بغداد اليوم -  بغداد

كشف الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، اليوم الثلاثاء (13 آب 2024)، عن حجم الاقتراض الحكومي خلال 6 اشهر، فيما بيّن أن نسبتها تشكل 15% من القطاع المالي.

وقال العبيدي في إيضاح، تابعته "بغداد اليوم"، إن "الحكومة في 6 اشهر فقط اقترضت 10 ترليون دينار، توزعت: 3 ترليون دينار من المصارف الحكومية، 4 ترليون دينار من المصارف التجارية و3 ترليون دينار من بيع السندات".

وأضاف إن "هذا الاقتراض زاد من الدين الداخلي بنسبة 11% خلال 6 اشهر"، مبينا أن "مجمل الاقتراض من هذه الجهات بلغ 21 ترليون دينار تمثل 17% من حجم الودائع البنوك التجارية والحكومية وتمثل 10% من موجودات المصارف".

وتابع العبيدي: "بالإضافة الى التزامات وزارة المالية لدى البنك المركزي والبالغة 41 ترليون دينار تمثل ما نسبته 21% من موجودات البنك المركزي"، موضحا أنه "بعبارة أخرى 15% تقريبا من أموال القطاع المالي موجودة كديون لدى الحكومة المركزية".

ورأى أنه "كان الاجدر باستثمار هذه الأموال في صندوق استثماري يعمل على توفير إيرادات للدولة ترفع من حجم الإيرادات غير النفطية ويكون ضمانة لمستقبل الأجيال".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ترلیون دینار

إقرأ أيضاً:

” معهد الإمارات المالي” يطلق الدفعة الـ8 من برنامج تطوير القادة

أعلن معهد الإمارات المالي، اليوم، إطلاقه رسميا الدفعة الثامنة من برنامج تطوير القادة بالتعاون مع كلية سعيد لإدارة الأعمال في جامعة أكسفورد البريطانية.

وقال المعهد، في بيان اليوم، إن البرنامج يشهد مشاركة 30 مواطنا من قادة القطاع المصرفي والمالي في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، من مجموعة واسعة من المؤسسات المالية الرائدة وهي مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وبنك الفجيرة الوطني، وبنك دبي التجاري، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي.

ويشارك في البرنامج أيضا نخبة من ممثلي المؤسسات المالية البحرينية، منها بنك آي بي سي، وبنك البحرين الإسلامي، وبنك البحرين الوطني، وذلك بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية.

ويركز البرنامج على تطوير المهارات القيادية الاستراتيجية والشخصية والتنظيمية، ما يعزز قدرات المشاركين القيادية للتعامل مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها القطاع المالي ويتضمن موضوعات حيوية مثل القيادة في ظل تقلبات الأسواق، ودفع التحول المؤسسي، وصياغة استراتيجيات ناجحة.

وأكدت نورة البلوشي، مدير عام معهد الإمارات المالي أن الاستثمار في الكوادر الوطنية هو استثمار في مستقبل القطاع المالي موضحة أن هؤلاء القادة سيكونون رواد التغيير في عالم المال والأعمال، وسيسهمون في تعزيز مكانة دولة الإمارات مركزا ماليا عالميا.وام


مقالات مشابهة

  • تدّشن النظام الإلكتروني المالي والمحاسبي الحكومي بجامعة إب
  • ” معهد الإمارات المالي” يطلق الدفعة الـ8 من برنامج تطوير القادة
  • الصغير: نتوقع تجاوز سعر الدولار الـ 12 دينار في حال عدم حل أزمة المركزي بشكل سريع
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • ملتقى الصيرفة الإسلامية يناقش الاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي
  • الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار
  • لهذه الأسباب خفضت المصارف الحكومية السورية حجم قروضها
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل