سرايا - نددت الرئاسة الفلسطينية، الثلاثاء، باقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، وحملت إسرائيل مسؤولية “الاستفزازات الخطيرة”.

جاء ذلك في بيان لمتحدث الرئاسة نبيل أبو ردينة، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، وسط توقعات باقتحام مئات آخرين للمسجد الأقصى بمناسبة ما يسمى “خراب الهيكل”.



وحذر أبو ردينة “من تداعيات الاستفزازات الخطيرة لاقتحامات المستعمرين (المستوطنين) الإرهابيين للمسجد الأقصى المبارك”.

وحمّل الحكومة الإسرائيلية “مسؤولية هذه الممارسات وخطورتها في استفزاز مشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين”.

وطالب “الإدارة الأمريكية بالتدخل بشكل فوري لإجبار إسرائيل على وقف هذه الاستفزازات بحق الأماكن الدينية المقدسة، والحفاظ على الوضع التاريخيّ والقانوني في مدينة القدس، ووقف العدوان على قطاع غزة، والاعتداءات في الضفة الغربية”.

متحدث الرئاسة الفلسطينية اعتبر أن “هذه الاستفزازات تأتي في إطار الحرب الشاملة التي تشنها حكومة الاحتلال المتطرفة بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس”.

وأوضح أن “السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتم دون حل عادل لقضيتنا وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية”.

وصباح الثلاثاء، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس (تابعة للأردن ومسؤولة عن إدارة شؤون الأقصى) في تصريح مكتوب، إن “نحو 1600 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال ساعتين”.

وفي وقت لاحق قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن من بين المقتحمين للمسجد الأقصى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

وتوقعت قيام مئات آخرين من المستوطنين باقتحام المسجد في الساعات القادمة.

وكانت جماعات يمينية إسرائيلية دعت لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، بمناسبة ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

وتزداد أعداد المقتحمين بصورة ملحوظة في أيام المناسبات الدينية اليهودية.

والاثنين، نظم عشرات المستوطنين مسيرة أعلام إسرائيلية في محيط أسوار البلدة القديمة في القدس لهذه المناسبة.

ومنذ 2003، سمحت الشرطة الإسرائيلية أحاديا للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى رغم الاحتجاجات المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية.

وتتزامن اقتحامات اليوم للمسجد الأقصى مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

إقرأ أيضاً : الأردن يدين اقتحام وزيرين "إسرائيليين" وأعضاء من الكنيست للمسجد الأقصىإقرأ أيضاً : "الخاتمة أسوأ من البداية" .. زاخاروفا تعلق على أولمبياد باريسإقرأ أيضاً : إيران: لا نطلب الإذن من أحد للرد على تل أبيب

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: للمسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء

قال الناطق باسم الشركة العامة للكهرباء وئام التايب إن تذبذب إمدادات الوقود للمحطات الكهربائية ليس وليد اللحظة، بل هي أزمة ممتددة منذ أشهر وهو ما انعكس سلبا على الإنتاج وعلى الشبكة ككل، وفق قوله.

وأضاف التايب في مداخلة مع الأحرار، أنهم خاطبوا في وقت سابق رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط بضرورة رفع كميات الوقود التي تصل للمحطات حتى تستطيع الشركة تلبية الاحتياجات المتنامية على الطاقة إلا أن إمدادات الوقود مازالت متذبذبة، على حد قوله.

وأشار التائب إلى أن محطة طبرق بها 3 وحدات كانت خارج الخدمة خلال الأيام الماضية، بسبب عدم توفر الوقود، الذي يتم نقله من مستودعات الشركة، ما ترتب عليه حدوث فاقد في عملية الإنتاج.

وأوضح التائب أن محطة غرب طرابلس تحتاج 4 آلاف متر مكعب من الوقود يوميا، ومثلها محطة الزاوية المزدوجة، وتحتاج محطة جنوب طرابلس 2500 متر مكعب يوميا، ومثلها محطة الزهراء، ومحطة طبرق 3 آلاف متر مكعب يوميا، ومصراتة المزدوجة وشمال بنغازي ألفي متر مكعب لكل منهما، ومحطة الكفرة 350 متر مكعب يوميا، مؤكدا أن الكميات لم تصل كما طالبوا بها في مراسلاتهم مع المؤسسة الوطنية للنفط.

وذكر التائب أنهم وجهوا كتابا للنائب العام لوضعه في الصورة، موضحا أن شركة الكهرباء طالبت بفتح تحقيق حول معرفة الأسباب تذبذب إمدادات الوقود، وعدم انتظام كميات الوقود بحسب المتفق عليه، وفق قوله.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

الشركة العامة للكهرباءالمؤسسة الوطنية للنفطرئيسيوئام التايب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • تركيا تتوعد بمحاسبة إسرائيل
  • الرئاسة الفلسطينية: آن الأوان أن تدرك إسرائيل والإدارة الأمريكية أن المنطقة على حافة الانفجار الشامل
  • الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • الرئاسة الفلسطينية تحذّر من انفجار يحرق المنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية تحذّر من انفجار يحرق المنطقة بسبب إسرائيل
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى