الجزيرة:
2024-09-10@20:48:44 GMT

ما هو التهاب المفصل التنكسي؟

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

ما هو التهاب المفصل التنكسي؟

يعد التهاب المفصل التنكسي من أكثر أمراض العظام انتشارا، وهو غالبا ما يصيب كبار السن. وعلى الرغم من أنه مرض غير قابل للشفاء، إلا أنه يمكن مواجهته والحد من آثاره السلبية على جودة الحياة من خلال اتباع نمط حياة صحي يقوم على التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

وأوضح البروفيسور هانو شتيكل، طبيب العظام في العاصمة الألمانية برلين، أن التهاب المفصل التنكسي عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية، التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة، وتعمل كوسادة لحماية العظام.

وأضاف شتيكل أن تآكل هذه الطبقة الواقية بسبب المرض يؤدي إلى احتكاك الأنسجة العظمية، ويصحب الاحتكاك التهابات تصيب جوف المفصل وتتسبب في الآلام.

وبشكل عام فإن جميع المفاصل في الجسم معرضة لتغيرات وتلف في النسيج الغضروفي، ولكن أكثر المفاصل شيوعا بالإصابة بهذا المرض هي مفاصل الركبة والورك؛ لكونها أكثر المفاصل تحملا لوزن الإنسان.

عوامل الخطورة والأعراض

وأشار شتيكل إلى أن عوامل الخطورة المؤدية إلى التهاب المفصل التنكسي تتمثل في العوامل الوراثية والتقدم في العمر والبدانة، بالإضافة إلى التحميل الزائد على المفصل بسبب التعرض لإصابة أو بسبب طبيعة العمل، فعلى سبيل المثال تتسبب مهنة تصفيف الشعر في التحميل على مفصل إصبع الإبهام.

أما أعراض التهاب المفصل التنكسي فتتمثل في الشعور بألم وخشونة في المفصل، بالإضافة إلى التورم ومحدودية الحركة.

نمط حياة صحي

ومن جانبه، أشار طبيب العظام الألماني سفين أوسترماير إلى أن التهاب المفصل التنكسي غير قابل للشفاء، ولكن يمكن مواجهته والحد من آثاره السلبية على جودة الحياة من خلال اتباع نمط حياة صحي؛ حيث ينبغي إقلال الوزن من أجل التمتع بوزن طبيعي، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والخمر.

من المهم أيضا ممارسة تمارين تقوية العضلات؛ نظرا لأن العضلات تحيط بالمفصل وتعمل على ثباته واستقراره (وكالة الأنباء الألمانية)

وأضاف أوسترماير أن التغذية المضادة للالتهابات تلعب دورا مهما في مواجهة التهاب المفصل التنكسي؛ حيث ينبغي الابتعاد عن الأغذية، التي تحفز العمليات الالتهابية في الجسم مثل الدقيق الأبيض والسكر ومنتجات اللحوم المعالجة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة المقلية؛ لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية المتحولة.

وبشكل عام، ينبغي اتباع نظام غذائي يعتمد على القليل من اللحوم والكثير من الخضروات والكربوهيدرات المعقدة مثل منتجات الحبوب الكاملة، علاوة على ضرورة دمج الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أحماض أوميجا 3 في النظام الغذائي؛ لأنها تعمل على الحد من العمليات الالتهابية. وتتمثل المصادر الغذائية لهذه الأحماض في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، بالإضافة إلى الجوز وبذر الكتان.

كما أن بعض التوابل مثل الكركم والزنجبيل تعد مفيدة للمفاصل؛ نظرا لأنها تندرج ضمن المواد المضادة للالتهابات.

ومن المهم أيضا المواظبة على ممارسة الرياضات والأنشطة الحركية الصديقة للمفاصل مثل ركوب الدراجات الهوائية والسباحة والمشي باستخدام العصي واليوجا والبيلاتس.

وفي المقابل ينبغي الابتعاد عن الرياضات، التي قد تشكل عبئا على المفاصل بسبب الحركات الضاغطة وتغير الاتجاه السريع مثل رياضات الكرة والركض والتنس.

ومن المهم أيضا ممارسة تمارين تقوية العضلات؛ نظرا لأن العضلات تحيط بالمفصل وتعمل على ثباته واستقراره، وكلما تم تدريب العضلات بصورة أفضل، تمكن المرء من تحريك المفصل بشكل أحسن، علاوة على أن العضلات القوية تحد من الالتهابات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

احذر سيلان الأنف.. قد يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة

سيلان الأنف يُعد واحدًا من الأعراض الأكثر شيوعًا، التي تصيب الكثيرين، إلا أنها في بعض الأحيان، قد تنذر عن الإصابة بمشكلة صحية خطيرة، لذا وجب الانتباه إلى ذلك، والحرص على استشارة الطبيب لمعرفة مدى خطورها، لأنها قد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، إذ لم يتم النظر إليها بعين الاعتبار، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

خطورة الإصابة بسيلان الأنف

يظهر سيلان الأنف في بعض الأحيان، أمر طبيعيًا وعاديًا، إلا أن ذلك عكس ما شعرت به إحدى عاملات توصيل تدعى شيميكا رودريجيز، والتي عانت من سيلان الأنف لعدة أشهر، ما دفعها إلى محاولة الكشف للاطمئنان على حالتها.

لم يتمكن الأطباء من معرفة التشخيص المناسب لها، لتزداد حالتها سوءًا، ويزداد سيلان الأنف، في فتح أنفها اليسرى، ليبدأ في الزيادة بشكل شبه مستمر، الأمر الذي أصابها بحالة من القلق والخوف، لتحاول البحث عن الأمراض الناتجة عن مشاكل سيلان الأنف، ليتبين في الأخير إصابتها بتسرب السائل الدماغي النخاعي.

سيلان الأنف

من جانبه، أشار موقع «مايو كلينك» إلى أن سيلان قد يسبب هيجان الجزء الداخلي في الأنف، ما قد يتسببب في الكثير من حالات العدوى مثل نزلات الزكام أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية والحساسية.

يُصاب بعض الأشخاص بسيلان الأنف طوال الوقت من دون سبب معروف، تُسمى هذه الحالة بالتهاب الأنف اللاأرجي أو التهاب الأنف الحركي الوعائي.

أسباب سيلان الأنف التهاب الجيوب الحاد حالات الحساسية التهاب الجيوب الأنفية المزمن متلازمة شيرج ستروس الزُكام الإفراط في استعمال مرذاذ إزالة الاحتقان الأنفي انحراف الحاجز الهواء الجاف أو البارد الأورام الحبيبية المصاحبة لالتهاب الأوعية التغييرات الهرمونية الإنفلونزا جسم غريب في الأنف الأدوية، مثل تلك التي تُستخدَم لعلاج ضغط الدم المرتفع، والاكتئاب ونوبات الصرع وبعض الحالات الأخرى السلائل الأنفية التهاب الأنف اللاأرجي الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) تدخين التبغ

من جانبه، أشار الدكتور مؤمن أحمد، استشاري الأنف والحنجرة خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن سيلان الأنف يكون ناتجا في بعض الأحيان عن حدوث عدوى، ويتطلب الأمر العمل على استشارة الطبيب لمعرفة إلى ماذا يشير ذلك، لأنه ربما يؤثر على الدماغ فيما بعد، فوجب الانتباه إلى محاولة علاجه، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن مسببات حدوثه.

مقالات مشابهة

  • لافروف: ينبغي وقف إطلاق النار في غزة فورا وجذور المشكلة عدم تسوية الصراع العربي الإسرائيلي
  • باحثون يعلنون تطوير أول ساق آلية بـعضلات اصطناعية
  • المخاطر والآثار الجانبية لحقن علاج خشونة المفاصل
  • لأول مرة.. تطوير ساق آلية بـعضلات اصطناعية تمشي وتقفز
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • احذر سيلان الأنف.. قد يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة
  • 36 جلسة علاجية تعيد الحركة لشاب مقعد بالمدينة المنورة
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام
  • عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة
  • متلازمة المؤخرة الميتة: اضطراب صحي جديد نتيجة نمط الحياة الخامل