نظم   مركز البحوث الزراعية   قافلة إرشادية خدمية موسعة فى منطقة قرى جنوب بورسعيد، حيث شارك في هذة  القافله جميع  الجهات  لدى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية والتي اشتملت علي الهيئة العامة للخدمات  البيطرية ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية ومعهد بحوث صحة الحيوان و معهد بحوث الإنتاج الحيوانى و معهد بحوث البساتين و معهد بحوث الأراضي والمياه و معهد بحوث  للامصال واللقاحات البيطرية و المعمل المركزى للثروة السمكية ومدير محطة الإسماعيلية ومدير محطة بورسعيد ومديريه الطب البيطري ببورسعيد .


شاركت جميع هذه الجهات بفرق بحثية على رأسها مديري ووكلاء المعاهد البحثية وانتشرت القافلة فى كل التخصصات، حيث قام فرق الطب البيطري بفحص الحيوانات وعلاجها مجانا فى قرى الجنوب ومن المنتظر أن تستمر هذه القافلة البيطرية أربعة أيام تجوب جميع قرى المحافظة لفحص وعلاج الإنتاج الحيوانى بالمجان.
كذلك قام باحثو الإنتاج الحيوانى ووكيل المعهد بلقاء مربي الإنتاج الحيوانى وتوجيههم إلى أفضل التوصيات الفنية لتغذية حيواناتهم والحصول على أعلى إنتاجية بأقل تكلفة.
كما قام مدير معهد بحوث البساتين والفريق المرافق بالاجتماع بالمزارعيين وتوجيههم بأهمية المحاصيل البستانية وضرورة التوسع فيها لرفع مستوى الإنتاج بالمنطقة كما قام وكيل معهد المحاصيل الحقلية والوفد المرافق له بالمرور على زراعت الارز والذرة الشامية وغيرها من المحاصيل السائدة بالمنطقة وتوجيه المزارعين إلى أفضل التوصيات الفنية للتغلب على الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتنسيق مع المزارعين لعمل تجمعات ارشادية ونمازج لمحاصيل جديدة تصلح لهذة الأراضي وذات هامش ربح جيد مثل الكينوا والكانولا وغيرها .
وقام وكيل معهد الأراضى والوفد المرافق له بالمرور على الأراضى الموجودة وتفقدها وفحصها والاتفاق على ارسال فرق عمل من معهد الأراضى لأخذ عينات تربه وتحليلها مجانا لتعريف المزارعين بأفضل المحاصيل التى تصلح للزراعة فى هذة المناطق وعلاج مشاكل التربه من ملوحة وغيرها.
وقام باحثو الثروة السمكيه بالمرور على المزارع السمكيه القريبه من هذه المناطق وبعد المناقشات تم الاتفاق على تنشيط المركز الارشادى بالمحطة البحثية ببورسعيد واستخدمها مركز ارشادي لخدمة أهل الجنوب وكذلك حل مشاكل المزارعين بتوفير احدث الأصناف والتقاوي فى موعدها وعمل قوافل وندوات باستمرار لكل المحاصيل وتنمية المرأة الريفية
وأكد الدكتور خالد وكيل معهد المحاصيل ومنسق مركز البحوث مع المحافظات أنه بناءا على توجيهات  الوزير يتم انطلاق هذه القوافل كل أسبوع فى محافظة وتستمر فرق العمل طوال العام لتغطية المناطق التى بها مشاكل خاصة وتحتاج إلى دعم ارشادي وخاصة قرى الشباب والاراضى المستصلحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد بحوث الأراضي بحوث البساتين مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة بورسعيد الإنتاج الحیوانى معهد بحوث

إقرأ أيضاً:

“الإمارات للتنمية” يطلق برنامج مسرّع “AgriX” للتكنولوجيا الزراعية

أعلن مصرف الإمارات للتنمية اليوم عن إطلاق برنامج “مسرّع AgriX الزراعي”، الذي يهدف إلى دفع عجلة التطوير في القطاع الزراعي، وضمان استدامته، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

ويسعى البرنامج إلى إحداث تحول في القطاع الزراعي بالدولة من خلال تزويد المزارعين والشركات الزراعية ومزودي التكنولوجيا بالحلول المالية المتخصصة وأدوات التكنولوجيا الزراعية المتطورة.

وأكد سعادة أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أن الأمن الغذائي يشكل ركيزة أساسية في الرؤية الوطنية لتحقيق التطور والنمو المستدام، مشيراً إلى أن برنامج مسرع AgriX يأتي ضمن إطار التزام المصرف بترسيخ مكانة الدولة مركزاً إقليمياً لإنتاج الغذاء المحلي المستدام، وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

وأضاف أن المصرف يحرص على تقديم برامج متخصصة ودعم الابتكار لتفعيل استخدام التقنيات المتقدمة التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي، والمساهمة في تبوّؤ دولة الإمارات مكانة متقدمة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي، حيث يشكّل برنامج مسرّعAgriX عنصراً محورياً في الجهود الرامية لتعزيز الأمن الغذائي كونه واحداً من القطاعات الخمسة ذات الأولوية.

ويتيح البرنامج، الذي يستمر لعشرين أسبوعًا، للمشاركين فرصة الوصول إلى التقنيات الزراعية الحديثة، والأفكار التجارية الاستراتيجية، وأساليب الزراعة المستدامة.

ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من ورش العمل وجلسات التدريب العملي والإرشاد الفردي التي تزوّد المشاركين بالمهارات الأساسية اللازمة لدفع عجلة الابتكار والتطور في القطاع الزراعي.

ويهدف البرنامج أيضاً إلى تمكين أصحاب المزارع الصغيرة وإعدادهم للتكيّف مع التغيرات البيئية، وتحسين كفاءتهم الزراعية، وبناء مجتمع تعاوني يركز على الزراعة المستدامة.

ويوفّر مصرف الإمارات للتنمية حلولاً تمويلية متخصصة مثل برنامج تمويل التكنولوجيا الزراعية الأول من نوعه في دولة الإمارات، داعماً المنتجين المحليين والشركات الزراعية ومزودي التكنولوجيا بخيارات تمويل مرنة.

وتعكس هذه الحلول التزام المصرف بتطوير نظام زراعي مرن ومستدام في الإمارات من خلال تعزيز فرص الوصول إلى رأس المال وتحفيز مستوى الابتكار لدى المزارعين.وام


مقالات مشابهة

  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق برنامج مسرّع AgriX للتكنولوجيا الزراعية
  • "الزراعة" تطلق منصتها الإرشادية كذراع رقمي للدعم الفني للمزارعين
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد البحوث
  • محافظ بورسعيد يشارك المزارعين الاحتفال بعيد الفلاح ال72
  • «البحوث الزراعية»: توجد قواعد صارمة لدخول المبيدات إلى مصر
  • "الإمارات للتنمية" يطلق برنامج مسرّع "AgriX" للتكنولوجيا الزراعية
  • “الإمارات للتنمية” يطلق برنامج مسرّع “AgriX” للتكنولوجيا الزراعية
  • وزير الزراعة يفتتح فعاليات ورشة عمل تدريبية لدعم صغار المزارعين
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة زراعية ضمن فعاليات مبادرة «بداية»