أكد غسان سويدان، مدير مرصد الزلازل الأردني، في تصريحاته اليوم الثلاثاء، أن الزلزال الذي وقع شمال سوريا تم تصنيفه كواحد من الزلازل المحسوسة، لكنه لا يمثل تهديدًا كبيرًا للبنية التحتية. وأوضح سويدان أن مركز الزلزال يقع على مسافة بعيدة نسبيًا عن الأردن، حيث يبعد نحو 345 كيلومترًا عن العاصمة عمان، مما جعله يُشعر به في بعض المناطق شمال المملكة والعاصمة، دون أن يتسبب في أي أضرار تُذكر في الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن سويدان قوله إن الزلزال، على الرغم من إحساس البعض به في مناطق متفرقة من عمان وشمال الأردن، لم يكن له تأثير فعلي في الأردن. وهذا يعزز من طمأنة المواطنين بشأن الزلازل التي قد تكون محسوسة ولكن غير مدمرة أو خطيرة على الأراضي الأردنية.

في سياق متصل، أفاد المركز الوطني للزلازل في سوريا بأن الزلزال الذي بلغت قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر، قد ضرب شرق مدينة حماة ليل الاثنين. وعلى الرغم من قوة الزلزال، أكد اللواء حسين جمعة، قائد شرطة محافظة حماة، أنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار في المحافظة جراء هذه الهزة الأرضية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا).

يُذكر أن هذه المنطقة في شمال وغرب سوريا كانت قد تعرضت لزلزال مدمر في فبراير 2022، أسفر عن وفاة آلاف الأشخاص وإصابة عشرات الآلاف بجروح، بالإضافة إلى دمار واسع النطاق طال منازل في مدينة حلب وريفها وكذلك في حماة واللاذقية. هذا الحدث يظل في ذاكرة السكان الذين يراقبون أي نشاط زلزالي جديد بحذر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرصد الزلازل الأردني زلزال شمال سوريا زلزال الأردن وسوريا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة غارات إسرائيلية على مصياف السورية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إن "عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على منطقة مصياف بريف حماة ارتفع إلى 18 قتيلاً، بينهم 4 مدنيين، و8 عسكريين سوريين لا يعلم إذا ما كانوا من ضمن صفوف قوات النظام أم أنهم سوريين عاملين مع الميليشيات الموالية لإيران، و6 مجهولي الهوية حتى اللحظة".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن الغارات "من أكبر الضربات وأشدّها" التي تنفذها إسرائيل في سوريا.

وأضاف أن الغارات استهدفت "مركز البحوث العلمية في مصياف ومواقع مرتبطة به".

وأشار إلى أنه يجري تطوير "صواريخ دقيقة ومسيّرات" في هذا المركز الذي يضمّ خبراء إيرانيين.

فيديو متداول من قصف إسرائيلي طال وسط سوريا في وقت متأخر من ليل الأحد/الاثنين 9 أيلول وخلف 14 قتيلاً و43 جريحاً

توزعت الانفجارات في كل من منطقة البحوث العلمية بمصياف غربي حماة، كما سقط صاروخان إسرائيليان في موقعين بمنطقة الزاوي بريف مصياف، واستهدفت الصواريخ الإسرائيلية موقعاً… pic.twitter.com/Q3oAcPUTUF

— Rudaw عربية (@rudaw_arabic) September 9, 2024

وأضاف المرصد أن "الغارات الصاروخية الإسرائيلية أدت كذلك إلى إصابة ما لا يقل عن 32 شخصاً".

وأوضح أن الغارات استهدفت منطقة البحوث العلمية بمصياف، وموقع حير العباس، وموقعين آخرين بمنطقة الزاوي في ريف مصياف، مما أدى إلى اندلاع حرائق في المواقع المستهدفة، بالإضافة إلى جسم عائم في البحر قبالة سواحل بانياس، مشيراً إلى أنه نجم عنها كذلك تدمير مبان ومراكز عسكرية، واندلاع حرائق في المناطق الحراجية على طريق مصياف وادي العيون ومنطقة حير العباس.

وكانت وكالة الأنباء السورية "سانا" قالت في نبأ سابق إن عدد قتلى العدوان الإسرائيلي على مواقع عدة في محيط مدينة مصياف بريف حماة ارتفع إلى 14، بالإضافة إلى 43 جريحاً بينهم حالات حرجة.

ونقلت سانا عن مدير المستشفى الوطني في مصياف فيصل حيدر قوله إن عدد قتلى العدوان الإسرائيلي على نقاط عدة في منطقة مصياف "ارتفع إلى 14 شهيداً و43 جريحاً منهم 6 في حالة خطرة".

#عاجل| مقتل وإصابة 57 بعد هجمات إسرائيلية على سورياhttps://t.co/413HVlIv5V

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024

وقال حيدر في وقت سابق من اليوم، إن 5 أشخاص قتلوا وأصيب 19 آخرين، بعضهم بحالة حرجة، جراء سلسلة ضربات صاروخية إسرائيلية على منطقة مصياف في ريف حماة، وسط سوريا.

ورداً على سؤال من مكتب القدس في "فرانس برس" حول هذه الغارات، قال الجيش الإسرائيلي إنه "لا يعلّق على تقارير وسائل إعلام أجنبية".

مقالات مشابهة

  • عودة النشاط الفلاحي في مناطق زلزال الحوز إلى مستواه قبل الكارثة وفق السلطات
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • ارتفاع حصيلة غارات إسرائيلية على مصياف السورية
  • 18 قتيلا في ضربات إسرائيلية على سوريا
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ