كتب- محمد نصار:

تعمل وزارة النقل حاليًا على تنفيذ سبعة ممرات لوجستية متكاملة، وذلك ضمن خطتها لتحديث شبكة النقل على مستوى البلاد، كجزء من استراتيجية التنمية المستدامة لمصر لعام 2030، استجابةً لتوجيهات رئيس الجمهورية، بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة الترانزيت.

ووضعت الحكومة خطة لإنشاء سبعة ممرات لوجستية متكاملة، تهدف إلى ربط مناطق الإنتاج المختلفة (الصناعية والزراعية والتعدينية) بالموانئ البحرية، أو لربط الموانئ الواقعة على البحر الأحمر بنظيرتها على البحر المتوسط.

كما ستدعم هذه الممرات أيضًا المجتمعات العمرانية الجديدة عبر شبكات من السكك الحديدية (ديزل أو قطار كهربائي سريع) أو الطرق الرئيسية، مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية الواقعة على طول هذه الممرات.

1- ممر "السخنة - الإسكندرية" اللوجستي

هذا الممر يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر، مرورًا بميناء العاشر من رمضان الجاف والمنطقة اللوجستية. ويتصل هذا الممر بشبكة السكك الحديدية عبر خط "الروبيكي - العاشر من رمضان - بلبيس"، ويمر بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان، وصولًا إلى مدينة السادس من أكتوبر الصناعية، وينتهي بميناء الإسكندرية الكبير.

2- ممر "العريش - طابا" اللوجستي

يمتد هذا الممر من ميناء العريش على البحر المتوسط إلى ميناء طابا على خليج العقبة، ويخدم مناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء والمناطق اللوجستية الناشئة في شبه جزيرة سيناء.

3- ممر "القاهرة - الإسكندرية" اللوجستي

يبدأ من محطة سكك حديد قطارات صعيد مصر في بشتيل، مرورًا بميناء السادات الجاف وميناء السادس من أكتوبر الجاف، ويتصل بشبكة السكك الحديدية عبر خط "بشتيل - الاتحاد - إيتاي البارود - القباري"، وصولًا إلى ميناء الإسكندرية الكبير.

4- ممر "طنطا - المنصورة - دمياط" اللوجستي

ينطلق من المنطقة اللوجستية في طنطا، ويمر بمناطق الإنتاج الزراعي والصناعي في وسط الدلتا، متصلًا بميناء دمياط عبر خط سكة حديد، ويشمل الميناء الجاف في مدينة دمياط الجديدة.

5- ممر "جرجوب - السلوم" اللوجستي

يربط بين ميناء جرجوب البحري على البحر المتوسط وميناء السلوم البري، بهدف تعزيز التبادل التجاري بين مصر وليبيا، ويشمل خط سكة حديد يربط بين جرجوب والسلوم.

6- ممر "القاهرة - أسوان - أبو سمبل" اللوجستي

يشمل هذا الممر الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع وطريق الصعيد الصحراوي الغربي، مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية مثل الفيوم الجديدة وكوم أبو راضي وسوهاج الجديدة.

7- ممر "سفاجا - قنا - أبو طرطور" اللوجستي

يبدأ هذا الممر من ميناء سفاجا على البحر الأحمر، ويمر بالمنطقة اللوجستية في سفاجا، وصولًا إلى قنا وأبو طرطور عبر شبكة القطار الكهربائي السريع وخط سكة حديد الديزل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان ممرات لوجستية وزارة النقل ممر العريش على البحر هذا الممر مرور ا

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر تستعد لإدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا

عقد  السكرتير العام المساعد  كمال سليمان و العقيد هيثم لاشين، المستشار العسكري لمحافظة البحر الأحمر واللواء محمد صلاح رئيس مدينة سفاجا، اجتماعًا تنسيقيًا صباح اليوم في الديوان العام، لمناقشة استعدادات تنفيذ سيناريو تدريبي لإدارة أزمة غرق عبارة بالقرب من ميناء سفاجا البحري.

وهوالسيناريو المقرر تنفيذه في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر القادم و يهدف إلى اختبار الجاهزية والاستجابة الفورية في حال وقوع حادث مشابه على أرض الواقع.

السيناريو التدريبي سيشهد محاكاة لغرق عبارة على متنها 250 فردًا، بالتعاون مع مركز البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة. ويهدف التمرين إلى التأكد من سرعة تنفيذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على الأزمة دون وقوع خسائر في الأرواح، وكذلك رفع التصنيف الدولي للموانئ المصرية وتحويلها إلى موانئ خضراء تراعى البعد البيئي باستخدام الطاقة النظيفة.

حضر الاجتماع مسئولى الجهات التنفيذية إلى جانب عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية ورجال الدين.

وأكد العقيد لاشين على أهمية تفعيل خطة الطوارئ وإدارة الأزمات في المحافظة، مشيرًا إلى ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية لضمان التعامل السريع مع الأزمات. كما شدد على أن الهدف الأساسي من التدريب هو التحقق من جاهزية المعدات والجهات المختصة لمواجهة الكوارث البحرية، وتحديث الأدوار والمسؤوليات في الخطة القومية للبحث والإنقاذ.

الإجتماع 

 

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر تستعد لإدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا
  • «النقل الدولي»: الدولة تسير بخطى متسارعة لتحويل المواني المصرية إلى خضراء
  • عمرو السمدوني: نسير بخطى متسارعة لتحويل جميع الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء
  • شعبة النقل: مصر تسير بخطى متسارعة لتحويل الموانئ المصرية بالكامل إلى "خضراء"
  • رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر إلى مركز تعليمي إقليمي
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية وتحويلها إلى مركز إقليمي
  • وزير النقل: تنفيذ خطة شاملة لتطوير مواني مصر وتحويلها إلى مركز إقليمي
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا البحرى
  • أمير نجران يستعرض مع وزير النقل سبل تعزيز منظومة النقل والخدمات اللوجستية بالمنطقة
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير