أوكرانيا – اعتبر لورانس ويلكرسون رئيس مكتب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، أن ادعاءات أوكرانيا بأن روسيا قد تكون ألحقت عمدا الضرر بمحطة زابوروجيه للطاقة الذرية، تخالف المنطق.

وقال ويلكرسون، وهو عقيد متقاعد بالجيش الأمريكي، في تصريحات لوكالة “تاس” الروسية الاثنين: “كشخص يفكر بشكل منطقي، استغرب إلى حد بعيد مزاعم أن الروس قد ألحقوا أضرارا عمدا بمحطة زابوروجيه للطاقة النووية، التي تبقى تحت سيطرتهم منذ بداية الحرب تقريبا”.

وامتنع ويلكرسون عن الخوض في التفاصيل، مشيرا إلى أنه يمتلك معلومات خاصة به حول ما يحدث في محطة زابوروجيه، لكنه أضاف أن لديه “شكوكا جدية” حول رواية كييف للحادث الذي وقع في المحطة مؤخرا.

وقال: “إذا ثبت هذا (الضرر الذي لحق بأنظمة تبريد المحطة) حدث نتيجة لاستخدام طائرات بدون طيار، فيمكن الحديث عن مسؤولية أوكرانيا بنسبة احتمال بنسبة 99%”.

وكان فلاديمير زيلينمسكي زعم أن “الروس أشعلوا حريقا في أراضي محطة زابوروجي”، بينما أعلن حاكم مقاطعة زابوروجيه يفغيني باليتسكي أن القصف الأوكراني هو الذي أدى إلى نشوب حريق في منشأة أنظمة التبريد بالمحطة.

وأكدت مديرة الاتصالات بمحطة زابوروجيه يفغينيا ياشينا أن الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية بالمسيرة، والذي أدى إلى حريق، يشكل تهديدا غير مسبوق على السلامة النووية.

من جانبها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبراءها ما زالوا غير قادرين على تحديد أسباب الحريق في برج التبريد في محطة زابوروجيه.

المصدر: “تاس”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: محطة زابوروجیه

إقرأ أيضاً:

مستشار ألمانيا: حان الوقت لتكثيف الجهود لإحلال السلام في أوكرانيا

أكد مستشار ألمانيا أولاف شولتس، أنه حان الوقت لتكثيف الجهود لإحلال السلام في أوكرانيا، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

لافروف: شعب أوكرانيا يظل شقيقا للروسي مدير الاستخبارات الأمريكية: مخاوف استخدام روسيا أسلحة نووية ضد أوكرانيا لاتزال قائمة لافروف: شعب أوكرانيا يظل شقيقا للروسي


 

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أن شعب أوكرانيا يظل شقيقا للشعب الروسي، على الرغم من الانقلاب غير الدستوري وأوامر الغرب بتحويل أوكرانيا إلى تهديد نازي لروسيا،  وفقا لوكالة "روسيا اليوم". 


وقال لافروف في مقابلة مع الصحفي بافيل زاروبين "الشعب الأوكراني أشقاء لنا، نحن نعرف ذلك، وهؤلاء الأشخاص الذين جلبهم الغرب إلى السلطة من خلال انقلاب غير دستوري ينفذون أوامر الغرب بتحويل البلاد إلى تهديد نازي لروسيا. 

وأضاف: "هذا المخطط لن ينجح، هذا واضح للجميع، لكنه تسبب ببعض التشنجات والألم نشهدها الآن، بما في ذلك ما يسمى بـ "هجوم كورسك"، قضيتنا عادلة. 

يذكر أن،  شمل مجموع الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية على محور كورسك منذ بداية القتال أكثر من 11220 عسكريا و87 دبابة و42 مركبة مشاة قتالية، و74 ناقلة جند مدرعة، إضافة إلى أسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • توقيع عقد أعمال بـ 100 مليون دولار لأعمال بمحطة الضبعة النووية
  • «روساتوم» و«بتروجيت» توقعان عقدا بـ100 مليون دولار لتنفيذ أعمال بمحطة الضبعة
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة
  • الهند والإمارات توقعان اتفاقية لتشغيل وصيانة محطة براكة النووية
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • “مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • مستشار ألمانيا: حان الوقت لتكثيف الجهود لإحلال السلام في أوكرانيا
  • شولتس: “الوقت حان” لتكثيف الجهود لإحلال السلام في أوكرانيا