يحل اليوم 13 أغسطس، ذكرى وفاة الفنان سمير الإسكندراني، الذي وُلد في 8 فبراير عام 1938، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2020، عن عمر يناهز 82 عامًا، وتميز سمير بالصوت القوي والشجاعة والثقافة والذكاء والعزيمة، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 
 

نشأة سمير الإسكندارني

 

وُلد الفنان القدير سمير الإسكندراني في فبراير عام 1938، بحي الغورية في محافظة القاهرة، لأسرة تعمل في التجارة، كان والده تاجرًا للأثاث، ولكنه كان محبًا للفن وصديقًا لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين، التحق سمير الإسكندراني بكلية الفنون الجميلة وتعلم اللغة الإيطالي
 

قدّم الإسكندراني عبر مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة مثل "مين اللي قال" و"طالعة من بيت أبوها" و"ابن مصر" و"في حب مصر".

قصة تجنيد سمير الإسكندراني 

 

كشف الفنان سمير الإسكندارني خلال تصريحات تلفزيونية عن قصة تجنيده،  
 وقال:"إن أحد الجنود الإسرائيليين حاول تجنيده أثناء فترة دراسته في إيطاليا".

 

وأضاف سمير الإسكندراني أن من حاول تجنيده علمه طريقة الكتابة بالحبر السري، وطلب منه السفر إلى مصر والتطوع في الجيش المصري وإرسال المعلومات إليهم بالحبر، مشيرًا إلى أنه قد عاد بالفعل إلى مصر واتصل برئاسة الجمهورية وطلب التحدث إلى الرئيس جمال عبد الناصر ليبلغه بالأمر، لكنه لم يستطع الوصول إليه بسهولة.

 

وتابع الإسكندراني أنه قابل مدير المخابرات العامة، الذي كان صديقًا لوالده في ذلك الحين، والذي من خلاله استطاع مقابلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

وأشار الإسكندراني أن أصوله يهودية، حيث كان أحد أجداده يهوديًا، ولكنه اعتنق الإسلام بسبب حبه لفتاة مسلمة كان يرغب في الزواج منها. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني ذكرى وفاة سمير الإسكندراني سمیر الإسکندرانی

إقرأ أيضاً:

الفنان الهولندي چاستن دي يجير : الأداء الحركي قائم على علاقة توازن بين الجسد والأرض

أنهى الفنان چاستن دي يجير، ورشته التي قدمها  بعنوان "الحركة وتشابك الجسد" ضمن ورش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز)، برئاسة الدكتور سامح مهران، وأقيمت الورشة على مدار يومين خلال فعاليات المهرجان بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية.  

وعملت الورشة على استكشاف الجسد من خلال مفهوم حركة الخيوط، التي يتمحور فيها مفهوم الخيوط حول ربط أجزاء الجسم معاً من أجل إنشاء فتحات تمر عبرها أجزاء الجسم الأخرى، حيث سيقوم جاستن بفك تشفير وتعقيد هذه اللغة في إطارات بسيطة تجعل مفهوم الترابط في متناول كل أنواع المحركات، من المبتدئين إلى المتقدمين. 

بدأت الورشة بالجانب النظري، حيث تحدث "چاستين" عن تكنيك جديد عن الرقص الجسدي، وعن كيفية اكتشاف الجسد، بطريقة مختلفة، وأوضح أن الأداء الحركي قائم على علاقة توازن بين الجسد والأرض، وهي لغة جديدة في الرقص، قام بتسميتها "خيط وأبرة".

واعتمدت الورشة على الحركات الجديدة والفريدة في عالم الرقص، بتعليم المتدربين عن كيفية استخدام الجسد، بطريقة معبرة عن الذات، والربط بين العقل والجسد والمشاعر، من أجل تنمية المرونة الجسدية والخيالية، وكيفية الوقوف على الأرض وشعور الجسد بالأرض لخلق وعي جسدي حتى لا يكون هناك أي عوائق في الرقص الحديث.

ويشتهر جاستن دي يجير باستكشافه وخبرته في مفهوم حركة الخيوط، فهو أحد مصممي الرقصات الأوائل الذين استخدموا مفهوم الخيوط بشكل كامل كأساس لإبداعاتهم، حيث ينصب تركيزه الأساسي على تحويل مفهوم الخيوط إلى لغة لديها القدرة على التواصل بمفردها، بدلاً من الحاجة إلى أسلوب رقص آخر يتم التعبير عنه بداخلها، وأنشأ جاستن العديد من الأعمال لشركات مثل باليه سكابينو روتردام، كورزو و دوكس ويسافر حول العالم لتسهيل ورش العمل.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو "مهرجان تنافسي" تنظمه وزارة الثقافة سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • الفنان الهولندي چاستن دي يجير : الأداء الحركي قائم على علاقة توازن بين الجسد والأرض
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أسرار وكواليس سيد درويش
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي
  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • في ذكرى وفاته.. أعمال خيرية شاهدة على إنسانية شهبندر التجار محمود العربي
  • في ذكرى وفاته.. أشهر شخصيات قدمها شيخ الحكائين خيري شلبي
  • تعرف على اسم مسلسل يحيى الفخراني الجديد رمضان 2025
  • فنانة تشكيلية: الراحل حلمي التوني حلقة وصل بين الفن الحديث والمعاصر
  • كاتبة روائية: الفنان الراحل حلمي التوني له دور كبير في الحفاظ على التراث المصري
  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود