سودانايل:
2024-09-10@20:30:19 GMT

حصائد ألسنتهم

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

mugheira88@gmail.com

حصائد ألسنتهم

المغيرة التجاني علي

من ضمن الآثار السالبة التي أحدثتها هذه الحرب الدائرة رحاها في بلادنا العزيزة , انتشار خطاب الكراهية و توسع رقعة العنف اللفظي و تمدد مساحات التراشق الاعلامي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي أتاحت لعدد من الأفراد استخدام كم من عبارات السب و الشتم و التحقير والإهانة وكيل الاتهامات والسخرية و التقليل من الشأن و الحاق الأذى بالآخرين وإثارة العداوة والبغضاء و تشكيل صور سالبة عن الآخر المختلف مما يؤدي الي تقسيم المجتمع الي جماعات متناحرة و يهدد صرح القيم الموروثة الفاضلة .


لقد انفرط العقد و زادت حدة التوتر والانقسام و اشتعلت نيران الكراهية بين الأفراد والمكونات الطبيعية للمجتمع و ذلك بنشر المعلومات المضللة والأكاذيب و التي تقود الي إحداث اضطرابات اجتماعية و احتجاجات عنيفة واثارة الآراء المتطرفة التي تودي الي زيادة العنف و توسع رقعة الاقتتال , كما تؤثر أيضا علي عقول الاجيال اللاحقة فتدمغها بالتطبيع مع العنف والعدوانية و تهدد الثقة في أمكانية التعايش الآمن المستقر .
إن التسجيلات الصوتية الحية التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي المفتوحة أتاحت لعدد من المهرجين و البلهاء و حتي من النخب والكوادر الحزبية نشر خطاب الكراهية ضد الأفراد والجماعات بناءً على العرق أو الجهة أو الموقف السياسي فولجوا جميعا في بث كثير من صور الفرقة والتمييز و العنف بلا ضابط و لا قيد و ذلك لصعوبة تتبع و مساءلة أصحابها مما يشجع علي المزيد من انتهاج هذا السلوك الضار بالمجتمع والذي ينتشر سريعا وعلي نطاق واسع كانتشار النار في الهشيم و يعمل علي نشر خطاب الكراهية مما يُفسد العلائق ويُعيق التواصل البناء ويعزز من التحيزات القبلية و الجهوية والسياسية ويُقلل من التعرض لوجهات النظر المختلفة باحترام وتقدير .
• و إن في تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف الكثير من الحث علي بذل المعروف بين الناس و بث الكلام الطيب و الدعوة الي التعايش الآمن بحسن القول , كما فيه من التحذير من إلحاق الأذى النفسي و اللفظي بالأخرين و النهي عن السب والشتم و زرع الفتنة بين الناس و التوجيه الي عدم نشر الشائعات والأكاذيب و البعد عن النميمة والبهتان و الحلف الكاذب و التلفظ بالكلمات البذيئة الجارحة . و الرسول الكريم قد أوصي أتباعه بحفظ اللسان و استخدامه في مجالات الخير و عدم الخوض في أعراض الناس , ففي حفظه حفظ الأنفس من الاثم والعذاب فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . وقد قال ايضا" من سلم لسانه من العذاب سلم من كل عذاب " فللسان دورٌ عظيمٌ في إيصال الخير والشرّ، فمن طيّب لسانه وكثّر من قول الخير، نالَ ثواب ذلك عند الله، ومن ساء لسانه وكثّر من قول الشرّ، نالَ عقوبة ذلك ايضاً .

أن للكلام الطيب والقول اللين أثر طيب , و الكلام الجارح المسيء مثل النار تحرق ما حولها , فنشر المحبة والتسامح و بذل الخير من صفات المؤمن الفطن و قد جاء في الأثر أنه ( ما كب الناس في النار الا حصائد السنتهم ) يُحذّر من خطورة اللسان وما قد يسببه من أذى للآخرين , كما يُؤكّد على ضرورة التحكم فيه وحفظة من الكلام المحرّم و مراقبته و كبح جماحه من الخوض في الكلام الجارح و الاكثار من الكلام الطيب الذي ينشر الأخاء و المحبة و الود بين الناس .

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق فعاليات «أسبوع الخير» بمدينة العريش لدعم 4 آلاف أسرة

تنطلق، اليوم الأحد، فعاليات مبادرة "أسبوع الخير" التي ينظمها "صندوق تحيا مصر" بالتنسيق مع محافظة شمال سيناء بقيادة اللواء طبيب خالد مجاور محافظ شمال سيناء، لدعم الأسر الأولي بالرعاية، بالقرية الشبابية بمدينة العريش.

حيث تقدم المبادرة الدعم لـ4000 أسرة، و تستمر الفعاليات حتي الأربعاء القادم، وتتضمن مبادرة "أسبوع الخير" تقديم الكشف الطبي والعلاج بالمجان، وكذلك توزيع المستلزمات الدراسية "الشنط والأدوات المدرسية والزي المدرسي"، بالإضافة أيضاً إلي توزيع المواد الغذائية بكافة أنواعها علي تلك الأسر، وأيضاً تيسير زواج الفتيات اليتيمات والفتيات الأولي بالرعاية، علي مدار أيام الفاعليات.

يذكر أن فعاليات مبادرة "أسبوع الخير" بشمال سيناء، تأتي في ضوء ما توليه الدولة من اهتمام لاستكمال مسيرة النمو التي تضمن توفير حياة كريمة للمواطن المصري، وتقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • برلمانية تحث وزير العدل على التحقيق في فضيحة "مجموعة الخير" الاحتيالية في طنجة
  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • تنفيذي النهود يدعو لمساندة الاجهزة الأمنية ونبذ خطاب الكراهية
  • محافظ بني سويف يُهنئ فلاحي مصر بعيدهم: سواعد الخير وركيزة التنمية
  • عبد المسيح: الكلام عن عودة ملف الشغور الرئاسي إلى الواجهة مُخجل
  • أفضل أدعية المولد النبوي الشريف 2024.. «اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • أعلاها بورزازات.. مقاييس أمطار الخير المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • اليوم.. انطلاق فعاليات «أسبوع الخير» بمدينة العريش لدعم 4 آلاف أسرة
  • سابالينكا مذهولة وعاجزة عن الكلام!