في مؤتمر المطورين العالمي السنوي، في يونيو/حزيران الماضي، أعلنت شركة آبل عن أحدث إصدار من نظام التشغيل لأجهزة الحاسوب ماك، الذي أطلقت عليه اسم "ماك أو إس سيكويا"، ويُعرف أيضًا بإصدار "ماك أو إس 15".

يقدم هذا الإصدار الجديد العديد من الميزات المهمة لتعزيز تجربة المستخدم، بما في ذلك أدوات تعزيز الإنتاجية، وتواصل سلس مع هواتف الآيفون، بجانب إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة من آبل في الخريف المقبل.

وفرت آبل مؤخرًا نسخة الإصدار التجريبي العام من النظام، لكي يتمكن مستخدمو أجهزة ماك من تجربتها، لذا إليك أهم ميزات الإصدار الجديد وكيفية تثبيته على جهازك.

آبل تعلن عن أحدث إصدار من نظام التشغيل لأجهزة الحاسوب ماك (شترستوك) أهم المميزات الجديدة في ماك أو إس سيكويا

إحدى المزايا المهمة والمنتظرة التي أضافتها آبل لنظام التشغيل الجديد هي ميزة "انعكاس الآيفون"، التي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى هاتف الآيفون واستخدامه مباشرة عبر أجهزة ماك، مع إمكانية عرض شاشة الآيفون على جهاز الحاسوب، مما يسهّل استخدام التطبيقات، والتحكم في الإشعارات دون الحاجة إلى فتح الهاتف من الأساس.

كما حصل متصفح "سفاري" على تحديثات جديدة مهمة تشمل ميزة "النقاط البارزة" التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستخلاص المعلومات الملائمة من صفحات المواقع على الإنترنت، مثل الاتجاهات والروابط المهمة والملخصات. كذلك أعادت آبل تصميم وضع القراءة للحد من التشتيت، بعرض أفضل للمقالات مع تقديم ملخص وجدول لمحتويات المقالات الطويلة.

وتوفر ميزة "تنسيق النوافذ" بعض التحسينات عند تعدد المهام عبر تنظيم النوافذ المفتوحة بكفاءة. وتقترح الميزة أماكن لتنسيق تلك النوافذ عندما يسحب المستخدم نافذة إلى حافة الشاشة، مما يسمح له بترتيب عدة نوافذ بجانب بعضها بعضا أو في زوايا الشاشة لكي يستفيد بالشكل الأمثل من مساحة العمل على شاشة الجهاز.

وفي العام الماضي، أضافت آبل الكثير من أدوات اجتماعات الفيديو في نظام التشغيل "ماك أو إس سونوما"، وهذا العام تضيف الشركة بعض التحسينات الإضافية في الإصدار الجديد، مثل خاصية "معاينة المقدم" الجديدة عبر تطبيقات مثل فيس تايم وزوم.

سيحصل المستخدم على تلك الخاصية التي تتيح له رؤية المحتوى الذي يوشك على مشاركته قبل أن يفعل ذلك. كذلك يمكن تخصيص خلفية المكالمات باختيار خلفيات يوفرها النظام، أو درجات الألوان، أو باختيار الصور الشخصية، مما يعزز الجاذبية البصرية أثناء إجراء مكالمات الفيديو.

ومن ناحية الأمان والخصوصية، يحل تطبيق كلمات المرور الجديد محل تطبيق "كي تشين" (Keychain)، وهو تطبيق جديد متعدد المنصات بإمكانه تخزين العديد من الأنواع الجديدة من بيانات اعتماد الحسابات، مثل كلمات مرور الواي فاي ومفاتيح المرور ورموز التحقق وكلمات المرور المشتركة.

سيتوفر هذا التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة، "آي أو إس" و"آيباد أو إس" و"ماك أو إس" و"فيجن أو إس" ونظام ويندوز، كما يدعم ميزة التشفير من طرف إلى طرف مما يوفر حلا أقوى وأسهل لحفظ وإدارة كلمات المرور.

ميزة "انعكاس الآيفون" تسمح للمستخدمين بالوصول إلى هاتف الآيفون واستخدامه مباشرة عبر أجهزة ماك (بيكسلز) ميزات الذكاء الاصطناعي

أما بالنسبة لميزات ذكاء آبل، وهي الإضافات الجديدة لمنظومة الذكاء الاصطناعي التوليدي التي ستطرحها آبل في فصل الخريف المقبل بصورة تجريبية، فإن إصدار "ماك أو إس سيكويا" سيأتي بمجموعة من الإضافات الجديدة.

تتضمن ميزة أدوات الكتابة مجموعة متنوعة من الإمكانات لتحسين تجربة الكتابة عبر تطبيقات مثل تطبيق "الملاحظات" والبريد الإلكتروني وتطبيقات أخرى. وتوفر خاصية إعادة الكتابة، التي تتيح للمستخدمين الاختيار من بين نسخ مختلفة من النص بناءً على الصيغة المناسبة لهم.

بجانب أداة التدقيق اللغوي التي تدقق في القواعد اللغوية واختيار الكلمات وتركيب الجمل مع اقتراح تعديلات على النص مع تقديم الشروحات. كذلك تتيح أداة "التلخيص" للمستخدمين تلخيص النصوص المختارة إلى فقرة أو قائمة أو جدول أو نقاط أساسية، مما يسهّل عملية إعداد الملخصات الموجزة.

من الميزات الأخرى المبتكرة ميزة "إيمدج بلاي جراوند" التي يمكن استخدامها لتوليد صور مسلية بناءً على الرسوم المتحركة. تتوفر هذه الميزة كتطبيق مخصص ومن خلال تطبيق الرسائل، ويمكن للمستخدمين توليد الصور عبر الاختيار من بين الأفكار المتاحة أو كتابة وصف أو اختيار صورة من مكتبة الصور.

لمحبي الصور، تقدم آبل ميزة "تخصيص ذكرياتك" الجديدة في تطبيق الصور، فبدلاً من الاعتماد على عرض الصور التلقائي، يمكن للمستخدمين الآن كتابة وصف للقصة التي يريدون سردها، ثم سيعمل ذكاء آبل على انتقاء أفضل الصور ومقاطع الفيديو التي تتناسب مع هذا الوصف، مما ينتج عنه قصة متماسكة في مقطع يعتمد على السرد. كما تتيح أداة "تنظيف الصور"، المشابهة لأداة " ماجيك إريزر" من غوغل، للمستخدمين إزالة العناصر غير المرغوب فيها من صورهم بسهولة.

كذلك أصبح تطبيق "الملاحظات" في الإصدار الجديد أكثر ذكاءً مع إمكانية تدوين مقاطع صوتية وتلخيص الملاحظات التي يكتبها المستخدم، مما يعني عدم حاجته إلى التركيز على تدوين الملاحظات بالتفصيل أثناء الاجتماعات أو المحاضرات، إذ سيتولى التطبيق ذلك نيابةً عنه.

ما الأجهزة المتوافقة مع النظام؟

يمكنك الترقية إلى نظام "ماك أو إس سيكويا" مجانًا، لكنه سيصل إلى أجهزة حواسيب محددة من آبل، وكذلك بعض الميزات الجديدة في النظام، مثل إضافات ذكاء آبل، ستكون حصرية لأجهزة ماك التي تعمل بشريحة معالجة من آبل من سلسلة شرائح "إم". إليك قائمة بالأجهزة المتوافقة مع نظام التشغيل الجديد:

ماك بوك إير: إصدار 2020 والإصدارات الأحدث ماك بوك برو: إصدار 2018 والإصدارات الأحدث ماك ميني: إصدار 2018 والإصدارات الأحدث آي ماك: إصدار 2019 والإصدارات الأحدث آي ماك برو: إصدار 2017 والإصدارات الأحدث ماك برو: إصدار 2019 والإصدارات الأحدث ماك ستوديو: إصدار 2022 والإصدارات الأحدث الترقية إلى نظام "ماك أو إس سيكويا" مجانًا (بيكسلز) كيف تثبت الإصدار التجريبي العام؟

لمن يرغب في تجربة الميزات الجديدة مبكرًا، يمكنه تثبيت الإصدار التجريبي العام، ولكن في البداية يُنصح بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات على جهازك قبل التثبيت. ولكي تثبت النسخة التجريبية اتبع الخطوات التالية:

في البداية عليك الانضمام إلى برنامج آبل للإصدارات التجريبية من خلال الموقع الرسمي من هنا. بعد الدخول إلى الموقع اضغط على "اشتراك" (Signup)، وإن كنت مشتركًا اضغط على تسجيل الدخول، وسجل دخولك باستخدام حسابك على آبل. بعد الانتهاء من خطوات التسجيل، اضغط على قائمة "آبل" في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة واختر إعدادات النظام. انتقل منها إلى "عام" (General) ثم اختر "تحديثات النظام" (Software Update). اضغط على "التحديثات التجريبية" (Beta Updates)، واختر منها "ماك أو إس سيكويا الإصدار التجريبي"، ثم اضغط على "تم".
اضغط على "ترقية الآن" (Upgrade Now) لتبدأ عملية تنزيل النسخة الجديدة وتثبيتها.
سيُعاد تشغيل جهاز ماك للانتهاء من عملية التثبيت. تأكد من توصيل الجهاز بمصدر للطاقة لتجنب الانقطاع أثناء تثبيت النسخة الجديدة من النظام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الإصدار التجریبی الذکاء الاصطناعی الإصدار الجدید نظام التشغیل أجهزة ماک اضغط على

إقرأ أيضاً:

أبل تطلق هاتفها الجديد آيفون 16.. المميزات والأسعار

iPhone 16.. بعد إطلاق شركة apple هاتفها الجديد آيفون 16 أحدث الإصدار من هواتفها الذكية الرئيسية، يبحث الكثير من المواطنين في مصر والعالم عن مميزات iPhone 16 وسعره بالسوق.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص آيفون 16 الجديد، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

الإعلان عن هاتف آيفون 16 الجديد

وأعلنت شركة apple الأمريكية اليوم الإثنين عن الهاتفين الجديدين آيفون 16 وآيفون 16 بلس، وذلك خلال حدثها السنوي «It's Glowtime» على مسرح ستيف جوبز في Apple Park، والذي بدأ عند الساعة التاسعة بتوقيت أبوظبي في المقر الرئيسي للشركة في سان فرانسيسكو.

آيفون 16 كامير آيفون 16 الجديد

أصبح لدى iPhone 16 و16 Plus ترتيب كاميرا عمودي لنظام الكاميرا ذات العدسة المزدوجة. ويسمح الترتيب الرأسي لأجهزة iPhone بالتقاط الفيديو المكاني لـVision Pro، بدلا من الكاميرا القطرية التي استخدمتها شركة أبل في موديلات iPhone العديدة الأخيرة.

وأكدت في مؤتمرها أن الهاتف سيدعم ميزة التحكم بالكاميرا من أبل التي تتيح إمكانية التحكم بالكاميرا من خلال إيماءة الانزلاق على الهاتف.

ألوان آيفون 16 الجديد

وقالت الشركة الأمريكية إن هاتف iPhone 16 سيأتي باللون الأزرق البحري والأزرق المخضر والوردي، إلى جانب الأبيض والأسود.

أسعار أيفون 16 الجديد

ووفقًا لـ TrendForce، إليك أسعار طرازات iPhone 16، والتي جاءت على النحو التالي:

iPhone 16 (128GB) - تبلغ 799 دولارًا

iPhone 16 (256GB) - تبلغ 899 دولارًا

iPhone 16 (512GB) - تبلغ 1، 099 دولارًا

iPhone 16 Plus (128GB) - تبلغ 899 دولارًا

iPhone 16 Plus (256GB) - تبلغ 999 دولارًا

آيفون 16

iPhone 16 Plus (512GB) - تبلغ 1، 199 دولارًا

iPhone 16 Pro (256GB) - تبلغ 1، 099 دولارًا

iPhone 16 Pro (512GB) - تبلغ 1، 299 دولارًا

iPhone 16 Pro (1TB) - تبلغ 1، 499 دولارًا

iPhone 16 Pro Max (256GB) - تبلغ 1، 199 دولارًا

iPhone 16 Pro Max (512GB) - تبلغ 1، 399 دولارًا

iPhone 16 Pro (1TB) - تبلغ 1، 599 دولارًا.

مواصفات آيفون 16 وآيفون 16 بلس

- يمكن ضبط زر الإجراء لتشغيل وضع التركيز، وتنشيط الاختصار، وفتح الكاميرا، وتنشيط المصباح اليدوي، والمزيد مع نظام التشغيل iOS 18، يمكنه فعل المزيد لأنه يمكنك أيضا تعيين عناصر تحكم مركز التحكم لزر الإجراء، ويمكن لمطوري الجهات الخارجية الآن تحديد خيارات مركز التحكم.

- إلى جانب زر الإجراء، يمكن احتواء جميع الـ iPhone 16 على زر التقاط، الموجود على الجانب الأيمن من آيفون أسفل زر الطاقة، كما سيكون موجودا على أجهزة iPhone الأمريكية، هوائي mmWave على طرازات iPhone 15، مع تحرك الهوائي إلى اليسار مع تشكيلة iPhone 16، وسيتم استخدام زر الالتقاط لالتقاط الصور والفيديو، وسوف يستجيب للضغط واللمس للحصول على دعم إضافي للإيماءات. سيؤدي الضغط الخفيف إلى التركيز التلقائي، في حين أن الضغط القوي سوف يلتقط اللقطة.

كما سيؤدي التمرير إلى اليسار واليمين إلى التكبير أو التصغير، وقد يكون هناك أيضًا خيار للتبديل بين أوضاع الصورة والفيديو.

- يأتي هاتف آيفون 16 بمجموعة متنوعة من الألوان المنعشة قليلاً، والتي أصبحت أكثر حيوية مقارنة بالسنوات السابقة.

- يحتوي هاتف آيفون 16 على مجموعة متنوعة من التحسينات الجديدة في الأجهزة، مثل شريحة A18 الجديدة بتقنية 3 نانومتر والتي تعد أسرع بنسبة 30% من وحدة المعالجة المركزية في هاتف آيفون 15، وزر الحركة الذي ظهر لأول مرة في طرازات Pro في العام الماضي، وزر التحكم في الكاميرا المادية الجديد أسفل زر الطاقة.

آيفون 16

- يتبع هاتف آيفون 16 نفس التصميم العام لهاتف آيفون 15، مع إطار مربع، وزجاج خلفي يسمح بالشحن اللاسلكي MagSafe، وفتحة Apple Dynamic Island العلوية لإيواء الكاميرا الأمامية وأجهزة استشعار Face ID، ومنفذ شحن / بيانات USB-C في قاعدته. ورغم أن العودة إلى العدسات الخلفية المحاذية رأسياً قد تبدو بمثابة عودة غريبة إلى عنصر تصميم انتقلت منه Apple، فإن العودة إلى الوراء أمر منطقي لدعم الفيديو المكاني بشكل أفضل على Apple Vision Pro.

مميزات آيفون 16 وآيفون 16 بلس

1- اختارت شركة أبل شاشة OLED أكثر كفاءة في استخدام الطاقة والتي قد تعمل على تحسين عمر البطارية مع زيادة السطوع الإجمالي في آيفون 16 وأيفون 16 بلس.

2- قدمت أبل مع آيفون 16 وأيفون 16 بلس شرائح A18 وهي موجودة في جميع طرازات iPhone 16، مما يعني أن iPhone 16 وiPhone 16 Plus القياسيين سيدعمان ميزات Apple Intelligence التي تأتي في iOS 18.

3- حصل كلا طرازي iPhone 16 على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت، مقارنة بـ6 جيجابايت في طرازات الجيل السابق من أجل دعم الذكاء الاصطناعي. وتأتي الهواتف بتصميم حراري جديد من شأنه مكافحة ارتفاع درجة الحرارة وتحسين الأداء.

اقرأ أيضاًiphone 16.. موعد إطلاق آيفون 16 الجديد

«هواوي» ثلاثي الطيات يسرق الأضواء من «آيفون 16» بطلبات شراء بقيمة 2.7 مليون دولار

قبل مؤتمر أبل 2024.. مواصفات وسعر هواتف آيفون 16

مقالات مشابهة

  • محمد صبحي يكشف عن الصور الأولي من مسرحيته الجديدة «فارس يكشف المستور»
  • محمد صبحي يكشف عن الصور الأولي من مسرحيته الجديدة "فارس يكشف المستور"
  • أبل تطلق هاتفها الجديد آيفون 16.. المميزات والأسعار
  • نظام جديد لساعة آبل بالذكاء الاصطناعي
  • أول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟
  • واتساب بلس الأزرق 2024.. المميزات وطريقة التحميل
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • هل يتوافق هاتفك iPhone مع نظام iOS 18
  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • ميزة Find My من آبل تصل إلى كوريا الجنوبية في عام 2025