العراق – أفاد مصدر رسمي، بأن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين سيزور واشنطن الشهر المقبل، حيث سيتم الإعلان عن انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق.

وأكد المصدر ، إن “حسين سيقرأ في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال الزيارة، بيان انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق”.

وبحسب الوكالة، من المقرر أن يبدأ انسحاب قوات التحالف الدولي من كافة أنحاء العراق باستثناء إقليم كردستان في سبتمبر 2025، على أن تقوم قوات التحالف الدولي بإخلاء إقليم كردستان في سبتمبر 2026.

وكان محللون قالوا بوقت سابق هذا الأسبوع، إن  المباحثات الجارية بين بغداد وواشنطن بشأن انسحاب القوات الامريكية غير جدية، فيما جدد مسؤولون عراقيون مطالبتهم بضرورة تسريع وتيرة المفاوضات لوضع جدولة لانسحاب القوات الأمريكية من العراق.

يأتي ذلك في ظل الترقب الذي يسود منطقة الشرق الأوسط مع توالي تصريحات كبار المسؤولين في الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران عن الرد العسكري واتجاهات التصعيد وانخراط مجموعات مسلحة موالية لطهران.

وأعلن البنتاغون وصول مقاتلات إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية كجزء من تحركات تموضع  القوات الأمريكية في المنطقة وللتعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران والجماعات التي تدعمها في العراق وبعض دول المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق عن إرسالها حاملة  الطائرات “أبراهام لينكولن” وسرب مقاتلات وسفنا حربية إضافية إلى الشرق الأوسط مع استعداد المنطقة للرد الإيراني لاغتيال رئيس  المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من قصف مجاميع مسلحة موالية لإيران قاعدة “عين الأسد” الأمريكية غربي العراق وأدت إلى إصابة عدد من الجنود الأمريكيين.

واعتبرت واشنطن الهجوم بمثابة تصعيد خطير في العراق ويعكس الدور السلبي لإيران الذي من شأنه أن يزيد من التصعيد في المنطقة.

من جهته، أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن منع حرب إقليمية في الشرق الأوسط يرتبط مباشرة بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قوات التحالف الدولی فی العراق

إقرأ أيضاً:

«أبو شامة»: الحديث عن الانتخابات الأمريكية يبدأ من غزة.. وتصريحات ترامب كارثية

أكد الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، أن الحديث عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية يبدأ من غزة، مشيرا إلى أنه منذ عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أمريكا، والشرق الأوسط في حالة فوران. 

وأضاف «أبو شامة»، خلال مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، ببرنامج «بين السطور»، المُذاع عبر راديو «أون سبورت أف أم» : «هناك صفقة ما بين نتنياهو ودونالد ترامب، المرشح الرئاسي بالانتخابات الأمريكية، الرئيس الأمريكي السابق».

الشرق الأوسط اللاعب الرئيسي في الانتخابات الأمريكية

وأشار إلى أنه بعد أشهر، بدأ المحللين يتحدثون عن هذا الأمر، وجرى نشر هذا في مقال بصحيفة «نيويورك تايمز»، موضحا أن تصعيد الشرق الأوسط بسبب تحركات من نتنياهو، مرتبط بمحاولة ترجيح كفة ترامب على كامالا هاريس، مضيفا: «الشرق الأوسط اللاعب الرئيسي في الانتخابات الأمريكية، وترامب أطلق تصريحات يؤكد أن فوز هاريس يعني نهاية دولة إسرائيل، وهو تصعيد في الدعاية لاستقطاب الأصوات اليهودية».

وتابع: «كان هناك تصريحات من الرئيس الأمريكي السابق ترامب، عن عمله على زيادة مساحة إسرائيل، وهي تصريحات كارثية، ولا تبشر بأي خير فور وصوله للبيت الأبيض».

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق!
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • «أبو شامة»: الحديث عن الانتخابات الأمريكية يبدأ من غزة.. وتصريحات ترامب كارثية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • بغداد وواشنطن تحددان موعد انسحاب قوات التحالف من العراق
  • رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026