عربي21:
2024-09-10@20:27:09 GMT

الكشف عن موعد انتهاء مهام الجيش الأمريكي بالعراق

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

الكشف عن موعد انتهاء مهام الجيش الأمريكي بالعراق

يزور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين واشنطن أيلول / سبتمبر المقبل، وذلك للإعلان عن انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي مهام الجيش الأمريكي في العراق.

وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية، أكد مصدر، أن حسين سيقرأ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال الزيارة، بيان انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق".



وكشفت الوكالة، أن قوات التحالف الدولي تبدأ الانسحاب من كافة أنحاء العراق باستثناء إقليم كردستان في أيلول / سبتمبر 2025، على أن تقوم قوات التحالف الدولي بإخلاء إقليم كردستان في أيلول سبتمبر 2026.


ويرى مراقبون المباحثات الجارية بين بغداد وواشنطن بشأن انسحاب القوات الامريكية غير جدية، فيما جدد مسؤولون عراقيون مطالبتهم بضرورة تسريع وتيرة المفاوضات.

وتسود منطقة الشرق الأوسط حالة من الترقب بسبب الرد الإيراني المتوقع واتجاهات التصعيد بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران مع توالي تصريحات كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي وإيران.

ومن ناحية اخرى أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن منع حرب إقليمية في الشرق الأوسط يرتبط مباشرة بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.


وأعلن البنتاغون وصول مقاتلات إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية كجزء من تحركات تموضع القوات الأمريكية في المنطقة وللتعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران والجماعات التي تدعمها في العراق وبعض دول المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العراقي التحالف الدولي الجيش الأمريكي العراق الجيش الأمريكي التحالف الدولي الجيش الامريكي في العراق المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،  القوى السياسية والسلطات الدستورية إلى التحلي بالمسؤولية الشاملة إزاء الاستحقاقات الكبرى، ونواصل حربنا ضد الفساد ونعمل على استعادة الأموال المنهوبة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل. 

 

العراق ينسحب من بطولات غرب آسيا أحمد سعد يتألق بحفل جماهيري ضخم في العراق

وأضاف :"نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية، واتخذنا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد".

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: مقتل الأمريكية عائشة نور في الضفة مأساوي
  • تحديد موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق!
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل
  • العراق تعلن اتفاقا مع أميركا على جدول لسحب قوات التحالف
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • بغداد وواشنطن تحددان موعد انسحاب قوات التحالف من العراق
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026