تداولت الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ضمن نطاق ضيق دون صعود أو هبوط حاد، وسط ترقب صدور بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق اليوم.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم لدى المنتجين الأمريكيين اليوم، تليها أرقام التضخم لدى المستهلكين غدا الأربعاء، ومن المتوقع صدور أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية بعد غد الخميس.

وارتفع مؤشر "نيكي 225" ومؤشر توبكس اليابانيان بنسبة 2.3% و1.8% على التوالي، مواصلين التعافي من خسائر الأسبوع الماضي عقب تصريحات بنك اليابان.

وانكمش الاقتصاد الياباني بشكل كبير أكثر من المتوقع في الربع الأول من العام الجاري، ما أثر على المعنويات تجاه البلاد وخاصة أن التركيز ينصب حاليا على بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من 2024.

وفي كوريا الجنوبية، تراجعت الأسهم الآسيوية بفعل مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي لينخفض بنسبة 0.1%.

وتترقب بورصة مومباي افتتاحا سلبيا حيث أشارت العقود الآجلة لمؤشر "نيفتي 50" الهندي إلى افتتاح ضعيف اليوم، حيث تدهورت المشاعر تجاه الأسواق الهندية بسبب مزاعم التواطؤ بين هيئة تنظيم الأوراق المالية الهندية وتكتل مجموعة "أداني" المتعدد الجنسيات والذي يعد أهم الكيانات التجارية في الهند، التي أثيرت من قبل شركة "هيندينبورج"، التي تقوم ببيع الأسهم على المكشوف وتحقق في الشفافية المالية للشركات.

وعن هونج كونج، ارتفع مؤشر "هانج سينج" بنسبة 0.31% في تداولات متقلبة، حيث عوض الشراء في أسهم التكنولوجيا الثقيلة الضعف في قطاعات أخرى.

أما الأسواق المالية الصينية فهي تتخلف عن الركب فقد شهد مؤشر "شنجهاي" الرئيسي تحركا في نطاق ثابت إلى منخفض اليوم الثلاثاء، حيث ظلت المشاعر تجاه الصين مقيدة بالمخاوف المستمرة بشأن تباطؤ التعافي الاقتصادي في البلاد، وخاصة بعد سلسلة من القراءات الضعيفة لشهر يوليو الماضي.

ومن المقرر أن تعلن بعض أكبر الشركات الصينية عن أرباحها الفصلية ونصف السنوية الأسبوع الجاري وبخلاف الأرباح، ينصب التركيز أيضا على قراءات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة من البلاد، والمقرر صدورها بعد غد الخميس.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 609.8 مليون يورو تحت متوسط فائدة 3.75%

بنك مصر يشارك في «اليوم العالمي للشباب» بعدد من المزايا والعروض المجانية

بنك القاهرة يطرح قروضا لتمويل القوارب واليخوت بفائدة تبدأ من 30%

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصات العالمية بيانات التضخم الأمريكية الأسهم الآسيوية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024

ارتفع إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع بنسبة 6% على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان، وذلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، بحسب بيانات رسمية صدرت اليوم الثلاثاء.

 

الصين 

 

وأظهرت بيانات صادرة أمس نخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

ويعد هذا الانخفاض أكبر من انخفاض سنوي بنسبة 0.8% سُجل في يوليو الماضي.

 

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض على أساس شهري بنسبة 0.7%، بعد أن انخفض بنسبة 0.2% في يوليو.

 

وقالت دونغ لي جوان، الإحصائية في الهيئة الوطنية للإحصاء، إن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين يرجع إلى عدم كفاية الطلب في السوق والاتجاه النزولي في أسعار بعض السلع الدولية.

 

وخلال الفترة من يناير إلى أغسطس، انخفض متوسط مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.9% عن العام الماضي.

 

وأظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي في أغسطس.

 

أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 72.80 دولار للبرميل وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

 

الطلب على المنتجات النفطية في الصين بلغ ذروته في 2023

 

المنتجات النفطية في الصين 

 

قال باحث صيني في مجال النفط، اليوم الثلاثاء، إن الطلب على المنتجات النفطية في الصين التي قادت استهلاك الخام عالميا لفترة طويلة بلغ ذروته في 2023، ومن المتوقع انخفاضه 1.1 سنويا في الفترة بين 2023 و2025، مع تسارع التراجع في السنوات اللاحقة.

 

وأضاف الباحث الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الطلب على المنتجات النفطية في الصين من المتوقع أن يتباطأ 2.7 بالمئة سنويا من 2025 إلى 2030، و3.2 بالمئة سنويا من 2030 إلى 2035.

 

ارتفاع التجارة الخارجية فى الصين 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024

 

وأوضح أن طاقة تكرير النفط الخام في البلاد من المتوقع أن تبلغ 19.3 مليون برميل يوميا في 2025 وأن ترتفع قليلا إلى 19.6 مليون برميل يوميا بحلول 2030.

 

وتأثر استهلاك النفط وأسعاره عالميا بسبب تراجع الطلب الصيني على الخام بالتزامن مع الاعتماد المتزايد على السيارات الكهربائية فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد في أعقاب جائحة كوفيد-19.

 

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات صادرة أمس نخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب العالمية ترتفع فوق 2500 دولار.. ماذا يحدث في سوق المعدن الأصفر؟
  • ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024
  • الأسهم الأوروبية تستقر مع تراجع أسترازينيكا وارتفاع التكنولوجيا
  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • أسعار صرف الدولار بالبورصات الرئيسية في العراق
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • تراجع أسعار السلع الغذائية والأساسية.. والشعبة تكشف الأسباب