بوتسوانا (أ ف ب)
أعلن رئيس بوتسوانا بعد ظهر الثلاثاء عطلة رسمية للسماح للشعب بالاحتفال بأول ميدالية ذهبية في تاريخها والعودة المظفرة للعداء ليتزيلي تيبوجو الذي فاز بسباق 200 متر في باريس، ومن المتوقع وصول وفد بوتسوانا الأولمبي إلى المطار الدولي بعد ظهر اليوم، حاملاً ذهبية تيبوجو وفضية سباق التتابع 4 مرات 400 متر للرجال، مما يرفع إجمالي عدد الميداليات الأولمبية لبوتسوانا إلى أربع ميداليات في تاريخ البلاد.


وأصبح تيبوجو (21 عاماً) أول عداء أفريقي يفوز بسباق 200 متر للرجال، كما سجل رقماً قياسياً أفريقياً بزمن قدره 19.46 ثانية عندما تفوق على الأميركيين كينيث بيدناريك ونواه لايلز 8 أغسطس.
وكان الرئيس موكجويتسي ماسيسي قد منح مواطنيه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إجازة لمدة نصف يوم الجمعة الماضي للاحتفال «بظاهرة بوتسوانا».
وسيلتقي الرئيس بالفريق الأولمبي في المطار الثلاثاء، بحسب بيان حكومي، حيث من المتوقع تواجد حشود كبيرة في المطار والملعب الوطني.
أصبح تيبوجو في باريس خامس أسرع رجل في التاريخ في سباق 200 متر، بفارق 27 جزءاً من المئة في الثانية عن الرقم القياسي العالمي للجامايكي يوساين بولت (19.19 ثانية).
صنع اسماً لنفسه عندما كان عمره 18 عاماً، ليصبح ثاني رجل في التاريخ يكسر حاجز الـ 10 ثوانٍ لمسافة 100 متر عندما كان عمره أقل من 20 عاماً، قبل أن يتألق في بطولة العالم في بودابست العام الماضي (فضية في 100 متر، برونزية في 200 متر).
وفي باريس، أصبح أول أفريقي يفوز بذهبية الألعاب الأولمبية في سباق 200 متر، بعد فضية الناميبي فرانكي فريدريكس عامي 1992 و1996. ومع ذلك، لم يصل تيبوجو إلى الأولمبياد في أفضل الظروف، متأثراً جداً بوفاة والدته قبل بضعة أشهر، وقد ظهر اسم والدته على حذائه مع تاريخ ولادتها.
وقال في هذا الصدد: «أحملها معي في كل خطوة على الطريق، فهي تمنحني حافزاً كبيراً».
وكانت بوتسوانا أحرزت أول ميدالية أولمبية لها عام 2012 في لندن عندما حصل نايجل آموس على الميدالية الفضية في سباق 800 متر، كما فاز فريق التتابع 4 مرات 4 م للرجال بالميدالية البرونزية في ألعاب طوكيو قبل 3 سنوات. 

أخبار ذات صلة «اكتئاب الأولمبياد» مثل قمة «جبل الجليد»! «كاس» ترفض «إعادة النظر» في «أزمة باربوسو»! دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبية الأولمبياد سباق 200 متر

إقرأ أيضاً:

رايس وجريليش.. «الاحترام» رغم «العداء»!

 
دبلن (رويترز)

أخبار ذات صلة كومان: هذا الأمر ليس «قضية كبيرة»! إنجلترا.. «فوز مقنع»


تجاهل ديكلان رايس وجاك جريليش ثنائي منتخب إنجلترا الاستقبال العدائي الذي لقياه في دبلن، بتسجيلهما هدفين، في الفوز 2-صفر على أيرلندا، في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، وقالا إنهما يحترمان المنافس الذي دافعا عن ألوان قميصه ذات يوم.
ولعب رايس مع فريق الشباب الأيرلندي، وشارك في ثلاث مباريات مع المنتخب الأول للبلاد، قبل أن يغير انتماءه في قرار لا يزال العديد من المشجعين الأيرلنديين يجدون صعوبة في تقبله.
ومع كل لمسة لرايس كان يتعرض لصيحات استهجان من جانب قطاعات من الجماهير المحلية، لكنه لم يهتم كثيراً ومنح إنجلترا التقدم، لكنه لم يحتفل بالهدف، ليس فقط بسبب الوقت الذي قضاه في اللعب مع الفريق المنافس.
وقال رايس لشبكة سكاي سبورتس: «جدتي وجدي من جهة والدي جميعهم أيرلنديون، لقد توفوا وليسوا هنا بعد الآن، لذلك أعتقد أن الاحتفال سيكون تصرفاً غير محترم، لم أرغب في فعل ذلك، ولقد أمضيت وقتاً رائعاً في اللعب مع أيرلندا، سواء في الفريق الأول أو تحت 19 عاماً وتحت 21 عاماً، لقد كانت ذكريات رائعة تعيش معي، وليس لدي كلمة سيئة أقولها، وأتمنى لهم كل التوفيق، كما أفعل مع أي شخص آخر».
كما مثل جريليش، الذي سجل الهدف الثاني لإنجلترا، أيرلندا على مستوى الشباب ولم تكن الأجواء في الملعب مفاجئة.
وقال جريليش لقناة «آي.تي.في»: «لقد كان ما توقعناه أنا وديكلان، ليس لدينا ما نقوله بشكل سيئ، لقد استمتعنا بوقتنا (باللعب مع أيرلندا)، ولقد فعلت ذلك بالتأكيد، ولدي الكثير من الأيرلنديين في عائلتي، لذلك لا يوجد أي ضغينة من جانبي على الإطلاق».
وغاب جريليش عن تشكيلة المدرب جاريث ساوثجيت في بطولة أوروبا 2024، لكنه استغل عودته للفريق بقيادة المدرب المؤقت لي كارسلي.
وقال جريليش: «كان هذا الصيف واحداً بين الأسوأ في حياتي، لأنك لا تستطيع ألا ترى ما يحدث أمامك، لقد كان الأمر صعباً، لكنه أعطاني المزيد من العزيمة للعودة للمسار الصحيح، ولقد كان هذا يعني كل شيء، مجرد الذهاب للجماهير في النهاية والاستماع إليهم يهتفون باسمي».
وأثبت كارسلي، الدولي الأيرلندي السابق، أن العادات القديمة لا تموت بسهولة عندما ذهب للجلوس في مقاعد البدلاء للفريق المضيف قبل أن يدرك خطأه.
وقال كارسلي مبتسما لشبكة «آر.تي.ئي»: «لقد نزلت إلى نفق الملعب واتجهت لليمين، كما تعرفون، لقد قضيت الكثير من الوقت على مقاعد البدلاء، لذلك أعرف بالضبط أين هو».

مقالات مشابهة

  • الملك محمد السادس يوجه برقيات تهنئة لأبطال بارالمبياد باريس
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • المغرب يتألق في بارالمبياد باريس 2024 ويحقق مرتبة مشرفة في سبورة الميداليات
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • بارالمبياد باريس .. أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • رايس وجريليش.. «الاحترام» رغم «العداء»!
  • البطل عز الدين النويري يمنح المغرب ميدالية جديدة في بارالمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس (ألعاب القوى-400م) ... أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب