27.4 مليون دولار من الحلي والمجوهرات المصنوعة من الفضة، و493.4 مليون دولار من الذهب غير المعالج أو شبه المعالج، و4.8 مليون دولار من الفضة غير المعالجة أو شبه المعالجة، و184, 1 ألف دولار من المشغولات الأخرى المصنوعة من المعادن الثمينة، و11.7 مليون دولار من المعادن الثمينة أو المعادن النفيسة أو المعادن الثمينة والمعادن المطلية والمطلية بالمعادن الثمينة، ومليون دولار من الساعات وأجزائها وأجزائها المطلية بالمعادن الثمينة، و405.4 ألف دولار من اللؤلؤ المستنبت والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمصنوعة منها، و926.7 ألف دولار من المشغولات المقلدة من الحلي والمجوهرات.

وكانت أعلى الصادرات في قطاع المجوهرات إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 508.7 مليون دولار، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 50.4 مليون دولار، ثم العراق بقيمة 43.4 مليون دولار، وليبيا بقيمة 37.7 مليون دولار، وهونج كونج بقيمة 37.6 مليون دولار.

وزادت صادرات القطاع إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 291 مليون دولار في شهر يوليو. تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة العراق بقيمة 39.9 مليون دولار والمملكة المتحدة بقيمة 31.4 مليون دولار وليبيا بقيمة 27.5 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 12.6 مليون دولار. وصدّر قطاع المجوهرات 35.5 مليون دولار إلى المملكة المتحدة و15.5 مليون دولار إلى إيطاليا في يوليو.

وعلى مستوى المقاطعات، كانت أعلى صادرات قطاع المجوهرات في الشهر الماضي من إسطنبول بقيمة 573.3 مليون دولار. وفي الفترة المذكورة، تم تصدير مجوهرات بقيمة 360.3 مليون دولار من تشوروم، و7.6 مليون دولار من كاستامونو، و2.6 مليون دولار من أنقرة، و1.6 مليون دولار من أنطاليا.

Tags: أنقرةاسطنبولتركياصادراتمجوهرات

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول تركيا صادرات مجوهرات بالفترة نفسها من العام الماضی المعادن الثمینة ملیون دولار من صادرات قطاع

إقرأ أيضاً:

المرصد الاقتصادي العراقي يكشف عن حجم صادرات العراق خلال شهر اب الماضي

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

كشف المرصد الاقتصادي العراقي، عن حجم صادرات العراق النفطية خلال شهر اب الماضي.    وقال المرصد الاقتصادي العراقي، في بيان صحفي، إن وزارة النفط منذ فترة تتأخر في اصدار البيانات الأولية لصادرات النفط العراقي، التي كانت تعلن في بداية كل شهر، وكذلك عدم اعلان متوسط سعر برميل النفط العراقي في البيانات النهائية.    وأضاف، أنه حسب البيانات الأولية التي قام برصدها المرصد العراقي الاقتصادي، فان صادرات العراق خلال شهر اب الماضي، بلغت نحو 108 مليون برميل، بمعدل 3.47 مليون برميل يوميا.    وأكد أن الصين جاءت في المرتبة الأولى في صادرات العراق، بنسبة 42٪ من اجمالي مبيعات شهر اب، اذ اشترت الصين وحدها اكثر من 45.3 مليون برميل، وبعدها الهند بنسبة 24٪ التي بلغت اكثر من 26 مليون برميل، و6 دول اوربية التي شكلت نسبة 17٪ اكثر من 18 مليون برميل.    وتابع أن كوريا الجنوبية اشترت اكثر من 6.8 مليون برميل.    وأكد أن العراق يمتلك نوعين من الخام التي يبيعها للأسواق العالمية، هي المتوسط والثقيل، مشيرا الى أن مبيعات العراق من النفط كانت 77٪ من الخام المتوسط، و23٪ من الخام الثقيل.    وأشار المرصد الاقتصادي العراقي الى أن اكبر مشتري للنفط العراقي، خلال اب، هي شركة سينوبك الصينية، وبعدها شركة النفط الهندية

مقالات مشابهة

  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • المرصد الاقتصادي العراقي يكشف عن حجم صادرات العراق خلال شهر اب الماضي
  • بنك الكويت المركزي يصدر سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي بقيمة 55 مليون دولار لدعم قطاع النقل في جزر البهاما
  • «هواوي» ثلاثي الطيات يسرق الأضواء من «آيفون 16» بطلبات شراء بقيمة 2.7 مليون دولار
  • تضاعف الجرائم الجنسية ضد الأطفال في تركيا
  • هدايا بقيمة 20 مليون ليرة في حفل زفاف بجنوب شرق تركيا
  • “الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة
  • “أونروا”: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي