بين أروقة الأزهر الشريف، وداخل كتاتيب تحفيظ القرآن الكريم التالبعة للجامع، لم يكن الطفل الهادئ المعروف بين أقرانه باسم نظير محمد محمد، يعلم أنّه سيعلو شأنه وتسمو مكانته العلمية، ليصبح بعد عقود محل اهتمام واسع وينال ثقة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ليصبح امتدادا لمدرسته في العقيدة والفلسفة، ويتقلد منصب مفتي الديار المصرية، ليحجز لنفسه مكانا مهما في سجلات التاريخ الإسلامي المصري، ويدون اسمه بين رجال الدين الذين تولوا المنصب ذاته على مدار أكثر من 10 عقود.

نظير محمد محمد عياد، هو المفتي العشرون لجمهورية مصر العربية، فعلى الرغم من رحلة عطاء حافلة بالتدريس في الجامعات المصرية والعربية المختلفة، إلاّ أنّ «عياد» البالغ من العمر 52 عاما، وتعود أصوله إلى قرية إبشان في مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، كانت جهوده حاضرة وبصماته مميزة وأفكاره تنفذ على أرض الواقع، عبر تدشين عدد من الأنشطة والإشراف عليها أو المشاركة الفعالة فيها، إذ كان عضوا ببيت العائلة المصرية، الذي عمل على تطويره، بالإضافة إلى الانخراط في الأنشطة المدنية، فكان أحد أعضاء فريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب، ولم تشغله تلك المهام عن الإسهامات العلمية فقد أثرى المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات متنوعة.

لم يتوقف شغف المفتي الجديد إلى هذا الحد، حيث انخرط في عالم الصحافة، حيث تولى منصب رئيس تحرير مجلة الأزهر، والتي تميزت أعدادها بتناول الأمور الدينية، وتوضيحها للشباب من الجيل الجديد، بالإضافة إلى التركيز على مصطلح العلمانية وشرح أبعاده ومعانيه، لتتوج تلك المسيرة العلمية الممتدة منذ شهر مايو عام 1995، بتولي أرفع منصب ديني في الجمهورية، بتعيينه مفتياً للمصريين وسط مباركات وترحيب وأمنيات بالتوفيق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء نظير عياد المفتي مفتي الجمهورية

إقرأ أيضاً:

بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.. وزير الخارجية يلتقي نظيرَيه التونسي والموريتاني

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية اليوم وزير خارجية الجمهورية التونسية محمد النفطي، وذلك على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ 162 بمقر الجامعة في القاهرة.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا التي تهم البلدين الشقيقين على الساحتين الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاًالمملكةتحت رعاية وزير الداخلية.. مدير الأمن العام يشهد تخريج 334 خريجًا من الدورة التأهيلية الـ53 للضباط الجامعيين بالرياض

كما التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية اليوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والموريتانيين في الخارج الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، وذلك على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ 162 بمقر الجامعة في القاهرة.

وجرى خلال اللقاء استعراض سبل التعاون بين البلدين الشقيقين، وبحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها

مقالات مشابهة

  • صلاح يحتفل بظهوره "المئوي" بفوز ساحق لمصر على بوتسوانا
  • البابا تواضروس: مدرسة راكوتي «حاجة حلوة» نهديها لمصر (صور)
  • بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.. وزير الخارجية يلتقي نظيرَيه التونسي والموريتاني
  • الحركة الشعبية يطعن في انتخابات ابن الطيب بالدريوش
  • الأردنيون ينتخبون مجلس النواب الـ20 غدا
  • المفتي يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • علامة مضيئة لمصر.. الرئيس السيسي يهنئ أبطال دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤
  • قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف
  • مسيرة ضوئية لقوات حرس الحدود