وجه رئيس وزراء قطر، ووزير خارجيتها الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني، رسالة إلى الولايات المتحدة، والدول الوسيطة في مباحثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وقال حمد بن جاسم في تدوينة عبر "إكس": "لقد حان الوقت لدول الوساطة المعنية بالحرب على غزة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، أن يطلبوا عقد جلسة لمجلس الأمن ويسموا الأمور بمسمياتها الحقيقية".




وتابع "لابد هنا من الإشادة بالدور الذي تقوم به بلادي بهذا الشأن".

وقال ابن جاسم إن "نتنياهو لا يريد سلاماً، بل يريد استمرار الحرب واستمرار مظاهر وجهود الوساطة واجتماعاتها من دون أي إنجاز يذكر، إلى أن ينهي المهمة التي قرر أن يقوم بها وهي تصفية وإبادة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وتابع "وليست هذه سياسة جديدة لنتنياهو، بل هي سياسته في كل محادثات السلام منذ البداية، فهو يريدها مجرد نقاش لا طائل منه ولا يؤدي إلى سلام على أساس حل الدولتين".

وتساءل ابن جاسم "هل يذهب الوسطاء إلى جلسة خاصة لمجلس الأمن تسمى فيها الأشياء بمسمياتها ويعرف العالم، ولو متأخراً".

وأضاف "من يعرقل التوصل إلى نتائج إيجابية لهذه المعضلة وأعمال القتل والإبادة المستمرة في قطاع غزة والضفة الغربية. وإصدار قرار واضح من مجلس الأمن بوقف هذه المجزرة ومعاقبة من يستمر فيها من أي طرف".

والاثنين، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية، بيانا دعت فيه إيران إلى تجنب استهداف الاحتلال الإسرائيلي، تخوفا من انجرار المنطقة إلى حرب شاملة.

وأكدت الدول في بيانها المشترك أنها ستقف إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي في حال تعرض لأي هجوم من إيران.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أنها تدافع عن سيادتها، فيما كان الحرس الثوري أعلن مرارا أنه سيرد على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران.


لقد حان الوقت لدول الوساطة المعنية بالحرب على غزة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، أن يطلبوا عقد جلسة لمجلس الأمن ويسموا الأمور بمسمياتها الحقيقية.ولابد هنا من الإشادة بالدور الذي تقوم به بلادي بهذا الشأن. إن نتنياهو لا يريد سلاماً، بل يريد استمرار الحرب واستمرار مظاهر وجهود الوساطة…

— حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) August 12, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية حمد بن جاسم الولايات المتحدة غزة الفلسطيني فلسطين الولايات المتحدة غزة حمد بن جاسم المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة حمد بن جاسم

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: نتنياهو يضغط على أمريكا ولا يريد إنهاء الحرب خوفا من السجن

قال أحمد محارم، الكاتب والباحث السياسي، إنّ تصرفات بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، جعلت الإدارة الأمريكية في موقف محرج وترى أنّ التعامل معه أصبح مسألة حساسة للغاية، موضحًا أنّ نتنياهو يضغط على الإدارة الأمريكية، كونه يعتقد أنّها في أضعف ظروفها، وبالتالي لا توجد أي مؤشرات تدل على أنّ نتنياهو سيستمع إلى النصائح الأمريكية أو يوافق على صفقة التبادل، ووقف إطلاق النار على قطاع غزة.

نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب

وأضاف «محارم»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي عند زيارته المتكررة لدولة  إسرائيل يعود إلى إدارته الأمريكية في واشنطن ويقول إنّ نتنياهو لا يستمع إليه، مشيرا إلى أنّ نتنياهو لا يستطيع إنهاء الحرب أو إتمام صفقة تبادل الأسرى، كونه يعتقد أنّ انتهاء الحرب سيعرضه لمزيد من التحقيقات ويطاله السجن هو وحكومته.

نتنياهو يعربد في المنطقة شرقا وغربا

وتابع: «نتنياهو لا يريد أن ينهي الحرب ولا يهتم بمسألة إطلاق سراح الرهائن»، لافتا إلى أنّ ذلك جعل أمريكا في موقف محرج ولا تستطيع الضغط على نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا ترد على رسالة مصر لمجلس الأمن بشأن سد النهضة.. ماذا في التفاصيل؟
  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة
  • حي النزهة يوجه رسالة للمواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء.. ماذا قال؟
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج في دورته الـ161
  • تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن اليمن
  • وزير الخارجية الروسي: على مجلس الأمن أن يكون منصة توازن دولية ولكن الغرب لا يريد ذلك
  • باحث سياسي: نتنياهو يضغط على أمريكا ولا يريد إنهاء الحرب خوفا من السجن
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • أستاذ في العلوم السياسية: نتنياهو يريد إشعال المنطقة واستمرار الحرب على غزة