وجهت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي فريق التدخل السريع المركزي بوزارة التضامن الاجتماعي، بإنقاذ عدد من حالات الأشخاص بلا مأوى ودراسة حالتهم ورعايتهم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة في مختلف محافظات الجمهورية.

مسن بلا مأوى في أحد شوارع الجيزة 

وتعامل فريق التدخل السريع المركزي مع حالة مسن بلا مأوى حضر لديوان الوزارة يطلب حمايته من وجوده بالشارع بعد أن تخلى عنه ذويه، وعليه أجرى الفريق دراسة حالة له، وتبين أنه يدعى «س.

ع»، ويبلغ من العمر 72 عاماً، يعاني من إعاقة حركية، ويتقاضى معاشا تأمينيًا، وهو متزوج ولديه 5 أبناء جميعهم متزوجين، وتخلوا عنه كي يواجه الحياة في ظل ظروفه الصعبة بمفرده.

وجرى توقيع الكشف الطبي الظاهري على المسن بأحد المستشفيات، مع التنسيق مع إحدى دور المسنين بمحافظة الجيزة لاستقباله وتقديم جميع أوجه الرعاية الاجتماعية له.

سيدة وطفلها الرضيع تفترش الرصيف بلا مأوى بأسيوط

وفي سياق متصل، وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي فريق التدخل السريع للتعامل مع حالة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي قصتها، وهي لسيدة وطفلها الرضيع تفترش الرصيف بلا مأوى بمحافظة أسيوط، وعليه توجه فريق التدخل السريع المحلي بأسيوط لمكان تواجد السيدة المذكور، وأجرى دراسة حالة وتبين أنها تدعي «ج. أ»، و تبلغ من العمر 23 عاماً وطفلها يدعي «س»، ولا توجد معها أوراق ثبوتية، وقد توجهت لديوان عام محافظة أسيوط نتيجة وجود مشاكل أسرية، والطفل يعاني من الجفاف، وعليه تم التنسيق واستقبال السيدة والطفل بأحد المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

مسنة بلا مأوى داخل حديقة في بورسعيد

كما تعامل فريق التدخل السريع المحلي ببورسعيد مع بلاغ وارد من المحافظ، يفيد بوجود مسنة بلا مأوى تتخذ من إحدى الحدائق مأوى لها، وعلى الفور أجري الفريق دراسة حالة لها، وتبين أنها تدعى «س. س»  تبلغ من العمر 69 عامًا، كانت تعيش بشقة مع زوجها في محافظة بورسعيد، ولكن بعد وفاته قام أقاربه ببيعها لأن السيدة ليس لديها أطفال وأصبحت بلا مأوى، واستضافها أحد أقاربها بمحافظة السويس واستولى على معاشها، ففضلت العودة لمحافظة بورسعيد مرة أخرى، والإقامة بإحدى الحدائق كمأوى لها، وعليه تمّ التنسيق وتوقيع الكشف الطبي الظاهري على السيدة المسنة بأحد المستشفيات تمهيداً لاستقبالها بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية المناسبة.

مسن يفترش الرصيف في الإسكندرية

كما تعامل فريق التدخل السريع المحلي بالإسكندرية مع حالة مسن تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يعاني من حالة صحية متدهورة وافترش الرصيف في حالة إعياء، كما يوجد بلاغ من مكتب السيد المحافظ بشأن حالة المسن.

وتوجه الفريق لمكان تواجد الحالة وأجرى دراسة حالة، وتبين أنَّه لا يقدر على الحركة والكلام ويعاني من أمراض الشيخوخة، وعليه توجه الفريق بالمسن للمستشفى لتوقيع الكشف الطبي عليه، والذى نتج عنه وجود بعض الأمراض، وعليه تم حجزه لحين شفائه تمهيداً لاستقباله بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية ليلتقي كافه أوجه الرعاية.

جدير بالذكر أنَّ فريق التدخل السريع المركزي يتلقى شكاوى مؤسسات الرعاية الاجتماعية والتي تمثل خطورة على النزلاء داخلها على الخط الساخن 16439 وبلاغات الأطفال والكبار والأسر بلا مأوى، كما يتلقى الفريق البلاغات من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء على الخط الساخن 16528

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن وزيرة التضامن فريق التدخل السريع الرعاية الاجتماعية الرعایة الاجتماعیة فریق التدخل السریع دراسة حالة بلا مأوى

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد

أصدرت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعين قرارًا بتكليف الدفعة «103» من خريجي الجامعات من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام، وذلك بداية من شهر أكتوبر المقبل.

تكليف الشباب من الجنسين

وأشار بيان صادر عن الوزارة اليوم الاثنين، إلى تكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بجنسية جمهورية مصر العربية، الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية «إعفاء نهائي» من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024.

ولفت البيان، إلى أنه يجب على المكلفين السابق ذكرهم ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقررة التوجه إلى مكاتب الخدمة العامة بدائرة محل إقامتهم لتسجيل أنفسهم، في مواعيد العمل الرسمية اعتبارا من الآن.

دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل المجتمعي 

وتعد الخدمة العامة إحدى آليات العمل بالوزارة والتي تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل المجتمعي الأوسع لديهم نحو القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل.

وتشمل مجالات التكليف المشروعات التنموية مثل المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والمشروطية الصحية ولا أمية مع تكافل، ومؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وتكافل وكرامة وخدمات الطفولة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة العمل ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والهيئة العامة لتعليم الكبار والنيابة العامة ووزارة الثقافة ووزارة الزراعة والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

مقالات مشابهة

  • حالة نادرة.. فصل توأم ملتصق بالمستشفى الجامعي في أسيوط
  • أمسية خطابية لوحدة التدخل السريع بقوات الأمن المركزي احتفاءً بالمولد النبوي
  • وزيرة التضامن: خريطة واضحة ومتكاملة حول الحماية الاجتماعية
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزيرة التضامن تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن: 10 آلاف متطوع بمبادرة «أحسن صاحب» لدمج ذوي الإعاقة
  • وزيرة التضامن: طفرة غير مسبوقة بملف حقوق ذوي الإعاقة في الوقت الحالي
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان