بوابة الفجر:
2024-09-10@20:35:32 GMT

تعرف علي حكم رفع أذانين لصلاة الفجر

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز رفع أذانين لصلاة الفجر، وذلك وفقًا لبعض الشروط والضوابط. 

يهدف هذا التوجيه إلى مساعدة الناس على الاستيقاظ لتناول السحور وأداء صلاة قيام الليل قبل دخول وقت الفجر.

الشروط والضوابط

التوافق مع أهل الحي: يجب أن يكون رفع الأذانين ملائمًا لأهل الحي الموجود فيه المسجد، بمعنى آخر، يجب أن يتفق المجتمع المحلي على هذا الترتيب لضمان عدم إحداث ارتباك أو استياء.

تنبيه الناس: يجب أن يتم تنبيه الناس بوضوح إلى أن الوقت الفعلي للصلاة لا يبدأ إلا بعد الأذان الثاني الذي يُعلن عن دخول وقت الصلاة بشكل دقيق، كما هو مبين في التقويم.

استدلال دار الإفتاء

استندت دار الإفتاء إلى السنة النبوية في توضيح جواز رفع أذانين لصلاة الفجر. كان للرسول صلى الله عليه وسلم مؤذنان، هما بلال بن رباح وابن أم مكتوم رضي الله عنهما. 

وقد ذكر في الحديث النبوي الشريف: «إن بلالًا يُؤَذِّن بليلٍ، فكُلُوا واشرَبوا حتى يُؤَذِّن ابنُ أم مكتوم»، مما يشير إلى وجود تأذينين قبل صلاة الفجر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اذان الفجر

إقرأ أيضاً:

الشيخ أبو اليزيد سلامة: الكذب له رائحة يشعر بها القلب.. والصدق مفتاح الرضا

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف إن الكذب له رائحة يشعر بها القلب وليس الأنف، موضحًا: «كانوا زمان بيقولوا لنا إن الكذب له ريحة بس ما بتتشمش بالأنوف، هي بتتحسب بالقلوب»

حكم الكذب 

وأضاف العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين: «كانوا يقولوا في كذبة بيضا وفي كذبة سودا، والكذب ألوان.. لكن والله ما في الدين حاجة اسمها كذب أبيض وكذب أسود، الناس على بساطتها قادرة تلمس إنه فعلاً ما فيش حاجة اسمها كذب أبيض وكذب أسود، ويوم القيامة هيكون الحساب شديد، والألوان هتظهر، هتقف في موقف عظيم لأن الكذب من الأمور التي يحاسب عليها الإنسان بشدة».

وتابع: «تسأل نفسك، هتكذب على مين؟ هتكذب على نفسك، أو على جارك، أو على أهلك، أو على ربنا؟ الكذب يؤثر على كل شيء، عشان كده كنت بقول لهم في العلاقات الزوجية إن الكذب على الزوج يهدم الثقة على طول، بناء الثقة صعب جداً ويأخذ وقتاً طويلاً، لكن بكذبة واحدة تهدم كل شيء، فالصدق هو المنجي، والصدق فعلاً يعلي الإنسان».

كيف يظهر الصدق على ملامح الإنسان؟

وأوضح الشيخ: الصدق يظهر على ملامح الإنسان، تجد وجهه يظهر عليه إشراق ويشع وكأنه قريب من ربنا، أما الكذب، فهو كالنكتة السوداء، كلما يكذب، يظهر على وجهه، كما يقول الله في كتابه: «كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ»، الكذب هو من أقبح الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان.

واختتم: سيدنا عثمان بن عفان قال: «ما أسر أحد سريره إلا أبداه الله على صفحات وجهه وعلى لسانه»، فلتكن حياتنا مليئة بالصدق، ولنتجنب الكذب، لأن الصدق هو السبيل إلى رضا الله وحسن الخاتمة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يشن هجوما بمسيرات انقضاضية شمال عكا.. و”قوات الفجر” تستهدف كريات شمونة
  • إِنَّا أرسلنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا
  • نيفين مختار: الكذب على الله ورسوله يؤدي إلى النار (فيديو)
  • الشيخ أبو اليزيد سلامة: الكذب له رائحة يشعر بها القلب.. والصدق مفتاح الرضا
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • غزة والمرجفون في المدينة!!
  • دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»
  • هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟
  • واقع الحال
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب