طالبت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين ، حكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ممثله في وزارة التموين والتجارة الداخلية ،برفع أسعار توريد القصب والبنجر، وذلك لإرتفاع تكلفة الزراعة ومواكبة الأسعار العالمية لتحفيز المزارعين على التوريد.

وقال النوبي أبواللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين ، أن المزارع يتحمل تكاليف كبيرة في زراعة محاصيل القصب والبنجر، وهو ما يحتاج إعادة النظر من الحكومة في زيادة سعر التوريد، حيث أن تلك الزراعات من الزراعات طويلة الأجل بالأرض الزراعية، في الوقت الذي تحقق فيه الزراعات قصيرة الأجل ربحية عالية، ومدة وتكاليف أقل في الزراعة.

وأوضح الأمين العام للفلاحين، في تصريحات له اليوم الثلاثاء،أن محصول قصب السكر من المحاصيل المكلفة للمزارع، حيث يتجاوز تكلفة الفدان 50 ألف جنية، ما بين عقلة، وأسمدة، وري، ويتم بيع المحصول بالأرض بحوالي 60 أو 70 ألف جنية للفدان، وهو ما يعني تحقيق 10 أو 20 ألف جنية فقط خلال العام للمزارع، وهو نسبة ربحية ضعيفة جدا ، لافتا أنه يتم  حاليا زراعة ما يقرب من 400 ألف فدان من بنجر السكر، و400 ألف فدان من قصب السكر، لإنتاج ما يقرب من 3 مليون طن سكر، في حين نستهلك 3 مليون و300 ألف طن، لذلك نحن في حاجة إلى التوسع في زراعة البنجر، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها، لسد الفجوة ما بين الإنتاج والإستهلاك.

وأضاف أبواللوز، أن ثمن الشتلات من قصب السكر للفدان الواحد، تقدر بـ21 ألف جنيه، وأن زراعة القصب في الأقصر انخفضت بمقدار 8 آلاف فدان،مشيرا الي أن الفلاح لم يعد يملك ثمن التقاوي، والمزارع لا يهتم إلا بالأرباح التي سيحصل عليها من بيع إنتاجية أرضه، وإنتاجية فدان القصب تتراوح من 35 إلى 40 طن ، وسعر الفدان يتراوح بين 900 ألف إلى مليون جنيه

وطالب أبواللوز،الحكومة ووزارة التموين،بضرورة وجود حزمة تحفيزية للمزارعين، للتحول من زراعة القصب بالطريقة القديمة التقليدية إلى الشتلات الحديثة، وأن الحكومة لابد أن تقدم الدعم للمزارعين، ولابد من إعطاء الفلاح أعلى سعر في المحاصيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: توريد القصب رئيس مجلس الوزراء وزارة التموين قصب السكر نقابة الفلاحين

إقرأ أيضاً:

الفلاحين تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات

تشهد أسعار السلع الغذائية في الأسواق تقلبات مستمرة، حيث ارتفعت أسعار بعض الخضروات مثل الطماطم والبطاطس إلى 35 جنيهًا للكيلو، بينما تنخفض أسعار اللحوم بشكل كبير في أسواق المواشي، مما يؤدي إلى خفض أسعار اللحوم في محلات الجزارة، أما البيض والدواجن، فقد شهدت الأسعار انخفاضًا مع بداية العام الدراسي الجديد 2025، نظراً لزيادة الطلب على البيض كوجبة رئيسية.

أسعار الخضروات

أشار حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إلى أن أسعار الخضروات، مثل البطاطس والطماطم والبامية والكوسة، ارتفعت بسبب قلة المساحات المزروعة وارتفاع درجات الحرارة. 

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

وأوضح أن ارتفاع أسعار الطماطم يعود إلى تأثر العروات بدرجات الحرارة العالية، مع دخولنا في فاصل عروة حيث يقوم وجه قبلي بزراعة الطماطم ووجه بحري ينتهي منها.

 وأكد أبو صدام أن الأسعار ستعود إلى مستوياتها الطبيعية في شهر نوفمبر، حيث من المتوقع أن تنخفض أسعار الطماطم إلى النصف. بالنسبة للبطاطس.

وزير الزراعة يطلق قوافل إرشادية وبيطرية احتفالًا بعيد الفلاح

 أضاف أن ارتفاع سعرها إلى 30 جنيهًا للكيلو ناتج عن قلة المساحات المزروعة في العروة السابقة، وليس له علاقة بدرجات الحرارة، حيث أن البطاطس مخزنة في الثلاجات.

عيد الفلاح

تحتفل مصر اليوم، الإثنين 9 سبتمبر، بعيد الفلاح الـ72، الذي يتزامن مع ذكرى إصدار قانون الإصلاح الزراعي في عام 1952، بعد شهرين من ثورة يوليو.

 خريطة الملكية الزراعية 

 وقد أعاد هذا القانون رسم خريطة الملكية الزراعية من خلال توزيع الأراضي المصادرة على صغار الفلاحين، وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، مما غير أوضاع الفلاحين بشكل كبير.

 كانت هذه الخطوة تتويجًا لجهود الفلاح المصري الطويلة في الدفاع عن الأرض والإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، ومنذ ذلك الحين يحتفل المصريون بعيد الفلاح تكريماً لإسهاماته الكبيرة.

مقالات مشابهة

  • اعتماد الاشتراطات البنائية.. الحكومة تكشف تفاصيل مدينة شمس الحكمة وتعويضات الأهالي
  • زراعة البطاطا الخريفية… البدء بالزراعة في درعا وتوزيع البذار على الفلاحين بدير الزور
  • نقيب الفلاحين: الحكومة ظلمت الفلاح في يوم عيده.. وهذه مطالبنا من وزارة الزراعة
  • الوزراء: زيادة المساحة المنزرعة إلى 10 ملايين فدان مقابل 8.9 مليون عام 2014
  • الفلاحين تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات
  • في عيدهم الـ 72.. أبو صدام يكشف عن أهم مطالب الفلاحين من الحكومة
  • حصاد 200 ألف فدان فول صويا في مصر.. المنيا في المقدمة بمساحة 75 ألف فدان
  • «التنمية المحلية»: استرداد 1162 فدان زراعة خلال الموجة الأخيرة من إزالة التعديات
  • استرداد 134 ألف متر مربع و1162 فدان زراعة وإزالة 900 حالة بناء مخالف بالمحافظات
  • الأسمدة ونقص مياه الرى.. أزمات أنهكت كاهل الفلاحين بالغربية