عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "الإنسولين الذكي" دواء جديد لمرضى السكري من النوع الأول".

الصحة: جرى ضخ كميات ضخمة من الأنسولين بالأسواق (فيديو) رئيس هيئة الدواء يتابع تصنيع الإنسولين وتوفيره بالسوق المحلي  اكتشاف الأنسولين 

وقال التقرير: "أكثر من 100 عام مرت على اكتشاف الأنسولين الذي يعد الدواء الضروري لمواجهة مرض السكر الذي يؤثر على البشرية عبر العديد من العقود والسنوات المتعاقبة، حيث ساهم اكتشاف الأنسولين عام 1921 في إنقاذ حياة الملايين من المرضى المصابين بداء السكري".

وأضاف: "الابتكارات في علاج مرض السكري لم تتوقف فتم التوصل إلى تفاهمات جديدة حول المرض وتطوير أدوية جديدة لا تستهدف مستويات السكر في الدم فحسب وإنما تتعامل مع المضاعفات المتعلقة بالقلب مما يؤدي في النهاية إلى خفض معدل الوفايات بين مرضى السكري".

 الإنسولين الذكي 

وتابع: "وفي خطوة جديدة لمواجهة هذا المرض الذي يهدد حياة الملايين حول العالم، تم الإعلان مؤخرا عن الإنسولين الذكي الذي يعد أحد أعظم الاكشافات في علاج السكري من النوع الأول، التقنية الجديدة التي تشبه السحر العلمي تمثل قفزة نوعية في إدارة مستويات السكر في الدم بدلا من الاعتماد على الانسولين التقليدي الذي غالبا ما يترك المرضى في صراع دائم مع تقلبات السكر".

جدير بالذكر أن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، طمأن مرضى السكر: «الأنسولين متوافر، وتم ضخ كميات كبيرة بالأسواق، فضلا عن دخول الأنسولين المستورد إلى الأسواق المصرية، ويجرى ضخه تباعا خلال الـ10 أيام المقبلين»، مؤكدا فعالية وجودة الأنسولين المصرية، والمادة الخام في النوعين تستورد من نفس الشركة المُصنعة.

وأضاف «عبدالغفار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهالة الحملاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن مصر تستهلك 27 مليون عبوة من الأنسولين سنويا، ولديها أكثر من 4 مصانع خاصة به وحده منهم مصنع المهن الطبية في 6 اكتوبر ينتج 12 مليون عبوة انسولين سنويا وطاقته الإنتاجية القصوى تصل إلى 18 مليون عبوة، فضلا عن وجود مصانع أخرى تنتج من 4 إلى 6 مليون عبوة، ويكمن لمصر الاكتفاء ذاتيا من الأنسولين بإنتاجها فقط.

وأكد، أنه خلال الفترة القريبة القادمة لن يجد أي مواطن صعوبة في الحصول على الدواء، متابعا: «لا يوجد مرة من المرات لم يكن لدينا في مصر مريض يحتاج إلى دواء ولم يجده، بل إن الفكرة تكمن في أنه كان يجد أحيانا صعوبة في الحصول على الدواء المعين الذي يعتاد عليه، وهذا الأمر سوف ينتهي تماما خلال تلك الأيام».

أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن هيئة الدواء المصرية سوف تقوم بحملات مستمرة بهدف الرقابة ومنع التخزين والاحتكار للأدوية، مشيرا إلى أن الحل الأمثل دائما يتمثل في الوفرة، إذ إن توفير أي منتج يمنع أي نوع من التلاعب والاحتكار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرضى السكري الإنسولين الذكي بوابة الوفد الوفد السكر ملیون عبوة

إقرأ أيضاً:

لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى

توصل فريق من الباحثين إلى أن إنقاص الوزن يقلل احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة ببعض الأمراض مثل الأنفلونزا وغيرها لدى مرضى السكري.

ووجدت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من كلية الطب بجامعة إيكستر في بريطانيا، ونشرتها الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري في مدريد، أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يعتبر من أسباب الإصابة بالعدوى الحادة لدى مرضي السكري.
وتقول الباحثة ريان هوبكنز عضو فريق الدراسة إن "احتمالات نقل مرضى السكري للمستشفى جراء إصابتهم بعدوى حادة تزيد بواقع الضعف مقارنة بغيرهم من غير المصابين بمرض السكري، كما تتزايد احتمالات عودتهم للمستشفى مرة أخرى بسبب تكرار العدوى بعد تماثلهم للشفاء".

علاقة السكر بكتلة الجسم 

وأضافت في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية أن الدراسات العلمية أثبتت وجود صلة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وعدم السيطرة على مستوى السكر في الدم من جهة، وبين احتمالات الإصابة بالعدوى الحادة لبعض الأمراض من جهة أخرى، غير أن تلك الدراسات كانت تعتمد على الملاحظة بشكل عام".
وفي إطار الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون قاعدة البيانات الصحية البريطانية المعروفة باسم "يو.كيه بيوبانك" لمتابعة الحالة الصحية لزهاء 500 ألف شخص، وتم تقسيم المشاركين في التجربة إلى ثلاث فئات وهي فئة الأشخاص الذين نقلوا للمستشفى بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية مثل الالتهاب الرئوي، أو التهاب المسالك البولية، وفئة من نقلوا للمستشفيات جراء الإصابة بعدوى فيروسية مثل الأنفلونزا ، وأخيراً فئة الأشخاص الذين لم يصابوا بأي عدوى.
وتبين أن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بمعدلات انتقال المرضى للمستشفيات، حيث أن زيادة المؤشر بواقع خمس نقاط يزيد من احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 30% في حالات العدوى البكتيرية، وبنسبة 32% في حالات العدوى الفيروسية.

واتضح أيضاً أن ارتفاع السكر في الدم يزيد من احتمالات دخول المستشفى في حالات العدوى البكتيرية بنسبة 32%، وكذلك بنسبة 29% في حالات العدوى الفيروسية.
وذكرت هوبكنز أنه رغم أن هذه الدراسة لم تكن تركز على مرضى السكري بشكل خاص، فإن النتائج قد تنطوي على أهمية خاصة بالنسبة لهم في ضوء تزايد احتمالات تعرضهم للعدوى مقارنة بغيرهم".

احذر: السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكريhttps://t.co/bZbDCOMOmX

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب يكشف عن نجاح جهود وطنية لإنتاج  دواء مصري فعال لمرضى للربو
  • الأول في العالم.. اختبار دواء لعلاج السكري والسمنة!
  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • الأول من نوعه في العالم”.. اختبارات سريرية لدواء جديد لعلاج السكري والسمنة
  • “الأول من نوعه في العالم”.. روسيا تبدأ اختبارات سريرية لدواء جديد لعلاج السكري والسمنة
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • الدواء: توفير 324 مستحضرًا دوائيًا بكميات تصل لـ 113 مليون عبوة خلال أغسطس
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • بيطري الشرقية يضبط 351 عبوة لـ 34 صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر