قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن "إسرائيل أبلغت حلفاءها بأنها سترد على أي هجوم إيراني بضرب أهداف في قلب إيران".

وجاء إعلان جيش الاحتلال بعد ساعات من بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة، وبريطانيا، ودول أوروبية، أعلن الوقوف إلى جانب "تل أبيب" في حال تعرضت لهجوم إيراني.

بدوره، قال رئيس حزب معسكر الدولة الإسرائيلي، والوزير السابق في مجلس الحرب بيني غانتس لصحيفة "معاريف": "سنعرف كيف نصمد في وجه أي هجوم والثمن الذي ستدفعه إيران وحزب الله سيكون باهظا للغاية".



في المقال، أكدت إيران حقها المشروع في الدفاع عن سيادتها، بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية على أراضيها.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان للمتحدث باسمها ناصر كنعاني إن "بيان الدول الذي يدعونا للامتناع عن الرد على إسرائيل يفتقر إلى المنطق السياسي".

وتابعت: "ندعو دول الترويكا الأوروبية إلى معارضة الحرب في غزة".

وبحسب كنعاني فإن "إيران عازمة على الدفاع عن أمنها القومي وسيادتها ولا تنتظر إذن أحد".

ووسط حالة من التأهب والترقب المتزايد، فإن العالم ينتظر الرد الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي، والذي رجحت واشنطن و"تل أبيب" أن يكون قريبا.

والاثنين، أعلن البيت الأبيض، أن إيران قد تشن هجوما كبيرا على دولة الاحتلال هذا الأسبوع. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “علينا أن نكون على استعداد لما يمكن أن تكون مجموعة هجمات كبيرة”.

وأضاف: “نتشارك مع نظرائنا الإسرائيليين ذات المخاوف والتوقعات في ما يتعلّق بالتوقيت. قد يتم الهجوم هذا الأسبوع”.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيراني هنية كنعاني إيران هنية طوفان الاقصي كنعاني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار للتعبير عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن طهران ربما تزود روسيا بصواريخ باليستية. 

وقالت الخارجية الأوكرانية على تطبيق تيلغرام إن القائم بالأعمال تلقى تحذيرا شديدا بأن تأكيد عمليات تسليم الصواريخ ستكون له "عواقب مدمرة ولا يمكن إصلاحها" على العلاقات الثنائية.

وتزعم كييف أنها أسقطت مئات "الطائرات المُسيّرة الإيرانية الصنع"، وأعلنت توجيه اتهام ضد أحد قادة الحرس الثوري الإيراني بارتكاب "جرائم حرب" ضد الشعب الأوكراني.

من جهتها، أعلنت الحكومة الأميركية، في أول رد لها على خبر تسليم إيران الدفعة الأولى من الصواريخ الباليستية إلى روسيا، أن أي نقل من هذا القبيل للأسلحة الإيرانية يمثل تصعيدًا كبيرًا في دعم طهران لموسكو.

 وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، قد ذكرت، الجمعة الماضي، نقلاً عن مسؤول أميركي، أنه على الرغم من تحذيرات الغرب، زودت إيران روسيا بشحنة من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى.

وفقًا لهذا التقرير، فإن الولايات المتحدة وأوروبا تعملان على فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران، ردًا على هذه الخطوة.

وكانت الدول الغربية قد حذرت إيران سابقًا من أن إرسال الصواريخ الباليستية إلى روسيا ستكون له عواقب خطيرة على طهران، وهددت مجموعة السبع بفرض عقوبات جديدة، بما في ذلك منع شركة الطيران الوطنية الإيرانية "إيران إير" من مواصلة رحلاتها إلى المطارات الأوروبية.

وفي ديسمبر، نشر الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية وأنظمة دعم الصواريخ في منطقة تدريب داخل إيران لعرضها على وفود روسية زائرة، وهي كلها إشارات على أن روسيا تنوي شراء الأنظمة من إيران.

على الجانب الآخر، نفى قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، يوم الاثنين، صحة تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا واعتبرها "حرب نفسية".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني قوله إن التقارير الواردة عن نقل إيران صواريخ إلى روسيا هي "حرب نفسية".

 

 

مقالات مشابهة

  • إصرار أوروبي على معاقبة إيران بتهمة نقل صواريخ لروسيا.. وطهران تنفي
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • حمدان: استمرار العدوان الإسرائيلي يهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • القنبلة الكهرومغناطيسية.. ما تأثير السلاح الذي تتطلع إليه إيران؟
  • أوكرانيا تحذر إيران من تسليم صواريخ لروسيا: عواقبها مدمرة على علاقاتنا
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • الأعنف منذ سنوات.. دمشق وطهران تعلقان على العدوان الإسرائيلي على سوريا
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا... وطهران تنفي
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب