حصلت بوابة الفجر الإلكترونية -من مصادرها- على فيديو من داخل المبنى الخرساني الجديد والذي يتم بناءه داخل معابد الكرنك والذي وصف البعض هذا البناء بأنه مخالف لقانون حماية الآثار، ويعتبر تعديًا على الأثر، وارتفعت العديد من الأصوات تطالب بإزالة هذا المبنى ونشرت الفجر تقرير كامل حول الموضوع لمطالعته اضغط هنا.

 

ويكشف الفيديو عن تفاصيل المبنى والذي قارب على الانتهاء بشكل تام، وكانت مصادر مسؤولة في وزارة السياحة والآثار قد صرحت في تصريحات خاصة إلى بوابة الفجر الإلكترونية أن المبنى الخرساني داخل معابد الكرنك هو ضمن مشروع لمركز البحوث الأمريكي للمزيد حول رد الوزارة اضغط هنا

 

معابد الكرنك 

مجمع معابد الكرنك الذي يُشتهر باسم معبد الكرنك هو مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة، حيث استمرت عمليات التوسع والبناء منذ الدولة الوسطي حتى العصر الرومانى في الأقصر. 

المعبد بُنى للثالوث الإلهى أمون (أمون رع في العصر الحديث)، زوجته الالهة موت وابنهم الاله خونسو؛ ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك. أحيانًا يعنى السائحين وغير المتخصصين بمعبد الكرنك فقط المعبد تابع لأمون آى أمون رع.

التسمية

سُمِى  بهذا الاسم نسبة لمدينة الكرنك وهو اسم حديث محرف عن الكلمة العربية خورنق وتعني القرية المحصنة والتي كانت قد اطلقت على العديد من المعابد بالمنطقة خلال هذه الفترة. بينما عرف المعبد في البداية باسم «بر امون» أي معبد آمون أو بيت آمون، وخلال عصر الدولة الوسطى أطلق عليه اسم إبت سوت والذي يعني الأكثر اختيارًا من الأماكن (ترجمت احيانًا بالبقعة المختارة) وقد عثر على هذا الاسم على جدران مقصورة سنوسرت الأول في البيلون الثالث. كذلك عرف المعبد بالعديد من الأسماء منها نيسوت-توا أي عرش الدولتين وإبيت إيسيت أي المقر الأروع.
كان لتسمية المعبد بتلك الأسماء علاقة مع الاعتقاد المصري القديم بأن طيبة كانت أول مدينة تأسست على التلة البدائية التي ارتفعت عن مياه الفوضى في بداية تكوين الأرض. في ذلك الوقت وقف الإله أتوم (أحيانًا الإله بتاح) على التلة لبدء صنع الخلق. كذلك كان يُعتقد أن موقع المعبد هو هذه الأرض وتم رفع المعبد في هذه البقعة لهذا السبب. كذلك اُعتقد بأن الكرنك كان مرصدًا عريقًا، فضلا عن كونه مكان للعبادة حيث يتفاعل الإله آمون مباشرة مع أهل الأرض.
كانت هناك عادة متبعة وهي حشو الصروح أو المعابد ببقايا الحجارة مثل حور محب الذي ملأ الصروح الثلاثة التي بناها ببقايا أحجار معبد آتون الذي شيده أخناتون بعد أن هدمه حور محب، وكذلك أمنحوتب الثالث الذي ملأ صرحه الثالث بالعديد من الأحجار شملت أحجار مقصورة سنوسرت الأول من الدولة الوسطي وعدة أشياء اخري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكرنك معابد الكرنك بمعابد الكرنك الاقصر أثار الأقصر معابد الکرنک

إقرأ أيضاً:

بعد تسجيله هدف الفوز.. القبض على لاعب بريطاني داخل أرض الملعب (فيديو)

واقعة غريب شهدها أحد الدوريات البريطانية، لم تحدث في كرة القدم أبدًا، إذ دخلت الشرطة لأرض الملعب وألقت القبض على أحد لاعبي الفريقين، بعد تسجيله هدف الفوز بالمباراة، وفقا لما ذكرته صحيفة «ميرور».

الحادثة كانت في إحدى مباريات الدرجة الثانية في ويلز، بين فريقين دراجانز الويلزي ومنافسه كومبران، إذ سجل اللاعب «إيفانز» هدفين في فوز فريقه بنتيجة 4-3.

وفي الدقيقة 85 من المباراة، اقتحمت الشرطة أرضية الملعب، وألقت القبض على اللاعب إيفانز، وسط حالة من الذهول والصدمة انتابت كل من في الملعب.

اللاعب ساهم في فوز فريقه 

كان فريق إيفانز متأخرا في النتيجة بـ3 أهداف مقابل هدف، حتى دخل اللاعب وسجل هدف الفوز في الدقيقة 72، قبل اقتياده إلى مركز الشرطة، من أجل التحقيق معه في واقعة سرقة، ويتم الإفراج عنه بعد ذلك لعدم ثبوت التهمة الموجهة إليه.

انتشار لقطات القبض عليه عبر مواقع التواصل

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات من لحظة اقتحام اثنين من أفراد الشرطة للملعب، والقبض على اللاعب واصطحابه خارج الملعب، الذي سجل هدفا وصنع آخر.

In the Welsh league, a lad got subbed on, scored a goal and grabbed an assist.

He then got arrested in the 85th minute ???? pic.twitter.com/dG7NDVjp6l

— george (@StokeyyG2) September 7, 2024

بيان المتحدث باسم شرطة جنوب ويلز، أشار إلى أنّ اللاعب اعتُقل للاشتباه في ارتكابه جريمة سرقة، قبل إطلاق سراحه لاحقًا دون توجيه اتهامات إليه.

مقالات مشابهة

  • بعد تسجيله هدف الفوز.. القبض على لاعب بريطاني داخل أرض الملعب (فيديو)
  • لقطات مروعة للحظة انهيار ناطحة سحاب أمريكية بسبب أعاصير فتاكة! (فيديو+ صور)
  • بن نافل: فترة الانتقالات كانت صعبة وأتمنى التوفيق لسعود عبدالحميد .. فيديو
  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • 9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • الصقري: الأهلي مثل الأبن اليتيم الذي جداره قصير وسوره واطي .. فيديو
  • وكيل «تعليم الجيزة» يتابع استعدادات مدارس الدقي للعام الدراسي الجديد
  • حصريا على موقع الوطن.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس
  • فيديو.. لحظة إسقاط ناطحة سحاب تضررت من الأعاصير