أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج برئاسة الدكتور سامي النجار وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أنه تم فحص أكثر من 60 ألف و500 مواطن ضمن مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية 100 مليون صحة خلال شهر يوليو الماضي والتي تحظى بدعم الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج وتساهم بشكل كبير في الارتقاء بحياة المواطنين .


 

وقال الدكتور سامي النجار إن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة مؤكداً على أن مديرية الصحة بالمحافظة لها أكثر من 204 مقر تغطي كافة المبادرات وبجميع مراكز وقرى المحافظة بالإضافة إلى الفرق المتنقلة .
 

وأضاف وكيل الوزارة أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل الحرص على إحداث تغيرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً، وتحقيقاً لمفهوم العدالة الاجتماعية.

 

وأوضح الدكتور سامي النجار أن المبادرات شملت مبادرتى (صحة المرأة) و(صحة الأم والجنين) وتأتى مبادرة صحة المرأة لدعم صحة المرأة المصرية وتستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري وضغط الدم وقياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن) بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي. 

ومبادرة (صحة الأم والجنين) تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين كما تهتم  بتقديم  الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف وأيضاً خدمات قياس ضغط الدم، تحليل السكر لكل السيدات وكذلك خدمات قياس الطول والوزن بالإضافة إلى تقديم خدمة تحليل الكشف عن بكتيريا الزهرى وتحليل الكشف عن الالتهاب الكبدى B وتضم أيضا خدمات التوعية الصحية للسيدات الحوامل وتم فحص أكثر من 23 ألف و500 سيدة خلال المبادرتين خلال يوليو 2023  .

ومبادرة السمعيات وتأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية حرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص ما يقرب من 9 آلاف طفل وذلك خلال شهر يوليو لعام 2023 وتهدف إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبي للأطفال حديثى الولادة  الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع وتقديم خدمات العلاج المناسبة و الإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال .

ومبادرة (الاعتلال الكلوى) وتأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية والتى تم من خلالها فحص ما يقرب 27 ألف مواطن خلال شهر يوليو 2023 حيث تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى . 


 

ومبادرة كبار السن ٦٥ سنة وما فوق وتم فحص أكثر من ألف و200 مواطن من خلالها وتستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة العمرية وتشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة  الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي وسوء التغذية (الأنيميا _ السمنة) بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي ويقدم أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام وحساب مؤشر كتلة الجسم وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول ووظائف الكلى وتحليل سكر عشوائي بالدم) وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.


 

وأكد وكيل وزارة الصحة بسوهاج على ان القيادة السياسية سعت إلى أن تبنى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع وتحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة بمختلف المحاور والاتجاهات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبادرات الرئاسية وزير الصحة محافظ سوهاج مليون صحة صحة الأم والجنين المبادرات الرئاسیة بالإضافة إلى الکشف عن أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد

قال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن مستشفى الولادة الجديد يشكل إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد ويعزز من قدرة الوزارة على تقديم خدمات طبية متميزة وشاملة.

وأعرب وزير الصحة في تصريح صحفي عقب جولة ميدانية لمشروع مستشفى الولادة الجديد في منطقة الصباح الطبية التخصصية اليوم الاثنين عن ثقته في أن المستشفى سيساهم بشكل كبير في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للنساء والأطفال مؤكدا أهمية هذا المشروع في تعزيز قدرات القطاع الصحي.

وناقش الوزير مع المختصين من وزارة الصحة خلال الجولة تفاصيل تشغيل المستشفى والتأكد من جاهزية الأجهزة والمستلزمات الضرورية لتقديم خدمات طبية عالية الجودة مبينا أن هذه الزيارة تأتي في إطار الحرص على متابعة تنفيذ المشاريع الصحية الكبيرة وضمان جاهزيتها للتشغيل وفق أعلى المعايير العالمية.

وتأتي الجولة تمهيدا لتشغيل المستشفى في إطار تعزيز البنية التحتية الصحية في البلاد وتنمية الخدمات الطبية المقدمة حيث يعد أحد المشاريع الرئيسية المدرجة ضمن خطة التنمية ويقام على مساحة تبلغ 65 ألف متر مربع فيما تصل المساحة الكلية للمبنى إلى 400ر357 متر مربع.

وصمم المستشفى وفق أحدث المعايير العالمية في مجال تشخيص وعلاج أمراض النساء والولادة بما في ذلك مواصفات المباني الخضراء الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة ويتمتع بطاقة استيعابية كبيرة تصل إلى 789 سريرا.

ويضم 59 غرفة ولادة و28 غرفة عمليات و81 عيادة خارجية وتتمتع 80 في المئة من الغرف بإطلالة بحرية مما يساهم في توفير بيئة مريحة للمراجعين الى جانب صيدليات ومختبرات متخصصة لتلبية كافة احتياجات المرضى.

وزير الصحة أثناء جولة ميدانية لمشروع مستشفى الولادة الجديدوزير الصحة أثناء جولة ميدانية لمشروع مستشفى الولادة الجديد المصدر كونا الوسوممستشفى الولادة وزير الصحة

مقالات مشابهة

  • 322 ألف مستفيد من خدمات التطوع الصحي بالشرقية خلال 3 أشهر
  • الكشف على 1000 مواطن في القافلة الطبية بالتل الكبير
  • خلافا للتوجيهات الرئاسية.. الكشف عن أول تنازل لوفد الشرعية في مفاوضات مسقط!!
  • الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • 165 مواطن يعرضون مطالبهم وشكواهم خلال اللقاء الجماهيري بسوهاج
  • صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية
  • الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة