بقلم: إبراهيم سليمان

منذ أن أنضم الأستاذ عثمان ميرغني صاحب ورئيس تحرير صحيفة التيار، بعلمه إلى جوقة الذين ولغوا في فرية مقتل حميدتي، فقد مصداقيته، طار صوابه، وفقد المنطق. بتلك السقطة اللاأخلاقية الشنيعة، انضم رغم أنفه إلى مدرسة إسحق فضل الله (إسحق غزالة) الصحفية، والتي لا ترى بأسا من الكذب البواح، من أجل التكسب السياسي، لخدمة مشروع الحركة الإسلامية، والتي توارت في أقماط الكساد والبوار.


كتب السيد عثمان ميرغني مقالاً بعنوان: (خيارات الراهن.. ثلاث ولايات فقط تعادل مساحة تركيا) نشره بداية شهر أغسطس الجاري، بدى فيه زاهداً في الحفاظ على الدولة السودانية الموحدة، بل زهد حتى في مثلث حمدي، وتقّزمت لديه دويلة النهر والبحر، إلى مجرد رقعة على فيافي جرداء، شبه خالية من السكان.
ورغم ذلك بصورة تضليلية، أجرى الأستاذ عثمان ميرغني، مقارنة مضحكة بين الدويلة التي رست عليها طموحاته المحدودة والمتشائمة، بدولة تركيا بجلالة قدرها! من حيث المساحة، مسقطاً كافة الجوانب الأخرى، كمقومات لدويلة النهر والبحر، التي ظلت تتقزم وتتقزم.
خلاصة ما أورده الصحفي "الكيزاني" الضليل رئيس تحرير صحيفة التيار ما يلي:
"ثلاثة ولايات فقط، البحر الأحمر، ونهر النيل والشمالية، وهي الولايات التي لها حدود مباشرة مع الجارة الشقيقة مصر، مساحتها مجتمعة تقترب من مساحة دولة تركيا. بعبارة أخرى تمثل قطرا كاملا بكل مزاياه المتنوعة من موارد اقتصادية هائلة في الزراعة والتعدين و غيرها."
لتبيان خطل هذه المقارنة نورد الحقائق التالية بالأرقام:
ـــ يبلغ عدد سكان تركيا العام الحالي 2024م 86,182,798 نسمة، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حملته الانتخابية عام 2023م، إن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا سجل للمرة الأولى تريليونا و119 مليار دولار، مضيفا أن تركيا شكلت الدولة الأسرع نموا بين دول الاتحاد الأوروبي 14 ربعا متتاليا.
ــ عدد سكان السودان، في يوليو عام 2017م كآخر إحصائية 40,782,700 نسمة
ــ عدد سكان الولاية الشمالية وولاية نهر النيل والبحر الأحمر مجتمعةً 3,833,600 نسمة، أي أقل من أربعة ملايين نسمة.
الأرقام أعلاها توضح أن التعداد السكاني لدولة تركيا، تساوي ضعف سكان السودان بكامل ولاياته الستة عشر، وأنه يزيد عن تعداد سكان 20 دويلة، كدويلة النهر والبحر (أقل من أربعة مليون نسمة) حسب ترسم السيد عثمان ميرغني.
فما فائدة المساحة أذن؟
السيد عثمان ميرغني، يتجاهل أصوات أبناء البجا، وعلى رأسهم شيبه ضرار، والذين ظلوا يجأرون بالشكوى من سطوة أبناء الولاية الشمالية، طمعاً في الميناء كمنفذ لدويلة النهر والبحر، وعشماً في إيراداتها، لكن قطعاً أبناء الشرق، لن يرضوا بأن يكونوا تُبع، لدويلة لا مانع لديها من الهروب من تبعات سوءاتها، للالتحاق بجمهورية مصر الشقيقة، بعشم أثني بحت. إذ لا يفوت على فطنة القارئ وحصافته، ابتسار هذه الدويلة، في الولايات التي لها حدود مباشرة مع مصر! وهو المعيار الذي أخرج ولايتي القضارف وكسلا، واللتين كانتا ضمن حدود دويلة النهر والبحر، والتي ظل أخوة عثمان يبشرون بها.
والغريب في الأمر أن السيد عثمان ميرغني، يقول: "احسان ادارة موارد هذه الولايات الثلاث وحدها كاف لقوامة الوطن والمواطن والمحافظة على جسم السودان كاملا في أفضل حال"
كيف يستقيم، اختزال البلد في ثلاث ولايات (الشريط النيلي)، للحفاظ على جسم السودان كاملا وفي أفضل حال!
هذا النصح، لا صدر إلا من إنسان مهزوم وطنياً، لدولة تتداعى، وأن مقارنة دويلة النهر والبحر في نسختها "العثمانية" بدولة تركيا، سلسلة إمبراطورية عثمان أطرغول، ومحمد الفاتح، وسليمان القانوني بلا شك أنها مقارنة غبية، ولا يمكن أن تصدر إلا من صحفي غير جاد أو كسول، أو ضلالي، والأخير أرجح فيما نظن.
//أقلام متّحدة ــ العدد ــ 162//

ebraheemsu@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الجواد “بركينين كيزي” بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا

توج الجواد بركينين كيزي بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في محطته التركية العاشرة ضمن سباقات النسخة الحادية والثلاثين التي أقيمت منافساتها في مضمار “فيلي أفندي” بمدينة اسطنبول أمس، وذلك للمرة الأولى بتركيا في مسيرة الكأس.
وتحظى سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، لإعلاء الخيل العربي الأصيل وتعزيز مكانته في المضامير العالمية.
وتمكن البطل بريكينين كيزي للمالك دوغ كورو والمنحدر من نسل “كايزبيرت ار يو × اي بي اكيلا” تحت إشراف المدرب بي اوجلري وتحت قيادة الفارس في ابيس من تقديم عرض قوي قاده للفوز بلقب السباق الذي أقيم لمسافة 1600 متر ضمن الفئة الثالثة والمخصص للأمهار والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، وشهد مشاركة 12 خيلا تمثل أفضل وأقوى مرابط الخيل في الجمهورية التركية، حيث قطع البطل مسافة السباق بزمن 01:49.61 دقيقة، وتفوق بفارق نصف الطول عن صاحب المرتبة الثانية ماستر ون، فيما جاء تونجير ثالثاً.
حضر السباق وتوج الفائزين سعادة فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، كما شهد السباق حضورا جماهيرا كبيرا أسهم في نجاح الحدث بشكل لافت برغم أنه يقام للمرة الأولى في تركيا.وام


مقالات مشابهة

  • “برغر كينغ” تغير اسمها في تركيا
  • الجماعات المنحدرة من غرب أفريقيا (الفلاتة) في ولاية القضارف
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • عثمان الخميس : الأحمر للنساء والكفار – “شاهد الفيديو”
  • تكوين لجنة جديدة لاستقبال وحصر وإيواء النازحين بولاية القضارف وإلغاء اللجنة السابقة
  • الجواد “بركينين كيزي” بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • “فيتو” لله! -الفرفره
  • برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان السودان يتعرضون للجوع الشديد